«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعيد جدا أن تكون أولى أمسياتي بالشرقية
يقيم الليلة أمسيته الأولى بالدمام في ختام أمسيات المهرجان الأمير خالد بن سعود الكبير :
نشر في اليوم يوم 30 - 07 - 2003

@ بداية نود أن نعرف انطباعات سموك بمناسبة زيارتك للمنطقة الشرقية ومشاركتك الفاعلة في مهرجانها الصيفي من خلال الأمسية الشعرية القادمة ؟
زيارتي للمنطقة الشرقية ليست الأولى فأنا دائم التردد عليها وانطباعاتي عنها انطباعات جيدة واعتبرها من أفضل مناطق المملكة سياحيا . والحديث عن الشرقية يطول ومهما تحدثنا فلن نفيها حقها .
@ ما الجديد الذي تعد به سموك جمهورك وجمهور الأمسية هذه الليلة ؟
كل ما في هذه الأمسية جديد فهذه هي الأمسية الأولى لي فلم يسبق لي اقامة أمسيات قبلها لذلك كل ما سيقال الليلة هو جديد على جمهور خالد بن سعود . الكثير منه نشر عبر الصحافة ولكن لم يسبق أن ألقيته أمام جمهور.
@ هناك فترة ليست قصيرة بين ظهورك كشاعر له حجمه وبين اقامة أمسيتك الأولى هذه الليلة . هل هذا يعني أنك رفضت دعوات سابقة لاقامة أمسيات ؟
وجهت لي دعوات كثيرة ولكني كنت أؤجل وشاء الله أن تكون أمسيتي الأولى في الشرقية بين اخواني هنا والله يقدرني على تقديم ما يسعد الجميع .
@ نعرف أنك تعكف حاليا على الاعداد لأوبريت الجنادرية . كيف استقبلت نبأ تكليفك رسميا بكتابة الأوبريت لهذا العام ؟
لا شك أن أي مواطن يكلف بعمل كهذا لا بد أن يشعر بفخر واعتزاز خاصة وأن التكليف كان من سيدي ولي العهد حفظه الله والد الجميع وهذه ثقة كريمة من سموه أضعها تاجا على رأسي ووساما على صدري وأرجو أن أكون على قدر المسئولية وأقدم ما يرضي سموه ويرضي ضيوف المهرجان .
@ المهمة تبدو صعبة في كتابة أوبريت وطني في مهرجان بحجم الجنادرية . ما الجديد الذي يحمله أوبريت خالد بن سعود أو ماهي أهم ملامحه ؟
الأوبريت محلي وعن تاريخ المملكة والجديد فيه أنه سيلقي الضوء على تاريخ الدولة السعودية منذ نشأتها من عهد الامام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب الدولة السعودية الأولى وأيضا يتطرق للدولة السعودية الثانية ومؤسسها الامام تركي بن عبدالله وهذا ما لم يتم التطرق له في الأوبريتات السابقة . بالاضافة الى تأسيس الدولة الحديثة على يد المؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن . ثم يتطرق الأوبريت لملوك المملكة سعود وفيصل وخالد رحمهم الله جميعا وصولا الى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله . وسيتم التركيز فيه على أن الحكم في المملكة قائم على التوحيد والشريعة الاسلامية وسيكون هذا العنصر واضح وجلي في كل لوحة من لوحات الأوبريت .
@ هل لنا أن نعرف أسماء المطربين الذين سيشاركون في أداء هذا الأوبريت وسم الملحن ؟
في الحقيقة أنا اخترت الملحن محمد المغيص وهو من الملحنين المتميزين جدا , صحيح أنه ابتعد فترة عن الوسط الفني ولكن سبق وتعاون مع طلال مداح في أغان وطنية ناجحة والرجل كله قدرات فنية وقد انتهى من وضع الألحان للأوبريت . علما بأن امكانية التعديلات فالوقت أمامنا ما زال طويلا لكي يظهر هذا الأوبريت بالصورة الأفضل . أما بالنسبة للمطربين فهم محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله ومحمد عمر وخالد عبدالرحمن . والمخرج سيكون فطيس بقنه وبهذا فالأوبريت بكامله سيكون سعوديا مئة في المئة.
@ بعد ديوانك الصوتي الأول ( ترانيم ) الذي حوى أجمل القصائد وحوى مجموعة من القصائد المغناة للفنان محمد عمر . ما تقييمك لهذه التجربة وهل النية موجودة لتكرار هذه الفكرة ؟
التجربة جديدة وممتازة ونجحت ومسألة تكرارها ليست مؤكدة . فالديوان الصوتي الجديد ربما يحوي فكرة مماثلة مع فنان آخر . كما أن النية موجودة لاصدار ديوان مطبوع يحوي معظم قصائدي لربما كان هذا خلال عام من الآن بمشيئة الله .
@ ما هي فلسفة خالد بن سعود فيما يتعلق بسياسة النشر والظهور . لأننا نلحظ بشكل كبير أنك لا تولي هذا الجانب اهتماما كبيرا ؟
لا توجد فلسفة معينة . أنا أختار الأوقات المناسبة للنشر والمطبوعات المناسبة والمحرر المناسب والواعي الذي يحسن التعامل مع النص الجيد . هذه هي أهم الجوانب التي أهتم بها . هناك أوقات ليس من الأفضل النشر فيها مثل المواسم والاجازات وخلافه .
@ وأنت جزء من هذه الساحة التي كثر الحديث عن مشاكلها وتناقضاتها وأهوالها إن جاز لنا التعبير . كيف تراها من منظورك الشخصي ؟
الساحة في الحقيقة تحوي الصالح والطالح ولا نجزم بأنها ايجابية بكاملها أو سلبية بكاملها . فكما تعلم عندما نأتي بكوب نصفه ماء تجد أحدهم يقول لك نصفه فارغ والآخر يقول نصفه مليء فلكل نظرته الخاصة لما حوله . لذلك أنا لا أنظر بسوداوية للساحة . والذين يعتمدون هذه النظرة ربما كان لكثرة ما ينشر من غث دخل في ذلك ولكنهم لو علموا أن الشعر عموما بغض النظر عن النشر الجيد فيه قليل لما رسموا هذا التصور عن الساحة .
@ لا بد وأنك كمتابع للصحافة الشعبية من خلال المجلات والصحف لك مآخذ معينة على ما يطرح من خلالها . هل لنا أن نعرف ما الذي لا يعجبك في صحافتنا الشعبية ؟
لا بد من المآخذ وأعتقد أن احجام المحررين عن التواصل مع الشعراء الجيدين هو قاصمة الظهر في صحافتنا الشعبية فالمحرر الشعبي معروف بالكسل وهناك الكثير من الشعراء الذين يذهبون الى المحرر في مكتبه بقصائدهم وصورهم . لهذا تجد المحرر يقول بينه وبين نفسه ما الذي يجعلني أتعب ما دام أن هناك شعراء يختصرون علي عناء البحث . حتى وان كان ما يأتي اليه متوسطا أو ضعيفا فهذا لا يهمه . لذلك أشدد على أهمية أن يبحث المحررون ومشرفو الملفات الشعبية عن الشعراء الحقيقيين ويتواصلوا معهم ليقدموا لنا عبر صفحاتهم الشيء الجيد والمفيد .
@ قلت في لقاء صحفي سابق أن الساحة لا يوجد بها نقاد . وهناك من يقول بأن من يرددون هذه المقولة هم في الحقيقة يرفضون النقد . ألا ترى أن الواقع يحتم علينا أن نسهم جميعا في ايجاد نقاد للقصيدة الشعبية للحد من التجاوزات التي نراها بشكل كبير ممن ابتلي بهم الشعر الشعبي؟
بالعكس أنا أتمنى أن يكون هناك نقاد وأتمنى أن ينقد شعري أنا بالذات وهذه حقيقة . ولكن أريد نقدا حقيقيا وموضوعيا . غير أن ما ألاحظه حاليا هو نقد انطباعي له اهداف معينة اما إطراء أكثر من اللازم لنص لا يستحق أو نقد جائر ينم عن بغض وكراهية لصاحب النص وبطريقة غير صحيحة . ثم لا تنس أنه لا توجد مدرسة معينة للنقد الشعبي ولا قواعد محددة أو مناهج ينطلق منها النقاد . المفروض أن يتقدم شخص ممن درسوا النقد الذي يطبق على الشعر الفصيح شريطة أن يكون لديه المام بالشعر الشعبي كأن يكون شاعرا أو متذوقا من الدرجة الأولى . لان شخصا بهذه الخلفية من الممكن أن يطبق بعض مناهج النقد في الفصيح على الشعبي وأعتقد أن تجربة كهذه ستنجح . ولا أعرف حقيقة لماذا يحجم ممن لديهم هذه الامكانات عن ممارسة النقد .
@ ولكن سمو الأمير هناك قصائد العيوب فيها ظاهرة وجلية ولا تحتاج لأقل من الاشارة اليها ؟
هذا صحيح ولكن أعتقد حتى لو وجد ناقد من المفروض ألا يلتفت لمثل هذه القصائد لأنها أقل مستوى الا اذا كانت لشاعر له أسمه ونشرت بشكل بارز على أنها النموذج الأفضل فهذا من المفروض أن يشار لخطئه بطريقة أو أخرى وتنقد قصيدته .
@ ما شكل القصيدة الذي تعتبره هو الأنسب والأفضل لك كشاعر وما رأيك بمسمى الشعر التقليدي ؟
أنا لا أكتب الا الشعر العمودي المقفى والموزون لانه باعتقادي أن هذا هو الشعر الحقيقي أما غيره فلا يستحق مسمى الشعر . أما شكل القصيدة التي أكتبها من العمودي ودعني هنا أتطرق لمسمى التقليدية الذي أشرت أنت اليه , فأول من أطلق هذه التسمية على شعرنا هم دعاة الحداثة , فهم ينظرون للقصيدة لدينا نظرة دونية ويعتقدون أنهم بهذه التسمية يسيئون لها أو لنا لذلك أنا أرفض مسمى التقليدية وأستغرب من بعض الشعبيين ترديدهم لهذا المسمى في أحاديثهم ومقالاتهم , بينما المسمى الصحيح لشعرنا هو الشعر الأصيل وهو بذلك يقابل مصطلح الحداثة فالأصالة ضد الحداثة , والأصالة لا تعني بالضرورة التشبث بكل ما هو قديم . فأنا على سبيل المثال شاعر معاصر ولكني لا أتكلم بنفس لغة ابن سبيل وابن لعبون فالألفاظ والبيئة تختلف ولكن النهج واحد كل ما نفعله نحن أننا أدخلنا لغة العصر على أصالتنا وهذا لن يغير منها شيئا فالمسألة تطور طبيعي فقط .
@ ما رأي الشاعر خالد بن سعود من الشعر الحر أو قصيدة التفعيلة ؟
شعر التفعيلة جميل خاصة للغناء أما كحضور منبري فلا أعتبره مناسبا على الاطلاق . لهذا أستكثر على نص التفعيلة مسمى قصيدة وأعتبره أغنية فقط . فكما نلحظ أن نص التفعيلة لا يعطي كاتبه الحرية ليعرض أفضل ما لديه من حكم وأمثال وصور تشبيهية جميلة . حتى من ناحية الحفظ لا تجد أحدا يروي لك نص تفعيلة في مجلس , ومعظم ما يحفظ منه يكون للأغنية وللحن دخل في ذلك . يعني لو لم يغن لما حفظ .
@ ما ترتيب الشعر وكتابة القصيدة بين أولويات الأمير خالد في حياته؟
الشعر بالنسبة لي هواية لا أكثر ولا أقل . أكتب قصائدي في وقت الفراغ ولدي أمور أخرى مهمة أولى من الشعر وكم كنت أتمنى أن أجد من يحمل عني عناء مشاغلي الرئيسية لأتفرغ لكتابة الشعر .
@ هل هناك طريقة معينة تقيس بها مدى تقبل الآخرين لقصائدك ؟
مثل أي شاعر آخر استقبل اعجاب الأخرين بما أنشر سواء عبر الاتصالات الهاتفية أو لقاءات المجالس المباشرة بالاضافة الى ما ينشر في الصحف والمجلات وما ينقله المحررون .
@ هل تعرض ما تكتبه من قصائد على أشخاص معينين قبل النشر ؟
في البدايات نعم كنت أعرض ما لدي قبل النشر على أشخاص معينين لكن بعد فترة أصبح لدي ثقة بنفسي . الآن وفي أحيان معينة أعرض على الأهل والأبناء جديدي ليطلعوا فقط وليس للاستشارة .
@ كثرة المجلات التي تعنى بالشعر دليل على زيادة الاهتمام بالشعر من قبل القراء والمتابعين . ولكن هل تعتبر أن النتيجة النهائية لهذه الكثرة هي في صالح الشعر الشعبي ؟ ولماذا ؟
المجلات الآن أكثرها وجدت لدوافع تجارية ليس خدمة للشعر . ومن الممكن أن يخدم الشعر بطريقة غير مباشرة من خلالها رغم سوء ما ينشر فيها من قصائد الا أنها روجت للشعر وللشاعر الشعبي , ومعها زادت الأمسيات وزاد الاهتمام بالشعر . وأيضا قد يكون له مضرة بشكل كبير على الجيل الجديد الذين قد تبهرهم أضواء هذه المجلات فينصرفون عن مواهب أخرى لديهم أفضل من الشعر الشعبي ويركزون على الشعبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.