أمير القصيم: بلدية المذنب هيأت الواحات وجعلتها وجهة مميزة للمتنزهين والزوار    تعديل معايير نسب العمالة المساندة لشركات الموارد البشرية    الحرائق في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تجبر الآلاف على الإجلاء    توجه أوروبي لرفع العقوبات عن سورية    أنشيلوتي : مواجهة ريال مايوركا غداً صعبة    المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    فرنجية يعلن انسحابه من سباق الرئاسة في لبنان ويدعم جوزيف عون    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    13 مليون مستفيد من خدمات الضمان الصحي في السعودية    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة والتعدد.. محاولة لفض الاشتباك
نشر في اليوم يوم 20 - 07 - 2003


عزيزي رئيس التحرير
هذه مداخلة حول موضوع (تعدد الزوجات) الذي اشتبك بسببه الجمهور ولكن على صفحات الجريدة وليس على ارض الواقع (فالله يستر) وقد رأيت حول هذا الموضوع الشائك دائما والمثير للحساسية من قبل بنات حواء ما كتبه الاخ: ربيع المحيرس بتاريخ السبت 12 جمادى الاولى 1424ه ردا على الاخت: آمال الضريس حول تعقيبها المنشور بتاريخ السبت 5 جمادى الاولى 1424ه وبما ان المقالين يحملان كما لا باس به من القذائف الصاروخية والقنابل العنقودية مما فاقم من حجم المشكلة وانعدام الرؤية فاحتجنا من اجل رؤية ارض المعركة الى نواظير ليليلة تكشف لنا عن نتائج هذا الاشتباك.
ما حصل بين الاخ ربيع والاخت آمال هو (صدام) وليس نقاشا لم نخرج منه بفائدة غير البراعة في استخدام الالفاظ او المعاني التي من شأنها تأجيج النيران وليس اخمادها فهناك كلمات قالها الاخ ربيع تحتاج الى وقفة وكلمات قالتها الاخت آمال ايضا تحتاج الى وقفة وسوف ابدا بمقال الاخت آمال لانه الاسبق ولأنها الادهى والأمر:
تقول الاخت آمال:(وانا اطالع مقال الاخ ربيع الذي نشر قبل ايام.. وجدت ان اسهل ما يستطيعه الرجل هو (الثرثرة) عن الحلول واقواس المبادىء التي يحملها وكأنها اقواس نصر لرجولته) قلت: اتهامك الرجل ورميه بالثرثرة هو من قبيل قولهم (رمتني بدائها وانسلت) فهل قلت شيئا آخر غير هذا التستطيح وهذا الافتراء، والرجل لا يحتاج الى اقواس نصر ليدلل بها على رجولته حينما يقرر التعدد فالاقواس منصوبة من زمن بعيد منذ ان اباح الله عزوجل للرجل ان يعدد ويمتع نفسه بما احله الله ولكن هناك من يحاول مصادرتها واسقاطها حتى لا تكون (فنارا) يهتدي به كل من يريد الدخول الى شواطىء الامان اعني (التعدد).
تقول الاخت امال:( فالرجل في مجتمعنا هو المفكر المبدع ، افلاطون زمانه، الذي لا تستطيع امرأة في الوجود ان ترفض طلبه) الى آخر تلك العبارات الساخرة قلت:وانا بدوري اسأل اخواني الرجال.. هل تشعرون بما تقوله عنكم الأخت آمال؟؟
اني اجيب عنهم وكأني اسمعهم يقولون( لا يا شيخ ولا عمرها صارت) بل على العكس (المرأة هي التى منشفة ريقنا وجايبا لنا الهجاج والصمرقع).
تقول الاخت آمال:(نسى الاخ ربيع كل اوجاع المجتمع فلا يكاد يبصر سوى ما تعانيه العوانس من آلام) قلت: اليست هذه مشكلة المشاكل الاسرية بل والمجتمع بأسره، بل هي مشكلة الوالدين قبل كل شيء ان الحالة النفسية التي تعاني منها العوانس القابعات في البيوت ممن ينتظرن الضوء الاخضر لينطلقن فرحات بالحرية وبالانعتاق من ساعات اليأس والقنوط لهي أشد من الحالة النفسية التي يعاني منها سجناء (غوانتناموا) ان المكابرة والتماس الاعذار من اجل الاستمرار في حياة (العنوسة) البائسة لهي الانتحار بعين والضياع في حد ذاته والتشتت برمته اما بقية ما ذكرته الاخت آمال فقد بينه الاخ ربيع في معرض رده.
ونأتي الآن على ما قاله الأخ ربيع في تعقيبه:
يقول الاخ ربيع:(ولربما لمحت تيارا (ليبراليا) في الاجندة الحديثة للخطاب النسائي من خلال مقالك..) قلت:كنت آمل من الاخ ربيع ان يضع ايدينا على العبارة التي جعلته يرى ان في خطاب الاخت آمال توجها (ليبراليا)؟؟
ثم يواصل الاخ ربيع قوله:(فرأيي الحارق وحممي البركانية.. ماهي الا تنفس عما نعانيه نحن معشر الرجال منكن كتبته بالاصالة عن نفسي وبالانابة عنهم جميعا) قلت: ارجو من الاخ ربيع ان يخرجني من ضمن من كتب بالانابة عنهم لاني وبكل بساطة لست ممن يعاني من المراة ولست ممن انفرجت اساريره حينما قرا مقالكم، ولم يبتهج خاطره به لاني لم اطلع عليه حتى الآن،.. فهلا فعلت ذلك يا أخ ربيع)؟
يقول الاخ ربيع:(ان مقالك لايدع مجالا للشك التعسفي النسائي تجاه الازواج ويثبت انك زوجة تخافين من زوجك ان يعود ويرتبط بثانية).
قلت: لا اعتقد انه يجوز للانسان مهما اختلف مع الآخرين ان يتعدى الخطوط الحمراء يدخل الى خصوصياتهم وينفذ الى اسرار حياتهم الاجتماعية لينشرها على الملأ بدون وجه حق، غير المساس بذلك الشخص وهنا أقول للأخ ربيع :(عليك بكلمة الحق في الغضب والرضا).
ثم يقول الأخ ربيع:(فما تخفي صدوركن أعظم. وما نعانيه من اضطهاد نفسي منكن امر فظيع لا يذكره الرجال الا لماما ولا يتحدثون عنه الا نادرافكل منا يمني نفسه بثانية وثالثة ورابعة) ولكنه يخشى التلميح فضلا عن التصريح.
قلت: ان كان ما نقوله صحيحا فلماذا تنشر رغبتك في الثانية او الثالثة او الرابعة الا تخشى التلميح بذلك هنا؟ ام ان الجريدة لا يطلع عليها اصحاب الشأن ممن لا تجرؤ بالتصريح لهن برغبتك.. هاه؟ كلامي صح ولا غلط؟؟
يقول الاخ ربيع:(ان ما كتبته الاخت يثبت ان بعضكن كالحية الملساء الناعمة التي تخفى بين انيابها السم الزعاف) قلت: ابهذا الاسلوب يا أخ ربيع يكون النقاش؟ سا محك الله يا اخي احترم وجودنا على الاقل ونحن نقرأ كلامك هذا؟
يقول الاخ ربيع:(فكيف لا اتناسى هموم المجتمع.. ونحن نحمل هموم هذه الزوجة المتسلطة؟ فالاولى حل مشكلتنا معكن ثم وضع الحلول لمشاكل الآخرين) قلت: كيف ينادي بالتعدد من لا يحسن التعامل مع واحدة؟ ويراها مشكلة المشاكل؟؟!!
ختاما: فهذه بعض التعليقات على بعض التعقيبات التي وردت في كلا المقالين.. آمل ان تجد لدى الاخ ربيع والاخت آمال القبول والصدر الواسع وشكرا لهما.
عبده محمد علي جماح الحمدي
المدينة المنورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.