"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبان تشكل مجلسا جديدا لمقاومة الأمريكيين
القوات الباكستانية تسيطر على مناطق الحدود مع أفغانستان
نشر في اليوم يوم 25 - 06 - 2003

كشفت صحيفة ذا نيوز الباكستانية امس الثلاثاء ان الملا محمد عمر الزعيم الهارب لحركة طالبان الافغانية شكل مجلس قيادة جديدا من عشرة اعضاء لتنظيم المقاومة ضد القوات الاجنبية في بلاده. ونقلت الصحيفة عن محمد مختار مجاهد المتحدث باسم طالبان قوله ان الملا عمر اعلن تشكيل المجلس من خلال تسجيل صوتي له ارسل من مخبئه في افغانستان. ولا يزال مكان الزعيم الروحي لطالبان واسامة بن لادن زعيم شبكة القاعدة التي القيت عليها مسؤولية الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في11سبتمبر2001غير معروف رغم مرور اكثر من عام ونصف العام على بدء العمليات التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان والتي ادت الى سقوط حكومة طالبان وتشكيل حكومة جديدة في كابول. ونقلت الصحيفة الباكستانية عن المتحدث باسم طالبان قوله ان الملا عمر دعا اعضاء طالبان الى التضحية بالنفس لطرد القوات الامريكية والقوات الاجنبية الاخرى من افغانستان وايضا الاطاحة بحكومة الرئيس الافغاني حامد قرضاي العميلة التي تدعمها الولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة ان غالبية مجلس القيادة الجديد الذي يعرف باسم مجلس الشورى هم من القادة العسكريين لطالبان وان غالبيتهم من جنوب غرب افغانستان.واضافت الصحيفة ان من بينهم وزير الدفاع الافغاني السابق الملا عبيد الله وقادة عسكريين من امثال جاد الله وهو بساق واحدة واختار محمد عثماني. ولم يتسن الوصول الى مسؤولين من حكومة طالبان التي اسقطتها الحملة العسكرية الامريكية في اكتوبر2001 للتعليق.وينتشر في افغانستان نحو 11500 جندي اجنبي تحت قيادة القوات الامريكية لتعقب فلول طالبان والقاعدة. ويوم السبت الماضي شنت القوات الامريكية حملة قصف جوي في جنوب غرب البلاد تمهيدا لنشر قوات على الحدود الافغانية الباكستانية المشتركة لمنع مقاتلي طالبان والقاعدة من عبور الحدود كرا وفرا وشن هجمات.
وعلى صعيد آخر أعلن مسؤولون حكوميون وعسكريون باكستانيون أمس الثلاثاء ان القوات الباكستانية سيطرت على كافة المعابر في المنطقة القبلية الشمالية الغربية الحساسة على الحدود مع افغانستان. وكان جندي باكستاني قد قتل وجرح آخر في تبادل لاطلاق النار مع بعض رجال القبائل امس الاول اثناء نشر القوات في منطقة مهمند القبلية في عملية منسقة مع القوات الامريكية والافغانية العاملة على الجانب الافغاني. وتم حشد حوالي 2000 من القوات الباكستانية وقوات الاستطلاع الحدودية والميليشيات القبلية الى منطقة مهمند الحدودية بينما يقف حوالي500 من الجنود الافغان والامريكيين على الجانب الافغاني من الحدود لاغلاق المعابر الحدودية التي يستخدمها المقاتلون لشن الهجمات. وقال وزير الداخلية الباكستاني تنسيم نوراني: لقد سيطرنا على سبعة من الممرات الثمانية في منطقة مهمند وهناك بعض المقاومة عند احد المعابر. وقال نوراني ان المفاوضات تجري مع رجال القبائل الذين يبدون مقاومة من خلال مجلس القبائل (جيرجا) من اجل حل المشكلة. واضاف: لقد رحب سكان مهمند بنشر القوات لانها تفتح المنطقة المغلقة لاعمال التطوير. واضاف ان احد اهداف العملية هو السيطرة الكلية على الحدود الغربية وازالة الانطباع بانه لا تزال هناك بعض المناطق الضعيفة التي يدخل الهاربون من خلالها الى الاراضي الباكستانية من الجانب الافغاني. وقال: سوف نتأكد من ان حدودنا الغربية آمنة واننا لا نترك شيئا للصدفة. وكانت القوات الامريكية الخاصة وحلفاؤها من الافغان قد شنوا حملة جوية وبرية اطلق عليها اسم عملية الارادة الموحدة في اواخر الاسبوع الماضي للقضاء على مقاتلي القاعدة وطالبان المختبئين في مقاطعتي نانجارهار وكونارالمقابلتين لمهمند.
والى العاصمة الافغانية كابول وصل جون مالكولم وزير الدفاع الكندى أمس الثلاثاء فى اطار زيارة رسمية تستغرق يومين.ويجرى الوزير الكندى مباحثات مع كبار المسئولين الافغان وفى مقدمتهم الرئيس حامد قرضاى تمهيدا لوصول وحدة عسكرية كندية هامة خلال الايام القليلة القادمة الى افغانستان.وتضم الوحدة الكندية نحو الف وثمانمائة عسكرى ستشكل اساس قوة حفظ السلام الدولية تمهيدا لانتشارها فى كابول اعتبارا من اغسطس.وستحل الوحدة الكندية محل الوحدة الالمانية وستتولى مهام الدورية فى العاصمة الافغانية وحفظ الامن فى مطارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.