الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كولومبيا صاحبة السحر المفقود لا تملك شيئا تخسره
قراءة في فرق المجموعة الأولى بالقارات
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2003

لا تملك كولومبيا شيئا تخسره في بطولة القارات لكرة القدم التي تستضيف فرنسا نسختها السادسة من 18 الى 29 يونيو لذلك ستحاول استعادة شيء من سحرها المفقود الذي ميزها زمن لاعب الوسط صانع الالعاب كارلوس فالديراما صاحب الشعر الطويل، والحارس رينيه هيغيتا "المتألق دائما" في الوقوف خارج منطقته.
ولم يكن تأهل كولومبيا وتمثيلها للقارة الامريكية الجنوبية في هذه البطولة العالمية عن جدارة وانما جاء على حساب منتخبات من الصف الثاني دفعت بها الدول الاعضاء الى كأس الامم التي استضافتها على ارضها عام 2001. وكان السبب الرئيسي لعدم الزج بالمنتخبات الاولى هو الخوف على اللاعبين الدوليين والمدربين من اصحاب الوزن الثقيل بسبب انعدام الامن في هذا البلد الذي تعيث به عصابات المافيا فسادا، وكانت البطولة مهددة بالالغاء اثر خطف نائب رئيس الاتحاد الكولومبي للعبة قبل ان يتم الافراج عنه بعد ايام. وكان تدرج كولومبيا وتأهلها الى النهائي قبل احراز اللقب على حساب منتخبات متواضعة هي فنزويلا وتشيلي والاكوادور في الدور الاول، والبيرو في ربع النهائي، وهندوراس المشاركة بدعوة في نصف النهائي، ثم كان هدف مدافع انتر ميلان الايطالي ايفان كوردوبا في مرمى المكسيك كافيا لمنحها اللقب لكنه لم يطرد كليا علامات الاستفهام التي تلف مستقبلها. ولا تملك كولومبيا سجلا باهرا على صعيد كأس العالم، فهي تأهلت الى النهائيات في ايطاليا 1990 للمرة الاولى بعد تشيلي 1962 ورشحتها مكاتب المراهنات لتكون احدى اقوى المنتخبات المنافسة على اللقب بوجود جيل الانيق فالديراما والهداف المشاكس رينكون والمدافع الصلب اسكوبار. واجتازت كولومبيا الدور الاول بفوزها على الامارات 2-صفر وخسارتها امام يوغوسلافيا صفر-1 وتعادلها مع المانيا الغربية 1-1، وبلغت ثمن النهائي حيث خسرت امام الكاميرون 1-2 بعد التمديد وخرجت مخالفة كل التوقعات بعد ان حققت افضل نتيجة لها في تاريخ مشاركاتها في المونديال. وبعد 4 سنوات في الولايات المتحدة، لم يقدم رجال المدرب فرانشيسكو ماتورانا الذي يشرف حاليا على المنتخب للمرة الرابعة، شيئا يذكر وعادوا الى بلادهم بخفي حنين بعد خروجهم من الدور الاول، والاصعب من ذلك عليهم كانت خسارتهم امام الدولة المضيفة التي لم يكن منتخبها بمستواه الحالي. وفي مونديال 1998 الفرنسي، خيبت كولومبيا الآمال وعاد لاعبوها سريعا في الطائرة دون ان يكون لديهم الوقت الكافي لتحليل اسباب الخيبة، ثم فشلت في التأهل الى مونديال 2002، فتراجع ترتيب المنتخب من المركز الرابع عالميا الى الرابع والثلاثين. وينوي ماتورانا هذه المرة "خربطة" التصنيف العالمي من خلال "قارات فرنسا" واعتبار هذه البطولة خير معسكر اعدادي لتصفيات امريكا الجنوبية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا. وأعد ماتورانا الذي يقر الجميع بخبرته ويعترفون بفلسفته دون ان يحقق نتائج كبيرة ملموسة على ارض الواقع، لهذه الغاية توليفة من الشباب الموهوبين والنجوم المحترفين بقيادة كوردوبا من الخلف ومهاجم كروزيرو البرازيلي فيكتور اريستيزابال في الامام. ويعلم ماتورنا علم اليقين ان الخروج من الدور الاول لن يسامح عليه هذه المرة خصوصا انه استدعي على عجل من الهلال السعودي لقيادة السفينة في امواج فرنسا، واذا ما نجحت خططه فستشكل كولومبيا دون شك عظمة قاسية في وجه منافسيها اولا ضمن المجموعة الاولى التي تضم الدولة المضيفة ونيوزيلندا واليابان، وتاليا في نصف النهائي والنهائي.
من مباريات كولومبيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.