محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيروس إلكتروني جديد يستغل اسم مايكروسوفت
وصل إلى 69دولة
نشر في اليوم يوم 28 - 05 - 2003

وجه تحذير جديد لمستخدمي الإنترنت من فيروس يصل عبر البريد الإلكتروني ويتنكر في صورة رسالة من شركة مايكروسوفت.
ودعت شركات مكافحة الفيروسات المستخدمين إلى توخي الحذر من فيروس جديد يصل عبر البريد الإلكتروني من النوع الدودي، ويصل إلى صناديق البريد الإلكتروني كما لو كان رسالة من مركز الدعم بشركة مايكروسوفت، ويتنوع موضوع الرسائل الحاملة للفيروس، إلا أنه يجب عدم فتح الملفات المرفقة بهذه الرسائل لأن فتحها سيصيب المستخدمين بفيروس يحمل اسم باليا.
وسيقوم فيروس باليا بعد تفعيله بإنشاء نسخ من ملفاته في المجلد الخاص بنظام التشغيل ويندوز ليرسل نفسه بعد ذلك إلى عناوين البريد الإلكتروني المخزنة على الحاسب المصاب وأفاد خبراء بأن الفيروس وصل إلى 69 دولة على الأقل.
ويتميز فيروس باليا بالمهارة لأنه يبذل جهدا أقل في إغواء المستخدمين من أجل فتحه، بعكس بعض الفيروسات الأخرى التي سبقته، وقال خبراء إنه لا يتبع نفس العملية النفسية التقليدية، ولأن أقل عدد من المستخدمين يمكن أن يظن أن الرسالة لا تخدعه، فيجب أن يكون الأمر على ما يرام.
وقال جراهام كلولي كبير المستشارين التقنيين في شركة سوفوس "إنه (فيروس باليا) لا يتبع نفس العملية النفسية التقليدية، ولأن أقل عدد من المستخدمين يمكن أن يظن أن الرسالة لا تخدعه، فيجب أن يكون الأمر على ما يرام."
أما بالنسبة للأشخاص الذين يتعاملون مع الرسائل الإلكترونية بكثرة، فإن فتح الملفات المرفقة يمكن أن يكون إجراء بديهيا بعد أن يتأكدوا عن طريق القيام بفحص سريع من عدم وجود أي شئ مثير للريبة.
وقال كلولي "لا يرسل الدعم الفني بشركة مايكروسوفت ملفات بهذه الطريقة، ويجب أن يفكر المستخدمون مرتين قبل الضغط (على الملف المرفق)."
ويصل الفيروس إلى المستخدم في صورة ملف مرفق يحمل الامتداد ".بي أي إف" (.pif) ويكون ذا اسم غير تقليدي إلى حد ما بالنسبة للمستخدم. وقال كلولي في هذا الشأن "ربما لا يدرك العديد من المستخدمين، الذين يساورهم القلق بشأن ملفات من أنواع ".إي إكس إي" (.EXE) و".في بي إس" (.VPS) التي تصل إلى صناديق بريدهم الإلكتروني، أن الملفات ".بي أي إف" (.PIF) قادرة على أن تكون خطيرة بنفس الطريقة."
وترى شركة سوفوس إنه ربما يكون هناك ما يدفع مراكز الدعم بشركات خدمات البريد الإلكتروني لحجب أنواع الملفات الخطيرة عند بوابات البريد الإلكتروني من أجل حماية المستخدمين من فتح الفيروسات قبل حتى أن تقوم هذه المراكز بفحص تلك الرسائل.
وأفاد خبراء بأن الفيروس "يوجد بأعداد كبيرة" في بقاع مختلفة. وكانت شركة فحص البريد الإلكتروني "ميسيج لاب" أول من رصد الفيروس في 17 مايو الجاري. وقالت الشركة أن النسخ الأولية من الفيروسات جاءت عن طريق هولندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.