هيفاء المنصور مخرجة سعودية شابة تحاول إظهار موهبتها بكل طاقتها تتمتع بحضور يمكن ان يضعها في مصاف من يمتلكون القدرة على إثبات موهبتهم لم تفعل مثل البعض بان تنتظر الفرصة تأتيها بالوصول لجهة لتساعدها. وإنما بدأت بنفسها بإخراج وتمثيل فيلمين قصيرين مع مجموعة من الشباب الهواة والمبتدئين. والفيلمان هما (من، الرحيل المر) ومدتهما (7)دقائق لكل فيلم. تدرس الدورات الفنية في ال (Online) من خلال الإنترنت. شاركت بحضور ملحوظ في المؤتمر الإقليمي للسينما العربية الذي عقد منذ أيام في القاهرة. بتنظيم من اتحاد النقابات الفنية برئاسة الفنان السيد راضي ومؤسسة (فريد رش آيبرت) الألمانية. (اليوم) التقتها وتحدثت معها. وكان هذا الحوار: الدراسات؟ * خريجة الجامعة الأمريكية (أدب إنجليزي مقارن) دبلوم في تطوير الموارد البشرية. والآن أحضر الماجستير في إدارة الأعمال. وما سر تحولك للفن؟ * أحب التمثيل والإخراج منذ صغري. ففي المدرسة كنت أجمع البنات ونعمل مسرحيات. وكعادة مجتمعنا الشرقي لا ينمي هذه المهارات والمواهب. فتحولت للعمل لكني وجدت أن هذا الوقت بمناسبة لتحقيق أمنيتي ببداية طريق الفن. وماذا عن فيلميك القصيرين؟ * أولاً فيلم (من) قصته اشاعة عن رجل يرتدي زي المرأة التقليدي ويدخل المنازل ليقتل من بها. فهو شخص غير سوي . وقد شاركت في مهرجان دبي بهذا الفيلم. وفيلم (الرحيل المر) قصته ظاهرة تغريب الشباب السعودي. مثلك الأعلى في التمثيل؟ * فاتن حمامة ومن الخليج سعاد العبد الله وحياة الفهد. ومن يلفت انتباهك من الجيل الجديد بمصر؟ * مجموعة كبيرة على رأسهم منى زكي. فهي تعجبني كثيرا لانها تفكر بعمق في اختيار اعمالها المتميزة وأدوارها لا تجاري الموجة السائدة ويعجبني اداء احمد عز ايضا. ومع من تتمنين العمل من المخرجين؟ * مع يوسف شاهين . أتمنى العمل مساعد مخرج وشريف عرفه أعجبني كثيرا في فيلم (مافيا) لانه قدم فيه (تكنيكا) جديدا وساندرا نشأت لبراعتها بإظهار صورها بشكل جمالي. وماذا عن كتاب الدراما المصرية؟ * بالطبع أسامة أنور عكاشة، ووحيد حامد، والكاتبة يسر السيوي التي كتبت مسلسل (الوسية) وغيرهم كثيرون ممن لا تسعفني الذاكرة لذكرهم. في رأيك لماذا لا توجد صناعة سينما بالسعودية ؟. * لعدم وجود محترفين لتدريب كوادر السيناريو أو الاخراج وغيرها. لكننا نحاول بقدر الإمكان من خلال اعمالنا ان نكون ورشة عمل جماعية يضيف كل منا للآخر لنصل لفضل. وماذا عن التليفزيون السعودي؟ * بلا شك أتمنى ويشرفني العمل معه طبعا. والافلام التسجيلية ؟ * بها تقدم كبير عندنا طبعا. واكثر البارزين في الافلام التسجيلية المخرج عبد الله المحيسن. وما رايك في مسلسل (طاش ما طاش)؟ * هو من اخراج عبد الخالق الغانم ويعتبر علامة في التليفزيون السعودي. تعرض لمشاكل المجتمع وتقبله الجمهور. وهذا خير دليل على وجود حرية التعبير عندنا وغزوة للوطن العربي يفتح المجال لمزيد من الاعمال الدرامية السعودية لغزو الفضائيات والتليفزيونات العربية. وماذا عن الفيديو كليب؟ * مجال جميل وشيق يحقق نجاحا وشهرة. وأريد عمل كليب له معنى أعمق مما يقدم حاليا. فلا يعجبني استغلال المرأة في بالفيديو كليب. كأنها سلعة رخيصة للدعاية للعمل. وهذا لا يعني اني ضده .. ولكن هناك كليب يخدم الاغنية ويرفعها واريد تقديم ما يخدم المجتمع السعودي. ومع أي من المطربين يمكن ان تقومي بذلك؟؟ * مع انغام وعلي الحجار فهما شخصيتان فنيتان متميزتان لكل منهما حضوره واسلوبه واختياراته وصوته الذي يضعه في مصاف نجوم الصف الاول. وأعمالهما التي تبهر المشاهد والمستمع لها ومن الخليج هناك المازم من الامارات. والمسرح الا تتمنين العمل به؟ * أكيد طبعا اتمنى لكن المسرح اصعب شيء فلو كنت مخرجا يجب ان تكون جيدا ليحضر الجمهور عمالك. وكذلك لو كنت ممثلا. فيجب ان يكون مستواك الفني جيدا لانك في مواجهة مباشرة مع الجمهور، وكما ان رد فعله يكون في الحال عكس السينما او التليفزيون موعد عرض الفيلم او المسلسل حتى تشاهد رد فعل الناس. والمسرح أبو الفنون. لأنه يعلم الفنان أولا كيف يواجه الجمهور والحركة كيف يتحرك على خشبته. وينمي المهارات الاتصالية لديه من خلال الاحتكاك المباشر بالجمهور. مما يفيد الفنان في التعامل مع المواقف المختلفة امام الكاميرا. فلابد ان يتمتع الممثل بالمصداقية ليكسب الجمهور في رأيك، المشكلات التي تواجه المخرجين الجدد؟ * أبرزها أن كثيرا من مهرجاناتنا العربية تطلب الأفلام على شريط السينما (35) ملي. والجديد الآن هو استخدام الكاميرا الديجيتال في التصوير. فيجب في كل مهرجان تخصيص قسم للشباب الذي يستخدم الديجيتال. وشيء جميل من المهرجانات المصرية التي تخصص جوائز للشباب في الأعمال الأولى مثل جائزة العمل الأول، جائزة السيناريو. ما الصعوبات التي واجهتك أثناء تصوير فيلميك؟ * مازالت الجماهير عندنا تخشى وتهيب الكاميرا. فالتصوير مقيد وذلك يرجع لطبيعة المجتمع الذي نعيش فيه وبالطبع يجب علينا ان نحترم حقوق وحريات الجماهير. في مؤتمر السينما العربية المنتهي منذ أيام لم يشارك أي مندوب عن الفنانين السعوديين لماذا؟. * كنت اتمنى ان يشاركوا في هذا التجمع العربي المتميز الذي نحتاج إليه حاليا فهو فرصة للحوار والتقارب بين المبدعين العرب. ولا أعلم لماذا لم يحضروا رغم ان اتحاد النقابات الفنية المصري برئاسة (الفنان السيد راضي) وجه الدعوة لهم. من يعجبك من الكتاب المفكرين السعوديين؟ * عبد الله الغدامي مفكر وتعجبني كتاباته وتركي الحمد ايضا، والمجتمع السعودي غني وزاخر بالكتاب والمفكرين. كما المجتمع العربي. هل تعتقدي أن الوساطة للاشتراك في الاعمال الفنية. تجعل الممثل او المخرج يستمر؟ * هي تضعه على بداية الطريق. لكنها لا تضمن له الاستمرارية إذا لم يمتلك الموهبة او المستوى الفني الذي يحقق له هذا. وإذا كان العكس فلن تضمن له الاستمرار. طبعا.