70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    45 وزيرا للعمل يشاركون بالمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    استبعاد بونيفاس من تدريبات ليفركوزن    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    سير ذاتية لنساء مجنونات    بعد ألمانيا.. فرنسا ترفض توطين الفلسطينيين    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    زيارة روسية تاريخية إلى دمشق    الرئيس الأميركي يلغي "أيديولوجيا التحوّل الجنسي" من الجيش    كييف: محاولات روسية للسيطرة على جزر دنيبرو    الجيش اللبناني ينتشر في المناطق الحدودية    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    نكودو يزاحم الكبار    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    وفاة محمد بن فهد بن عبدالعزيز    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الهلال يتخلص من صداع A    عودة السومة تفتح شهية الساطي    الزنك يتفوق في علاج نزلات البرد    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    حرم عبدالعزيز بن مشيط إلى رحمة الله    الاتحاد الدولي لكرة السلة في ضيافة المملكة العربية السعودية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    الدباغ: 7 مليارات ريال استثمارات «الخاص» المؤكدة في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    «الغذاء والدواء» تحذر: منتج Arrowhead ملوث ببكتيريا اللستيريا    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية تركيا    نظرة الملك عبدالعزيز الاقتصادية بعيدة المدى كما تنظر الدولة الآن عبر خطط التنمية ورؤية المملكة 2030    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف شاهين طردني من موقع التصوير.. وأعتز بجوائز مهرجان جدة للأفلام
المخرج السعودي ماجد الربيعان لثقافة اليوم:
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2008

في حفل توزيع جوائز مهرجان جدة للأفلام الأخير لم يكن هناك من هو أكثر سعادة من المخرج السعودي الشاب ماجد الربيعان والسبب أنه حقق عن فيلميه القصيرين "حالة لمس" و"توهان" ثلاث جوائز رئيسة هي أفضل مخرج، وأفضل مونتاج، وأفضل ممثل، لعبدالعزيز الشارخ في دور تاجر مخدرات في فيلم "توهان". وبهذه المناسبة كان لنا هذا اللقاء مع أبرز المواهب السعودية الجديدة.
في البداية قال ماجد الربيعان إن أكثر جائزة يعتز بها هي فوز الممثل الرئيسي في فيلم "توهان" بجائزة أفضل ممثل لأن عبدالعزيز الشارخ لم يسبق له أن وقف أمام الكاميرا من قبل. "دراستي للتمثيل في أستوديو الممثل ودورات إعداد الممثل في القاهرة ساعدتني كثيرا على قيادة الممثلين في توهان وأنا اعد انتصار الشارخ انتصاراً لكل ما تعلمته من نظريات".
ولم يكن الشارخ هو المتألق الوحيد في فيلم الدراما ذي الصبغة التسجيلية "توهان" المنتج من قبل هيئة مكافحة المخدرات بالاشتراك مع قناة الإخبارية الذي سبق عرضه لأكثر من مرة على قناة الإخبارية، بل إن جميع الطاقم التمثيلي من الممثلين الشباب كانوا بارزين وبقوة من خلال حواراتهم الواقعية، يقول الربيعان "لقد اعتمدت على عدم قراءة النص وحفظه مسبقا من قبل الممثلين لكي لا يرتبكوا وأتحت لهم مساحة من الارتجال لكي يكون التمثيل أكثر واقعية".
وعلى العكس من جو فيلم "توهان" بكاميراته المتحفزة وإيقاعه السريع والديناميكي جاء فيلم "حالة لمس" أكثر هدوء واتزاناً، وهو عن تصادم التراث والحداثة من خلال قصة شاب يكتب سيناريو فيلم معاصر مثير ويصطدم برغبات المنتج الذي يريد العودة لحكايات التراث. مزج الربيعان الخيال بالواقع معتمداً على الألوان في توصيل مزاجية البطل والتي هي بكل وضوح ليست سوى انعكاس لذات الربيعان نفسه، فالربيعان قبل أن يكون مخرجا هو عاشق للسينما، يحب في السينما الأمريكية "سكورسيزي" و"تارنتينو" ورغم تفضيله للسينما الأوربية، وتلقائية الموجه الفرنسية إلا أنه يجد بأن هيتشكوك وبتفاصيله الإخراجية واتقانه الشديد مخرجه المفضل. لذلك كان البطل في "حالة لمس" يعيش أجواء غربة روحية.
ويرجع الفضل في مهارة الربيعان الإخراجية لدراسته للسينما في القاهرة، دبلوم إخراج وسيناريو لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى الخبرة العملية الممتدة بين التلفزيون والمسرح والسينما، وعن تجربته الفنية في مصر يحكي الربيعان عن قصة طريفة جمعته مع الراحل يوسف شاهين، فقد كاد الربيعان أن يعمل مع شاهين في فيلم "اسكندرية نيويورك" بعد اتفاقه مع مدير الإنتاج للعمل كواحد من مساعدي الإخراج، وفي أول يوم في موقع التصوير ذهب يوسف شاهين إلى إحدى زوايا الموقع وهناك وجد الربيعان وهو مستلقٍ على الكرسي رافعاً رأسه لأعلى وهو غارق في أحلام اليقظة فقال شاهين لمدير الإنتاج "هوا دا بيعمل إيه هنا، ليه سايب الشغل ونايم؟" وتم طرده على الفور.
ومع ذلك إلا أنه سعيد جدا بالعمل مع من يعدهم أساتذته الكبار في عالم السينما، فقد تدرب مع هالة خليل وسعد هنداوي ومساعد مخرج مع رأفهت الميهي في "بنات لكن عفاريت" ومع سيد العسوي في "بحبك وأموت فيك"، بالإضافة إلى تجربته كمساعد مخرج في العديد من المسرحيات التجريبية في القاهرة. "لقد كنت محاصراً بأجواء ثقافية وفنية في القاهرة استفدت منها كثيرا" وهي على حد وصفه أجمل لحظات عمره.
في العام 2006عاد الربيعان للسعودية ليعمل مخرجاً في الإخبارية وبعد إخراجه لفيلميه القصيرين عمل مخرجاً منفذاً في مسلسل أسوار
2.يقول الربيعان عن هذه الفترة "بعد انتهاء دراستي في القاهرة لم يكن أمامي سوى الرجوع لوطني لأعمل مخرجا سينمائيا ووجدت في الإخبارية مكانا ملائماً لي لاتفاقي معهم على إخراج أفلام قصيرة".
ويشيد الربيعان بخطوة الإخبارية في إنتاج مثل هذه الأفلام ويرى أن على القنوات الأخرى أن تحذوا حذو الإخبارية "فالحل الوحيد لتمويل الأفلام في ظل عدم توافر صالات عرض سينمائية هو إنتاج القنوات للأفلام وعرضها على شاشاتها"
ويختم كلامه قائلاً: "توهان" و"حالة لمس" لا يعكسان إمكاناتي أو طموحاتي لظروف تمويلها وإنتاجها لكن أعدكم أن القادم أفضل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.