"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشار بالبنتاجون يكشف معلومات سرية عن التربح من الحرب
نشر في اليوم يوم 09 - 05 - 2003

كشفت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن ريتشارد بيرل أحد كبار مستشاري وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) والذي كان أحد المخططين للاستراتيجية الامريكية لحرب العراق ألقى محاضرة أمام مستثمرين كبار عن كيفية الاستفادة من الحرب في العراق بعد فترة قصيرة من تلقيه تقريرا بالغ السرية عن هذه الحرب قبيل وقوعها.
تأتي هذه الادعاءات بعد أن كشف عضو بالكونجرس من الحزب الديمقراطي عن صفقة بين وزارة الدفاع وشركة هاليبورتون العملاقة لخدمات النفط والتي حصلت على عقد بقيمة 7 مليارات دولار لمكافحة حرائق آبار النفط في العراق. وهذه الشركة كان يرأسها سابقا نائب الرئيس ديك تشيني وحصلت على العقد بطريقة الاسناد المباشر دون التنافس في المناقصات. كما أكد هنري واكسمان عضو مجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا وهو العضو الديمقراطي البارز في لجنة الإصلاح الحكومي بالمجلس بان شركة هاليبورتون أيضا انتهكت العقوبات الحكومية بتعاقدها سابقا بالعمل في العراق وإيران وليبيا. وطالب بفتح تحقيق في عملية منح تعاقدات خاصة بإعادة الإعمار في العراق قد تصل تكاليفها إلى أكثر من 100مليار دولار.
وقالت الصحيفة إن هذه الوقائع حدثت في فبراير أثناء تولي بيرل رئاسة مجلس سياسة الدفاع وهي مجموعة من المستشارين من خارج البنتاجون وقد تلقت تقريرا سريا من وكالة الاستخبارات الدفاعية السرية بشأن أزمتي كوريا الشمالية والعراق وبعد ثلاثة اسابيع قدم تقريرا موجزا بعنوان "مضامين حرب وشيكة:العراق الان. وكوريا الشمالية التالية؟" في مؤتمر جولدمان ساش للاستثمار حول سبل الاستفادة من الصراعات المحتملة مع كلتا الدولتين. وقالت الصحيفة أيضا أنه استخدم تقارير سرية عن الجيل الثاني لتكنولوجيا الاتصالات العسكرية لصالح شركة مشروعات رأسمالية يتولى رئاستها. واستقال بيرل من رئاسة المجلس في27مارس عقب نشر تقارير بأنه عمل مستشارا لشركة كروسنج العالمية المحدودة للاتصالات والمتورطة في الفساد حيث حاولت الحصول على موافقة ببيعها إلى مستثمرين آسيويين. وتحدثت التقارير أيضا عن محاولته الحصول على أموال من شخص خليجي يسعى للتأثير على السياسة الامريكية في العراق.
وفي فضيحة هاليبورتون، كتب واكسمان إلى سلاح المهندسين بالجيش الامريكي الثلاثاء معبرا عن دهشته من أن أحد فروع شركة هاليبورتون المرتبطة بنائب الرئيس تشيني لن يقوم فقط بإخماد حرائق آبار النفط وإصلاح البنية التحتية الخاصة بصناعة النفط في العراق ولكنه حصل أيضا على عقد لتشغيل آبار النفط وتوزيعه. وقال واكسمان "إن هذه الاسرار الجديدة التي تم الكشف عنها ذات أهمية بالغة ويبدو أنها تتناقض مع تأكيدات الإدارة الامريكية المتكررة بأن نفط العراق ملك للشعب العراقي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.