الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفيعي: ما يمارس اليوم في ساحة المحاورة تجاوز مرفوض وأمر يندى له جبين الشعر
نشر في اليوم يوم 07 - 12 - 2013

هو شاعر وإعلامي بارز، له العديد من المساهمات في ساحة الشعر الشعبي، مطلع على كافة ما يدور في دهاليز الساحة الشعبية، خصوصا ساحة المحاورة التي جذبته ليتعمق فيها أكثر وأكثر، رئيس تحرير صحيفة شعبية الكترونية على الانترنت.. ضيفنا هو الشاعر والاعلامي ناصر النفيعي.
كونك إعلاميا بارزا في الساحة الشعبية إلا ان الملاحظ عليك اتجاهك للإعلام الالكتروني.. ما السبب؟
- الاعلام الالكتروني هو الملاذ الامن لكثير مثلي، لا سيما وان مواطن النشر نضبت وقلّت مع ثورة الاعلام الحديث، واصبح المتابع الشغوف بحال الشعر مشوّش الفكر ويبحث عن المعلومة السريعة والمادة المختصرة، وتعددت المصادر وكثرت المنابر وازدحم الشعر وتزاحم أهله، الاعلام الالكتروني اصبح هو سيد الساحة واختصر الوقت والجهد ونحن في عصر السرعة والتطور التقني والآلي ومن افرعه الاعلام..
 حدثنا عن تجربتك مع الاعلام الالكتروني؟
- لا اعتبرها تجربة بقدر ما هي محاولة لسبر اغوار التواصل الادبي عبر التقنية فمن لا يجد التعامل مع الحاسوب يعتبر لديه خلل في تعامله مع مستجدات الحياة العصرية الحديثة.
 كيف تجد تفاعل الشعراء مع المواقع الالكتروني؟
-جيّد الى حدٍ مفرح، الشاعر الجميل دوماً حريص على الاحتفاء الاجمل ومتى ما وجد المنبر الذي يقدمه بشكل مميز ويحتفي بنصه وشعره وحضوره بشكل يليق بقامته ومقام شعري، فلا شك أنه حرص شغوف على التفاعل والتواصل المثمر، تفاعل مشجع لبروز تجربة ادبية ونقدية الكترونية تنعكس للمتلقي بشفافية ووضوح.
 هل واجهت صعوبات في اقناع البعض بالمشاركة.. حدثنا عن المواقف ان وجدت؟
-انا حريص جداً على انتقاء الحضور في “ شعبية “ لكل من يستحق الاحتفاء والمصافحة بشعره وحضوره، ولا تواجهني أي صعوبة فالتواصل مع “ نخبوية” الحرف وهم من أحرص على حضورهم وتواجدهم سواء من شعراء او أرباب قلم وفكر أما الشاعر “المنغلق” فكرا والذي يعاني من اعتلالات نفسية فلا يضيف تواجده ل “شعبية” من البريق ومضة.. !!
لا يوجد ما يسمى بالخطوط الحمراء عند البعض اليوم، فكل من هب ودب يؤول المعنى ويسقطه بحسب نيته وأهدافه الآنية، كذلك الشاعر ربما ينخفض بمعناه لمستوى يجبر المتلقي على التفكير المنحط للمعنى لا شعوريا. محاولة لفت النظر والانتباه للشاعر الخاوي شعريا. والمحزن أنه يجد من يحتفي به ويصفق له ومن يسعى “لتسويقه” و”تسويفه” وتصديره للمشاهد بشكل يزيد سواده قبحا
افتخر أن اجد الكثير من تلقاء نفسه او رغما عن انفه متواجدا ومشاركا بشكل قوي.
 أنت احد المتابعين لساحة المحاورة.. كيف تقيمها في الوقت الحالي؟
- لست متابعا بقدر ما انا عاشق وناقم .!
عاشق لفن يستحق العشق ومن يتيّم بحبه قدم لنا كمتنفس ل “كبت” وبلسم لجرح وحلٍ لمشكلة ودرء لمعضلة بفكر راق وفكرة بكر، وبيت جزل ومحراف فتل ونقض.. !
وناقم لحاله اليوم ولمن يسعى لتقديمه على طبقٍ من سخرية بفكرة سخيفة ورعونة جوفاء وفكر ضيّق لا هم له الا الحضور المزري الخالي من الشعر والحياء !
المحاورة باقية كفن ولكن مع اختلاف ادوار مكوناتها المعنى السطحي الوافر قابله قلة في شعراء المعنى الحقيقيين. الفوضى التي تعم من خلال مكاتب الشعر والدعم المادي لتمجيد وقتي. اصبحت الان مهنة من لا مهنة له.. الشعراء اكثر من النقاد والمتذوقين فرض عليهم ما لا يرغبون ورغم ذلك يتواجدون.
 ما رأيك في الاتهامات المتداولة بأن بعض شعراء المحاورة يتجاوزون الخطوط الحمراء في حفلاتهم؟
- هي ليست اتهامات بقدر ما هي واقع نعيشه والم يعتصر قلب المحاورة، ما يمارس اليوم في ساحة المحاورة تجاوز مرفوض وأمر يندى له جبين الشعر، ممارسات مخجلة ومقيتة من البعض وأقصد شعراء الجيل الحالي أو قل شباب أرعن امتهن المحاورة للكسب والتكسب، لا يفقه فتلها ولا يعي نقضها كل ما يفهمه “صفصفة” ابيات موزونة مقفاة عديمة الطعم والرائحة والمعنى .!
لا يوجد ما يسمى بالخطوط الحمراء عند البعض اليوم فكل من هب ودب يؤول المعنى ويسقطه بحسب نيته واهدافه الآنية، كذلك الشاعر ربما ينخفض بمعناه لمستوى يجبر المتلقي على التفكير المنحط للمعنى لا شعوريا. محاولة للفت النظر والانتباه للشاعر الخاوي شعريا. والمحزن أنه يجد من يحتفي به ويصفق له ومن يسعى “لتسويقه” و”تسويفه” وتصديره للمشاهد بشكل يزيد سواده قبحا .!
 هل تتفق مع من يقول إن شاعر المحاورة بمثابة من يبيع قصائده لأنه يأتي لحفلات مدفوعة.. ما السبب؟
- شاعر المحاورة الذي يقدم الشعر ويستحق أن يحمل لقب شاعر محاورة جدير بالاهتمام والمتابعة والاحتفاء والتقدير والاحترام والمكافأة المعنوية والمادية.
شاعر المحاورة الجميل يقدم عصارة فكرة وليدة اللحظة برقي، يحترم العقول بعقل، ويسعى لشحذ همم وتحريك العقل الباطن لمتابع المحاورة بالتفكير وتوسيع مداركه..
ماذا نقول عن شاعر نظم يردد قصائده الف مرة ومن سوء الحظ ورداءة النصيب لا يحفظ له الا عنوان القصيدة من كثرة ترديدها وعرضها على كل منبر !
دعك من “الهراجة” وبياعة الكلام المبتذل !
القنوات الشعبية هل خدمت شعر المحاورة ام العكس؟ ولماذا؟
- القنوات الشعبية شوهت الشعر بصورة عامة وليس المحاورة فمنحت الفرصة لظهور من هب ودب والمتردية والنطيحة في غياب تام للرقيب القوي الامين.
 من هم الشعراء الذين تعتقد أنهم استطاعوا الارتقاء بشعر المحاورة؟
- جيل مطلق وصياف ومستور والرعيل الاول لن يتكرر والمرحلة الحالية حبيب العازمي والمرحوم فيصل الرياحي والهاجري والسناني والقرقاح، وان كنت ارى ان حبيب العازمي يغرد وحيدا ويعزف منفردا بلحنه وفكره وشعره.
 لماذا اخفيت الشاعر بداخلك؟
- ربما الانسانية تغلبت على الشاعرية في زمن اللاانسانية فالحدث الجاري الان اكبر من ان يحيطه الشعر.. وكذلك التشبع والملل من هيمنة المستشعرين على مفاصل الحياة الشعرية والغاء ذائقة المتلقي والعبث عمدا بمكانة الشعر الرفيعة.
 هل تعتقد انك تعرضت للخذلان في الساحة الشعبية؟
- الساحة الشعبيه كغيرها من الساحات الانسانية التي يتم فيها تبادل ادوار بشرية تتحكم بها المصالح والنوايا والغايات وووو...
لذلك انا في حالة وفاق مع الساحة الشعبية.
 ثلاث رسائل لمن توجهها؟
الاولى: محمد النفيعي الكاتب والشاعر والإنسان يمر بظروف مرض ولا يستحق هذا الجفاء! ايضا الاعلامي محمد مخلد الذيابي أنهكه المرض ومثله لا يستحق الجفاء ايضا!
الثانية: لملاك القنوات الشعبية اتقوا الله فيما تقدمون فأنتم محاسبون لا تقدمون الشعر بإسفاف.
الثالثة: لنايف الصديق والشاعر دمت نايفا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.