أجاب عن هذه الفتاوى فضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد على الهواء مباشرة.. ونحن في اليوم نضعها بين يدي قرائنا الكرام تعميما للفائدة وتواصلاً معهم.. @ جدي كان يترك صلوات أو لا يصلي وعدم صلاته للأوقات التي كان يتركها في فترة كان الناس في جهل ولا يهتمون بمثل هذه الأشياء لكبر سنه. * في آخر حياته؟ هل كان يحافظ على الصلاة. لماذا كان يترك الصلاة هل تكاسلاً أم جحوداً. ان كان تركها جحوداً فهو كافر لا يتوارث مع أبنائه الأحياء وان كان تركها تكاسلاًَ فأمرة إلى الله عز وجل وما تستطيع أن تحكم عليه بشيء وأمرة إلى الله عز وجل. وان كان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في ظاهره يقول: ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ولا يصلي أحد عن أحد). @ هل يجوز لي شرعاً أن يصطحبني أخي الذي عمره إحدى عشرة سنة كمحرم؟ * إذا كان فيه قوة يستطيع أن يدفع عنها الشر لا بأس بذلك. أما إذا كان لا يكاد يميز وما به قوة يستطيع بها دفع الشر وعندما حرم الإسلام على المرأة أن تسافر بدون محرم إنما أراد حمايتها والدفع عنها لأنها في علم الله ضعيفة. @ قضيت أنا وزوجتي إجازة لمدة أسبوع في جدة وكان مخططناً أن نعمل عمرة. ولما أقلعنا بالطائرة إلى جدة وأقمنا ثلاثة أيام ثم اعتمرنا من الفندق فما حكم عمرتنا؟ * عمرتكم صحيحة وعلى كل واحد منكم دم نظير تأخير الإحرام في الميقات فتذبح ذبيحة وتوزعها على فقراء الحرم. إذا ذهب الإنسان من بلدة بنية العمرة أي بلد حدد رسول الله مواقيت لها. ووقت لأهل المدينة ذي الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم ولأهل نجد قرن المنازل قال: هن لأهلهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن فمن أراد الحج أو العمرة ومن كان دون المواقيت فميقاته من حيث أهل حتى أهل مكة من مكة فأنت ان كنت عزمت على ذلك.. فلا يحل تجاوز الميقات ان أمكنك الرجوع إلى الميقات فلا شيء عليك وان لم يمكن فاستمر من مكانك وعليك دم لتتجاوز الميقات أنت وزوجتك كذلك عليها دم. @ هل يجوز لزوجتي أن تسلم على عم أمها أخذاً بخدها؟ * هذا عمها ويجوز أما موضوع الخد فأنا أنصح الرجال إلا يقبل خد ابنته ولا أخته ولا خد أحد غير زوجته يعني ما ينبغي لأن هذا قد يثير أحياناً الغريزة الجنسية فقبل رأسها أو جبهتها ولو شئت قبلت يدها فيجوز لك أن تقبل يد كل ضعيف ولكن يد المستكبرين لا تفعل. وأما تقبيل الخد فأنا أرى عدم تقبيله لأحد ولكن إذا كان لكبير السن كالبنت لأبيها والأم لولدها.. @ إزالة الشعر من المحاجر عند النساء (النمص ) ما حكمه ؟ النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله. ولما جاءت امرأة إلى عبد الله بن مسعود وقالت لاتيك كيت وكيت (النامصة والمتنمصة) وقد قرأت كتاب الله فلم أجد ذلك فيه فقال لو كنت قرأته لوجدته قالت قرأت ما بين دفتي المصحف فلم أجده قالت فأين : فقال وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا . @ في أعراسنا ومناسباتنا هنالك أشكال للفرح وحفلة نسائية يغنين فيها هل هذا حلال أم حرام ؟ يجوز في زفاف العروس الضرب بالدف وأغاني النساء بشرط ألا يسمعهن الرجال ولا يسمعهن أحد لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأل عائشة وقد كانت في عرس قال هل غنيتم ؟ إن الأنصار يعجبهن اللهو قالت : كنا نقول أتيناكم فحيانا وحياكم ولولا الحبة السمراء من الحنطة لم نحلل بواديكم اتيناكم آتيناكم فحيونا وحياكم ولولا الحبة السمراء لم نحلل بواديكم هذا يدل على جواز بعض اللهو من الأغاني وضرب الدف في العرس بشرط ألا يحضره رجال ولا يختلط النساء بالرجال وألا يسمع الرجال أصوات النساء . @ حججت العام وعند طواف الوداع وكنا نطوف في السطح والناس يقولون ان السطح خارج المطاف وكان ثالث أيام التشريق الذي هو يوم ثاني عشر. لا عليك شيء كما دام أنك تقول للزحام وكبر سن من معك وطواف الوداع يسقط عن أهل الأعذار . أما ما دمت قد طفت ما تذكر من طواف فنرجو من الله أن يحتسبه لكم وهو ذو الفضل العظيم . @ شخص قام بعمل خيري لحساب والديه بكفالة يتيم هل تنفع مثل هذه الأعمال وهما أحياء هل الأفضل أن اعلمهما أم لا؟ . الصدقة تنفع والأفضل أن تبلغهما بذلك .. وتستأذنهما وتقول لهما أما الدعاء فلا يحتاج للاستئذان وادعو لهما سراً وعلنا ولا تعلمهما أما موضوع الصدقة إلا أن يكون قد توفيا ولم يتصدقا فلك أجر عظيم .