اجتماع فرع هيئة الصحفيين السعوديين في جازان    أحد عشر إصدارًا من نبض الارض والصحافة بوابتي للأدب        لماذا عادت طائرة وزير خارجية أمريكا المتجهة إلى ألمانيا ؟    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    142 اتفاقية ب 14 مليار ريال في ختام منتدى «الاستثمارات العامة»    في أمسية استثنائية بموسم الرياض.. تركي آل الشيخ يكرّم الموسيقار عمر خيرت    استمرار هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    جودة الحياة في ماء الثلج    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    هطول أمطار متوسطة على الرياض    في يوم النمر العربي    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    القيمة والتأثير    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلسلة نحو وعي معماري معاصر"8"
نشر في اليوم يوم 04 - 03 - 2003

الفناء هو مساحة غير مسقوفة مقتطعة من كتلة البناء وعادة تكون مربعة الشكل. والفناء بهذا التعريف المبسط عنصر أساسي في العمارة العربية والإسلامية سواء في عمارة المنازل أو بقية أنواع البناء الأخرى كالمساجد حيث يمثل صحن المسجد مساحة كبيرة منه وكذلك الحال في أفنية المدارس والحانات التجارية والاستراحات والقصور وبقية أنواع البناء التي يزخر بها تاريخ العمارة العربية والإسلامية. هذا الحضور التاريخي والمستمر للفناء مؤشر قوي على الدور الهام الذي يلعبه الفناء في هذه الأبنية باختلاف وظائفها.
وبالرغم من الاختلافات الظاهرة في شكل الفناء وحجمه من بناء لآخر إلا أن الفناء يقوم بأدوار متشابهة في هذه الأبنية المختلفة وظيفيا فهو مكان الالتقاء والتجمع وبذلك يعزز من الصفة الاجتماعية لمعظم أنواع البناء. ونظرا لكون الفناء بالتعريف داخل كتلة البناء فإنه عادة يكون المركز الذي يربط كافة أجزاء البناء وهذا يتوافق تماما مع الطبيعة الاجتماعية المنوطة به. ولأنه في الداخل فإنه مركز الثقل في هذه العمارة وهو بذلك يحقق مطلب الخصوصية. كما أنه أيضا يقلل من المسطحات الضخمة لمساحات البناء ويعطيها متنفسا فراغيا. كما أن الفناء يربط البناء بالبيئة الخارجية ويوجد نوعا من التواصل البصري والفيزيائي معها. لهذه الأسباب مجتمعة ولترابطها وتكاملها كان الفناء دوما عنصرا حاضرا بقوة في عمارة الكثير من المجتمعات العربية والإسلامية.
فيما مضى كان الفناء الداخلي هو القلب النابض في المنزل. فيما مضى كان أفراد العائلة يجلسون في الفناء يتجاذبون أطراف الحديث ويتناولون طعامهم ويتسامرون.لقد أصبح الفناء هو المكان الذي يتم فيه معظم الممارسات الجماعية لأفراد الأسرة لذلك فإن الفناء هو ما تبقى في ذاكرة من عايش العمارة التقليدية أو بعضا منها لسبب بسيط وهو أنه كان فراغا حيويا ينبض بأوجه الحياة الأسرية والاجتماعية.
إضافة إلى الدور الاجتماعي الذي يقوم به الفناء حيث إن للفناء أدوارا أخرى لا تقل أهمية. وتكمن أهمية الفناء في أنه يربط المسكن ببيئته المباشرة. ففي الفناء وعبر الفناء تدخل الشمس إلى داخل البيوت لتبعث فيها الدفء والنظافة وبإمكان الفناء أن يكون حديقة غناء للمنزل. وعبر الفناء تهب نسمات الهواء لتهوية البيت وعبر الفناء ينظر المرء كلما أصبح فيه وأمسى إلى الخارج ليرى زرقة السماء ويظل على احتكاك بالعالم الخارجي بدلا من الانغلاق داخل صناديق من الخرسانة. هذه المهمات المتعددة للفناء بإمكانها أن تعيد الروح والبهجة إلى المسكن السعودي المعاصر.
يعود غياب الفناء عن المسكن السعودي المعاصر إلى أسباب كثيرة منها ما هو متعلق بأنماط التخطيط المتبعة في الأحياء السكنية ومنها ما هو متعلق بفلسفة التصميم السائدة في المكاتب الهندسية. غير أن العامل الأهم الذي قضى على الفناء هو إمكانية تكييف الهواء آليا حيث أصبح وجود الفناء أمرا غير مرغوب فيه. غير أنه بالإمكان تماما الحفاظ على الفناء كعنصر مركزي في تصميم البناء مع الاستفادة من التكييف الآلي لفراغات البناء. ان إعادة الاعتبار للفناء في العمارة السعودية المعاصرة لا تعني الاستغناء عن التكييف الآلي فهذا محال ولكن إعادة تمركز وتوزيع فراغات المباني حول فناء مركزي مفتوح غير مسقوف لبعث الروح والانتماء في هذه العمارة.
قد يرى البعض في الصالة الرئيسية في المنزل المعاصر بديلا عن الفناء. ويبقى ذلك احتمالا واردا غير أن ذلك مرهون بمدى استجابة الصالة لتلك المهام الوارد ذكرها آنفا. ويبقى الفارق بين الصالة والفناء أن الأولى مسقوفة أو مغلقة بينما الفناء مفتوح. بإمكان الصالة أن تعوض عن الفناء التقليدي إذا كانت تطل على الخارج وتنشئ علاقة استمرارية معه وبإمكان الصالة أيضا أن تطل على الفناء نفسه وبالإمكان الجمع بين الفناء والصالة. وعلى أية حال فإن وجود الصالة والفناء لا يعني إلغاء أحدهما الآخر. بل إن تكامل الصالة مع الفناء وإيجاد علاقة وثيقة بين الاثنين مطلب أساسي إذا ما أريد الحصول على فراغ معماري مميز. ان بعض عيون العمارة السعودية المعاصرة قد استمدت فكرتها في الأساس من الفناء.لقد أدى غياب الفناء الرئيسي عن البناء المعاصر خصوصا في المنزل إلى وضع رتيب أصبحت معه البيوت عبارة عن غرف مغلقة عديمة التهوية والإضاءة معزولة عن الفضاء الخارجي وتفتقد أبسط معايير جماليات المكان والفراغ الخاص بها. ومن هنا فإن بإمكان الفناء إذا ما أعيد تفعيله في العمارة السعودية المعاصرة أن يقضي على الكثير من أوجه القصور المعمارية تلك.
يمكن استغلال الفناء في استقبال الضيوف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.