رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    رعب الزلازل يجتاح العالم    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعنى اللغوي والقيمة الثقافية للفناء الداخلي
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2002

الفناء الداخلي هو ساحة وسط الدار ويطلق عليها عرصة الدار، أي وسطها التي لا بناء فيها ويعرف المصممون المعاصرون الفناء الداخلي بانه الحيز الداخلي المحدد والمفتوح للسماء والمحاط بالفراغات الوظيفية (السكن والمعيشة والنوم ) من عدة جوانب، والتي تطل على الداخل من اجل الحصول على التهوية والاضاءة الطبيعية . وهو بطول الارتفاع او متوسطه ونسبة محددة الارتفاع الى العمق (1:1) او نحوها .
ولا توجد نسبة محددة ثابتة بين مساحة الفناء وبين مساحة الارض، على ان هناك الفناء الصغير الذي لا تقل مساحته عن 15م2 والكبير الذي تزيد مساحته على 90م2. ومن الناحية التاريخية يعتبر الفناء احد اقدم العناصر المعمارية فقد استخدم المصريون الفناء في عصر الدولة القديمة في منازل القرويين ذات المسقط المتماثل، وظهر الفناء في الدولة الوسطى في المساكن الكبيرة التي كانت مقسمة الى أربعة اجنحة في وسط كل منها فناء . اما في عصر الدولة الحديثة فنراه في مسكن (نب آمون) و(نحت) . وفي عمارة ما بين النهرين فقد وجد منزل بطابقين بفناء في الوسط (2000قبل الميلاد ) وفي العمارة اليونانية ظهر في مدينة (أولينث Olynth ) المسقط ذو الفناء الداخلي Pastas House وكذلك وجد نمطان اخر ان هما : المسقط ذو الفناء المحاط بأعمدة Peristyle House والمسكن ذو صالة الاستقبال المستطيلة (ميجاردن ) التي يسبقها مدخل محمول على عمودين Prosas House اما في العمارة الرومانية ظهر الفناء في مدينة بومبي قبل القرن الرابع قبل الميلاد Domus كما فقد ظهر بعد القرن الثاني قبل الميلاد الفناء المحاط بأعمدة Atrium House وفي فارس ظهر الفناء في القرن الاول الميلادي بالقصر الغربي في آشور. اما عند العرب الاوائل فقد كان الفناء عنصراً مهما فقد عثر في مدينة (أوغايت) على الساحل السوري على ارضية فناء داخلي مبلط يرجع تاريخها الى القرن السادس عشر قبل الميلاد . وفي تخطيط البيت الطولوني الثاني بالفسطاط (حوالي عام 285م) وجد الفناء الداخلي الواسع يتوسط الدار .
وفي منطقة الخليج العربي تعتبر كلمة "حوى" اكثر الاسماء انتشارا هذه الكلمة التي تشير بصورة عامة الى فناء المسكن تحمل في ثناياها ابعادا رمزية واجتماعية بل وحتى تاريخية . يذكر ابن منظور في لسان العرب ان الحواء هو عبارة عن " أخبية يداني بعضها من بعض " فيقال" هم اهل حواء واحد " كما يقال لمجتمع بيوت الحي محتوى ومحوى وحواء . يقول الشاعر:
ودهماء تستوفي الجزور كأنها
بأفنية المحوى، حصان مقيد
كما ان الحواء هو عبارة عن بيوت مجتمعة من الناس على ماء . وتحوى الشيء أي تجمع واستدار . هذه الاشارة اللغوية لكلمة " حواء" ربما تتفق مع كلمة "حوى" خصوصا اذا ما عرفنا ان كثيرا من الكلمات ذات الاصول العربية حرفت بعض الشيء عند استخدامها محليا او انها تعود للهجات عربية قديمة استمرت حتى وقتنا الحاضر .
ربما تكون كلمة "حوى " قد تطورت عن كلمة حواء خصوصا اذا ما عرفنا ان "الحوى" كان الفراغ الذي يتجمع حوله كثير من المساكن التي تسكنها اسر تربطها علاقة قرابة من الدرجة الاولى . هذا ما ذكره فيدال عام 1955م عند حديثه عن مدينة الهفوف القديمة، لقد قال "كقاعدة" تبنى المنازل حول فناء في وسطها، وقد كان هذا الفناء في الازمنة القديمة على ما يبدو رحبا فسيحا . ويظهر ان هذا المجال الحيوي للاسرة اصبح اخيراً امراً نفسياً في الهفوف اذا ادى انعدام الامن الاقليمي الى ان يقيم الناس داخل مساحة مسورة واجبرت المدينة ان تستوعب الزيادة السكانية دون ان تتوسع افقيا، اذ صار يبنى منزل آخر، وفيما بعد اثنان او ثلاثة، حول الفناء نفسه لتضم ابناء مالك المنزل وعائلاتهم . وبالتأكيد قد تكررت هذه الظاهرة في باقي مدن الخليج العربي هذا ما يفسر الى حد ما انتشار الكلمة في كل المدن الخليجية تقريباً .
على ان تحول استخدام كلمة "حوى" من الاشارة للفناء الخارجي بين المساكن (الذي تعبر عنه كلمة براحة) الى الاشارة الى الفناء الداخلي للمسكن هو الامر الذي يحتاج الى مناقشة فالآلية التي اشار اليها فيدال تعطي بعض التوضيح حول هذا التحول. اذ انه من الممكن ان الكلمة كانت مستخدمة قديما لوصف الافنية الخارجية ومع التحولات الفيزيائية والاجتماعية التي مرت على المدينة الخليجية ظل الاسم بصورته المخففة لوصف الفناء الذي يجمع بعض البيوت ذات القرابة . واذا ما عرفنا ان هناك آليتين في البيئة العمرانية التقليدية تحكم شكل المسكن احداهما التقسيم بالصورة التي وصفها فيدال والاخرى الضم، أي ضم مسكنين او اكثر لتكوين مسكن كبير، هذا يجعلنا نفترض ان بعض البيوت التي تشكلت عن عملية الضم هي البداية التي تحولت فيها كلمة "حوى" من وصف الافنية الخارجية الى الاشارة للأفنية الداخلية . ومن ثم اصبحت الكلمة هي الدارجة لوصف الفناء الداخلي للمسكن . وربما وجود لفظة "الحوى" بصورة محرفة قليلا مثل "الحوية" وهو اسم الفناء بشمال رأس الخيمة و"بطن الحوي " في نجد يؤكد هذه الافتراض ويزيد من امكانية صحة هذه الفرضية وجود مسميات تشير لعناصر لداخل وخارج المسكن في آن واحد مثل مصطلح "السباط" الذي يشير للغرفة التي تربط بين مسكنين والفراغ الذي يقع اسفلها الذي هو جزء من الطريق بينما يستخدم المصطلح كذلك، في منطقة الاحساء للاشارة الى الممر الذي يربط فناء العائلة بفراغ الحيوانات . اما "الحوش" فهو المحل الواسع ويقصد به الساحة او الفناء ويطلقه اهل مصر، كما هو كذلك في عدد من المدن الخليجية، على فناء الدار. وفي موسوعة العمارة الاسلامية تعني لفظة " حوش" و "الأحواش" مجموعة المنازل التي تقطنها عائلات من اصل واحد. كما هو الحاصل في المدينة المنورة حيث يقسم النسيج العمراني الى وحدات صغيرة تضم مجموعة من المساكن تحيط بفناء كبير تدعى "أحواش" وربما يقابل مفهوم " الأحواش" الموجود في المدينة المنورة "الفريج" في المدينة الخليجية والذي يدل على الحارة التي تضم مجموعة من الاسر من اصل واحد ويسمى الفريج باسمها . وبشكل عام " الحوى" و "الحوش" في العمارة الخليجية يشيران للفراغات السماوية داخل المنزل (الحوش يطلق على الساحات الخارجية في دارين ) والذي نعتقده ان مسمى "الحوي" هو الاقدم في المنطقة ذلك انه حتى في المدن التي يسمى فيها فناء الدار "حوش" نجد ان لفظة "حوى" معروفة وتؤدي نفس المعنى بينما الحوش في بعض مناطق الخليج يدل على فضاء الحيوانات . كما ان هناك اسماء اخرى للفناء ففي تاروت يدعى "شمسة" وتدعى الأروقة المحيطة به في الدور الاول "محجر" (بتشديد الجيم) بينما تسمى تلك الأروقة في الأحساء ب " الاقاسي Agasi "
وفي العمارة التقليدية الخليجية هناك انواع متعددة من الأفنية داخل المسكن . فهناك "حوي المجلس" وهناك الحوي الخاص بالعائلة، كما ان هناك فناء الحيوانات . على ان كلمة "حوي" بمفردها تعني فناء العائلة والجميل في هذه الكلمة هو اقترانها بكلمات ذات معان مهمة اجتماعية كما هو الحاصل في "حوى المجلس" فهي لا تستخدم ابدا لوصف فراغات عمرانية ذات معان غير محببة اجتماعيا كما هو الحاصل في وصف فناء الحيوانات الذي لا يطلق عليه "حوي" ابدا بل " سمادة" كما في الهفوف او "حوش" كما هو بعض المدن الخليجية الاخرى . علماً بأن كلمة "حوش" تستخدم لوصف فناء العائلة في بعض الاحيان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.