اتخذ البنك الاسلامي للتنمية كافة الاستعدادات اللازمة لادارة وتنفيذ مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من لحوم الهدي والاضاحي خلال موسم حج العام الحالي 1423ه. ومن المقرر ان يحقق المشروع الافادة من حوالي 600 الف رأس من الاغنام بالاضافة الى ما يذبح من الابل والابقار حيث توسط المشروع هذا العام في توريد اكثر من نصف مليون من الاغنام اعلن ذلك معالي رئيس البنك الدكتور احمد محمد علي وقال: ان المشروع الذي بدأ عام 1403ه ويديره وينفذه البنك الاسلامي للتنمية يحقق اهدافا نبيلة للافادة من كل ما يذبح خلال مواسم الحج وذلك تعظيما وتقديرا لهذه الشعيرة وتيسيرها لحجاج بيت الله الحرام وتوصيل اللحوم الى مستحقيها من الفقراء والمساكين وحفاظا على نظافة البيئة وحماية السكان من انتشار الامراض والاوبئة المعدية. واضاف ان المشروع بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله يسعى الى مساعدة جموع الحجيج في اداء نسك النحر والتأكد من توافر كافة الشروط الشرعية والذبح عن طريق التوكيل وكذلك المحافظة على اللحوم من خلال عمليات التغليف والتبريد والتجميد والحفظ والنقل لتبقى صالحة للاستهلاك الآدمي حتى وصولها الى مستحقيها. وبين ان المشروع قد عمل على الافادة من 597 الفا و208 رؤوس من الاغنام خلال موسم حج العام الماضي 1422ه وزع منها 398 الفا و408 رؤوس على فقراء الحرم والجمعيات الخيرية في المملكة و198 الفا و800 رأس تم نقلها للدول الاسلامية في 22 دولة اما بالنسبة لذبائح الجمال والابقار فقد تم توزيعها بالكامل على فقراء الحرم بالاضافة الى ماوزع عليهم من لحوم الاغنام. مقاصد الشريعة وشدد الدكتور احمد محمد علي على ان حكومة المملكة العربية السعودية طبقت مشروع المملكة للافادة من الهدي والاضاحي من اجل تحقيق مقاصد الشريعة واهداف الدين الاسلامي الحنيف من فريضة الحج وليشهد المسلمون المنافع من حجهم ومن شعائره حيث عهدت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الى البنك الاسلامي للتنمية تنفيذ هذا المشروع. وقال ومن اجل حماية مصلحة الحجاج فقد اصدر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية القرار رقم 131 بتاريخ 15/6/1419ه الموافق 5/10/1998م الذي يقضي بقصر اصدار سندات الهدي والاضاحي وبيعها وتسويقها بكافة انواعها هدي تمتع وقران وفدية وصدقة/ على مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي الذي يقوم بتنفيذه البنك الاسلامي للتنمية. واشار الى ان المملكة وفرت لهذا المشروع جميع المتطلبات اللازمة للتأكد من توافر كل الشروط الشرعية والصحية في الانعام التي تعرض في جميع المجازر الواقعة تحت اشراف المشروع. وتتكون المجازر الواقعة تحت اشراف مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي من نوعين هما: مجازر مفتوحة وهي: أ مجزرة الجمال والابقار: وهي مجزرة مفتوحة يشتري الحاج من بائعي الأنعام مباشرة ما يرغب فيه من الجمال او الابقار ويضاف على سعر الشراء مبلغ 300 ريال هي مساهمة الحاج لتغطية جزء من تكاليف النحر والذبح والسلخ والتنظيف والخدمات الشرعية والبيطرية وايصال اللحوم الى مستحقيها علما بان التكلفة الفعلية لهذه الخدمات تتجاوز هذا المبلغ. ب المجزرة الحديثة: وتعد هذه المجزرة انجازا كبيرا وفق الله حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيقه في عام 1420ه في وقت قياسي وعلى مستوى رفيع وقد جهزت هذه المجزرة باحدث الآلات والمعدات اللازمة لاداء النسك بعد الاشراف الشرعي والبيطري على الانعام ثم تنظيفها وتبريدها لايصالها الى المستحقين نظيفة سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي. وتتكون هذه المجزرة من اربع وحدات تستوعب كل وحدة منها مالايقل عن مائة الف رأس من الاغنام وهي مفتوحة للحجاج يستطيع من يرغب منهم ان يبتاع مباشرة وان يختار نوع الاغنام التي يرغب في شرائها وذبحها مباشرة اوالاشراف على ذبها او توكيل البنك في ذبحها نيابة عنه اذا رغب في ذلك. وسيجد الحاج في كل وحدة نوعا واحدا او نوعين من الاغنام يحدد سعر كل نوع منها عند المدخل وعلى الحاج اختيار واحد من هذين الصنفين عند الشراء ويكون السعر شاملا ثمن الذبيحة ومساهمة الحاج في كلفة الاشراف الشرعي والبيطري وتكاليف الذبح والتنظيف وايصال اللحوم الى مستحقيها. مجازر مغلقة للاغنام فقط وهي: مجزرة المعيصم النموذجية رقم (1). مجزرة المعيصم رقم (2). مجزرة وادي محسر رقم (3). ولفت الى ان المجازر تعمل بنظام التوكيل فيتم اداء النسك في هذه المجازر بان يوكل من يرغب من الحجاج اللجنة في اداء النسك نيابة عنه. ويسمح بدخول هذه المجازر لوكلاء الحجاج فقط حيث يعطي تصريح لوكيل واحد عن كل (30) حاجا ليقوم باداء النسك نيابة عن نفسه وليشرف على اداء النسك نيابة عن موكليه. التوكيل ودعا رئيس البنك الحجاج الراغبين في الاستفادة من نظام التوكيل وهي طريقة ميسورة تجنبهم عناء الذهاب الى المجازر لاسيما كبار السن منهم فيمكنهم شراء السندات من جميع فروع شركة الراحجي الموجودة في مكةالمكرمة والمدينة المنورة وفي المشاعر المقدسة وكذلك في ميناء جدة الاسلامي وفي مطار الملك عبدالعزيز في جدة وفي عدد من منافذ المملكة الاخرى. اهداف المشروع واستعرض الدكتور احمد محمد علي اهداف مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي ومنها: * الافادة من اللحوم بتوزيعها على فقراء الحرم ونقل ما يفيض منها الى فقراء المسلمين في انحاء العالم تحقيقا للتكافل الاجتماعي في الاسلام. * مراعاة توافر الشروط الشرعية الصحية في الانعام التي تذبح وفي اللحوم التي توزع. * اتخاذ اجراءات ادارية ومالية وفنية تحقق الافادة من اللحوم من خلال عمليات التغليف والتبريد والتجميد والحفظ والنقل لتبقى صالحة للاستهلاك الآدمي حتى وصولها لمستحقيها. * توسيع دائرة المستفيدين من المشروع في مكةالمكرمة وفي غيرها من بلاد المسلمين تحقيقا لمزيد من التكافل الاسلامي. * المساعدة في الحفاظ على البيئة بعدم هدر اللحوم التي تذبح في المشاعر وتأمين الافادة منها. * الاستفادة تدريجيا وعلى مراحل من المخلفات وتوزيع عائدها على فقراء الحرم. وقد حقق المشروع منذ انشائه ولله الحمد والمنة منافع عظيمة فتمت الافادة من اللحوم بالتوزيع على فقراء الحرم وعلى الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية كما تم نقل الفائض الى العديد من الدول الاسلامية. التوكيل في ذبح الاغنام: اباحت الشريعة الاسلامية المطهرة للمسلم ان يوكل من يراه من الثقات في اداء نسك الذبح سواء كان هديا أو فدية أو صدقة أو اضحية وعلى الوكيل ان يقوم بما يلزم لذلك على الوجه الشرعي. ومن اهم اوجه الافادة مما يذبح ان يتم توزيعه على فقراء الحرم فقط اذا كان فدية اما ان كان هدي تمتع او قرانا او كان تطوعا او اضحية فيجوز توزيعه على فقراء الحرم وعلى غيرهم. ايام التشريق واكد الدكتور احمد محمد علي ان مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدى والاضاحي يقوم بوظيفة الوكيل عن الحجاج في الذبح والنقل والتوزيع مطبقا الاحكام الشرعية الخاصة بذلك ويحق للاعداد الكبيرة من الحجاج ثلاثين فاكثر ان يوكلوا احدهم للذبح عنهم في بعض مجاوز المشروع وقد رتب المشروع اجراءات خاصة بمنحهم تصريحا يمكنهم من دخول تلك المجازر. تقديم ذبح الهدي وتأخيره: يتساءل نفر من حجاج بيت الله الحرام عن ان توكيلهم للجنة الافادة من مشروع المملكة العربية السعودية للهدي والاضاحي قد يؤدي الى ذبح هديهم قبل الرمي والحلق والطواف او ان يتأخر الذبح عن اداء تلك الشعائر في ذلك اليوم. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان سائلا سأله وهو واقف للناس في منى يوم النحر فقال يا رسول الله حلقت قبل ان اذبح قال اذبح ولاحرج وسأله آخر فقال نحرت قبل ان ارمي فقال ارم ولاحرج وسأله آخر فقال افضت قبل ان ارمي قال ارم ولا حرج فما سئل عليه السلام يومئذ عن شيء قدم او آخر الا قال افعل ولا حرج. فاذا رمى الحاج جمرة العقبة يوم العيد وحلق رأسه اوقصر وطاف طواف الافاضة وسعى فقد حل حلا كاملا وان لم يذبح. وبذا فانه ليس بواجب على الحاج ان يذبح هديه قبل ان يتحلل التحلل الكامل وعليه ان يطمئن بان مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي يقوم بالذبح وكالة عنه قبل نهاية ايام التشريق. شروط.. شروط وتناول رئيس البنك الاسلامي الشروط الشرعية الواجبة وقال: ان من اهم الركائز التي يقوم عليها مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي العمل على توفير الشروط الشرعية في جميع انعام المشروع.وقد ارشدت شريعتنا السمحة الى ضرورة توافر شروط شرعية محددة في الانعام التي تذبح تقربا الى الله تعالى هديا او فدية او اضحية وهي تلك الشروط التي يجب توافرها في الاضحية نفسها ومن اهمها ان تكون من الثني فصاعدا الا الضأن فان الجذع منه يجزي وان يكون الهدي تام الخلقة سليما من العيوب ويشترط فيه ما يشترط في الأضحية ومن هذه الشروط الا تكون عرجاء بين عرجها وألا تكون مريضة بين مرضهاوالاتكون عجفاء لاتنقى (اي لانقي لها. بمعنى لامخ لها) الا تكون عوراء بين عورها الا تكون مقطوعة الاذن او مكسورة القرن او الاسنان لاكثر من النصف. وقد اجمع العلماء على ان الذبح او النحر لايجوز الا من بهيمة الانعام اذا كانت ثنيا الا الضأن فان الجذع منه يجزي وهي في الابل التي بلغت خمس سنوات فأكثر وفي البقر التي بلغت سنتين فأكثر وفي الماعز التي بلغت سنة فأكثر عند جمهور اهل العلم ولا تجزي الشاة الا عن واحد وتجزي البقرة او البدنة عن سبعة على وجه الشراكة. انواع نسك النحر: للحج اركان وواجبات وسنن وان الاخلال بأي ركن من الاركان يبطل الحج اما الواجبات فمن تركها او فعل محظورا فان حجه لايبطل ويجب عليه دم فدية كما ان الحج لايبطل بترك سننه ايضا. واذا أتى الحاج بعمرة خلال اشهر الحج وكان ناويا الحج سواء احل بعد العمرة فيكون متمتعا ام ظل محرما ويكون قارنا فعليه هدي ويسن لمن افرد بالحج ان يذبح هديا يسمى هدي تطوع. ويتم ذبح ونحر بهيمة الانعام في مجازر المشروع ابتداء من انتهاء صلاة عيد الاضحى المبارك حتى آخر ايام التشريق. كوبونات وبين ان المشروع اصدر خمسة انواع من السندات (الكوبونات) ذات صور والوان مختلفة حسب نوع النسك سواء كان النسك هديا (هدي قران أو هدي تمتع) ام اضحية ام فدية ام صدقة وهناك سند لمن اراد التوكيل عن ثلاثين حاجا فأكثر وهذه السندات الوانها على النحو التالي: النوع الاول : بلون اخضر خاص بهدي التمتع وهدي القران. النوع الثاني : بلون احمر خاص بالفدية. النوع الثالث : بلون اصفر خاص بالصدقة. النواع الرابع : بلون بني خاص بالاضحية. النوع الخامس : بلون ازرق خصص للموكلين من قبل الحجاج 30 حاجا فاكثر. اسعار السندات "الكوبونات" نظرا لوجود نوعين من المجازر وهي المجازر المفتوحة والمجازر المغلقة فان اسعار الانعام في المجازر المفتوحة تحدد بين الحاج والتاجر مباشرة اما في المجازر المغلقة فقد حرص مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي على ان يوفر الاغنام باقل الاسعار الممكنة فهو يعلن عن ذلك في مناقصة عامة ويختار اقل الاسعار المقدمة. ويحرص على ادارة اعماله بأقل كلفة يساهم الحاج ببعضها ويقوم البنك الاسلامي للتنمية بسد العجز ان حصل. ويوضح السد قيمة شراء الذبيحة وتكاليف الخدمة البيطرية والذبح والتبريد والنقل والتوزيع على النحو التالي : قيمة الذبيحة 257.76 ريال بالاضافة الى مساهمة الحاج في كلفة الذبيحة التي تشمل الخدمة البيطرية والذبح 67.76 ريال تبريد اللحوم وتجميدها 11.41 ريال النقل والتوزيع 13.07 ريال سعر السند (الكوبون) الاجمالي 350 ريالا. شراء السندات الخاصة بنسك النحر : لقد تم التعاقد بين مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي وشركة الراجحي المصرفية للاستثمار التي تنتشر فروعها حول الحرمين الشريفين وفي المشاعر المقدسة وفي مرافئ دخول الحجاج وفي كافة انحاء المملكة العربية السعودية على ان تقوم الشركة ببيع السندات الخاصة بالمجازر المغلقة من خلال مراكزها وفروعها ويوجد في كل سند ثلاث قسائم: القسيمة رقم 3 يتسلمها الحاج او الشخص الذي يكون موكلا عن ثلاثين حاجا على الاقل مقابل دفع الثمن والقسيمة رقم 2 تسلم الى اللجنة الخاصة الموكلة بالذبح وقد خصصت القسيمة رقم 1 للمحاسبة.والخيار متروك للحاج فله ان يوكل اللجنة الخاصة التي يتم اختيارها وتشكيلها لهذا الغرض في اطار المشروع او ان ينضم الى مجموعة لاتقل عن ثلاثين حاجا يوكلون احدهم نيابة عنهم وفي هذه الحالة يتم اعطاء هذا الوكيل تصريحا يتيح له دخول مجزرة المعيصم رقم 1 في منى وهي المجزرة الوحيدة المخصصة للوكلاء ليشرف الوكيل على الذبح بنفسه وله ايضا الحق في اخذ عدد من الذبائح بعد سلخها وتنظيفها اذا رغب في ذلك حيث يرجى من الوكيل في هذه الحالة ان يحرص على ان يقدم التصريح الذي تسلمه من شركة الراجحي عند وصوله الى المجزرة ليتمكن من الدخول. استفادة كاملة واضاف رئيس البنك الاسلامي للتنمية انه في اطار سعي مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي الى الاستفادة الكاملة من جميع اجزاء الذبيحة ووفقا لتوجيه العلماء الاجلاء فان الجلود والامعاء يمكن بيعها ولكن يجب توزيع ثمن البيع على فقراء الحرم ولايجوز استخدام ثمن البيع في مصاريف تشغيل المجازر.وبناء على ذلك فان ثمن بيع الجلود والامعاء يتم توزيعه على فقراء الحرم سنويا بمعرفة لجنة يرأسها رئيس المحكمة الشرعية الكبرى في مكةالمكرمة.وقد واجه المشروع صعوبات في بيع جلود الاغنام التي تذبح في مجازر المشروع بسبب ما يلحق بهذه الجلود من شقوق ناتجة عن سرعة الجزارين في عملية السلخ حيث ان الجزارين يتقاضون اجورهم على عدد رؤوس الاغنام التي يتم ذبحها وسلخها وذلك لتشجيعهم لانجاز اكبر عدد ممكن في الزمن الشرعي المحدد وهو من بعد صلاة عيد الاضحى المبارك حتى مغرب رابع ايام العيد اي حوالي 84 ساعة يتواصل فيها العمل بالتناوب ليل نهار.وقد ادت هذه السرعة في العمل ومصلحة الجزار المادية في انجاز اكبر عدد ممكن من الذبائح الى تقطيع نسبة كبيرة من الجلود مما جعل تجار الجلود يعزفون عن شرائها وقد تم انشاء شركة يساهم فيها المشروع للاستفادة من هذه الجلود واستخراج الجيلاتين الحلال منها ويتم حاليا اجراء دراسات الجدوى اللازمة لانشاء مصنع لهذا الغرض. ومن المعروف ان معظم الجيلاتين الموجود في اسواق العالم يصنع من الخنزير سواء اكان لاغراض طبية او للاستعمال في المواد الغذائية. اشترى المشروع في عام 1418ه قطعة ارض مساحتها تزيد على 300 ألف متر مربع في منطقة العسيلة على بعد حوالي 20 كيلو مترا من مجزرة المعيصم رقم 1 وتم تجهيز جزء من هذه الارض لاستقبال الجلود من المجازر حيث يتم تمليحها وتجفيفها وتهيئتها لاستخراج الجيلاتين منها. تقطيع الأضاحي قبل نقلها