خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصهيونية حركة افتراء عالمية
الإسلام والحرب الدينية
نشر في اليوم يوم 17 - 01 - 2003

هل الجهاد الاسلامي حرب دينية لا كراه الاخرين على الدخول في الاسلام؟
ان العالم يشتعل اليوم بحرب شرسة تفتري على الاسلام وتدعي ما ليس فيه حتى لقد وقع الخلط بين امور متباينة مثل الجهاد والارهاب والمشروع وغير المشروع وغيرها من ادوات التدافع والصراع ولتصحيح هذه المفاهيم في ثقافتنا وثقافة الاخرين يصدر كتاب (الاسلام والحرب الدينية) للدكتور محمد عمارة ليوضح موقف القرآن الكريم والسنة النبيوة المطهرة والتجربة التاريخية لدولة الاسلام وحضارته من:
طبيعة الحرب في الاسلام.
الابتزاز الصهيوني الذي يفتري على الاسلام ما ليس فيه.
انها رسالة فكرية اسلامية تحملها الى القارىء صفحات هذا الكتاب.
المسلمون والجهاد المسلح
في البدء وخلال السنوات الثلاث عشرة التي امضاها الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة داعيا الى الدين الجديد لم تكن الدولة الاسلامية هدفا من اهداف الرسول ذلك بان بناء الدولة ليس ركنا من اركان الدين ولا هو بالقضية الدينية التي جاء بها الوحي الى رسول الله ولكنها نشأت بعد ان استفرغ الرسول وصحبه جهدهم السلمي في دعوة مشركي قريش الى الاسلام فلقد تجاوز المشركون موقع (الرفض) للاسلام الى حيث امعنوا في ايذاء المسلمين الامر الذي جعل رسول الله يجد في السعي كي يخرج بالايمان والمؤمنين من مرحلة الاستضعاف وذلك بهجرة بعض المسلمين الى الحبشة حينا وعرض دعوته على اهل الطائف حينا اخر وايضا على العرب القادمين الى مكة حاجين الى بيتها العتيق. وينتقل الكاتب الى فترة اخرى.. وهي بعد ان تكونت نواة الدولة الاسلامية بالمدينة المنورة كانت ايات القرآن الكريم تؤكد على الجهاد غير القتالي في الصراع بين المؤمنين والمشركين فلقد اصبح للاسلام كيان متميز واتخذ هذا الكيان لنفسه من المدينة مجالا حيويا غدت لاهله فيه حرية الدعوة الى الدين الجديد.
ورغم انتهاء مرحلة الاستضعاف بالنسبة للمسلمين نجد الله سبحانه وتعالى يوحي الى رسوله صلى الله عليه وسلم بالايات التي تأمره بالعفو والصفح والعفو الجميل. لكن الهجرة وقد انهت دور الاستضعاف نراها مصاحبة لتطور هام في ادوات الصراع المأذون بها من الله سبحانه وتعالى للمسلمين ضد اعداء الدين الجديد.. فيها وبالدولة التي اقاموها بالمدينة قد اصبح بالامكان ان يتجاوزوا تلك المرحلة, ومن ثم فلقد احل الله لهم النهوض الى الصراع ضد اعدائهم متخذين ادوات اشد امام عدوان المشركين ونقضهم العهد.
الايمان.. والاكراه
ثم ينتقل المؤلف الى الفصل الثاني من الكتاب وهي الايمان والاكراه.. فيقول: في الحديث عن سبيل الانسان الى تحصيل الايمان الديني.. وهل يكون الاكراه الذي هو ثمرة طبيعية للحرب الدينية سبيلا من سبل تحصيل الايمان الديني؟
في هذا الحديث تبرز لنا بديهيات عقلية لا يصح ان تغيب عن عقل باحث متأمل في هذا الموضوع بديهيات تتعلق بطبيعة الايمان بالدين ومن ثم بالسبل التي يمكن بها دون غيرها تحصيل هذا الايمان فالايمان هو تصديق بالقلب اي يقين قلبي يستقر في داخل الانسان.. اما الاعمال الظاهرة ومنها الشعائر والعبادات فانها اسلام اي ترجمة وبيان لما في قلب الانسان, تتخذ صورة الطاعة والانقياد واسلام الوجه لرب الدين سبحانه وتعالى.
ومادام الايمان تصديقا قلبيا يبلغ حد اليقين وخافيا عن الاعين مستعصيا عن رقابة الرقباء ورصد الراصدين فان حصوله وتحصيله بداهة لا يمكن ان يتم الا بالاقتناع ذلك لان الاكراه والترهيب قد يثمر اسلاما وتسليما وقد يؤدي الى نفاق بينما يظل القلب خاليا من التصديق باليقين اي خاليا من الايمان ومن هنا كانت بداهة القرآن البسيطة والمعجزة معا عندما حدد الله فيه للرسول عليه الصلاة والسلام سبل الدعوة الى سبيله فقال تعالى
"ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة".
قتال الرسول
ثم ينتقل الكاتب الى فصله الثالث والذي يتحدث فيه عن قتال الرسول والغزوات التي غزاها والحروب التي وجه اليها صحابته.. وكانت كلها تطبيقا لذلك القانون الالهي, والبديهي, والعقلاني: لا ايمان عن طريق الاكراه والقتال والجهاد الحربي: سياسة وليس دينا ولا مكان له في دنيا الاسلام وعالم المسلمين الا اذا اعتدى المعتدون على حرية الدعوة وامن المؤمنين وحركة الدعاة ووطن المسلمين. والقرآن الكريم عندما يعرض لقضية الحرب والقتل يؤكد هذه المقولة.
قتال الصحابة
ولم يقل الطابع السياسي للقتال الذي حدث في عهد الصحابة رضوان الله عليهم عما كان عليه في عصر الرسول بل عله كان اشد وضوحا وابرز للعيان.
وفي عهد الصحابة حدثت انواع من الحروب, تمثلت في العديد من المعارك القتالية التي غطت تقريبا كل عصر صدر الاسلام وانواع الحروب هذه يمكن تصنيفها الى:
1 حروب ضد القبائل العربية التي ارتدت عن الاسلام قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
2 حروب ضد القبائل العربية التي ارتدت عن وحدة الدولة العربية الاسلامية عقب وفاة الرسول وعند تولى ابو بكر الخلافة.
3 حروب الفتوحات التي وصلت بحدود الدولة الى فارس والشام وافريقيا.
4 حروب علي بن ابي طالب ضد خصوم حكمه.. ثم حروب الخوارج ضد الامويين, والتي امتدت لتشمل غيرهم من تيارات الفكر والسياسة في الاسلام.
وهنا نلقي الضوء على حروب الفتوحات التي نهضت بها الدولة العربية الاسلامة وخاصة في عهد عمر بن الخطاب فان وضوح طابعها السياسي, وانتفاء شبه الحرب الدينية عنها لا يحتاج الى تفصيل حديث فهي فتوحات لم تفرض عقيدة الاسلام وانما امتدت بحدود الدولة السياسية الى ماوراء شبه الجزيرة العربية وهي قد تركت لاهالي البلاد المفتوحة حريتهم في الاعتقاد مسيحيين كانوا ام يهودا ام مجوسا بل لقد اتاحت لهم من حريات الاعتقادية فوق ما كانوا يتمتعون به قبل هذه الفتوحات. هكذا تناول الاسلام قضية الحرب والقتال والجهاد القتالي.فهو عندما انكر الكهانة والكهنوت انكر وجود السلطة الدينية في سياسة المجتمعات الانساني ومن ثم كانت الحرب فيه سياسية وليس دينا لانها احدى وسائل العمل السياسي فهي امتداد للسياسة لكن بأدوات العنف في الصراع. وهو عندما قرر ان لا اكراه في الدين نفى ورفض ان يكون القتال سبيلا لتحصيل الايمان الا بالاقتناع ولا يتحقق بالاقتناع ومن ثم نفى ورفض ان يكون هناك قتال ديني لنشر الدين وفرض الايمان. وهو عندما جعل للقضية الوطنية العيش في الوطن الحر احرارا مكانا عاليا في فكره وفي قرآنه الكريم حتى كادت ان تكون محور القتال المشروع فيه انما كان يرفع من قدر الوطنية ويعلي من مكان الوطن ومن ثم يقدس القتال الذي شرعه ودعا اليه سياجا يصون به المسلمون اوطانهم من الاعداء والطامعين.
شبهة الحرب الدينية
يقول المؤلف:
ثم ليسأل كل مخلص للاسلام نفسه وليتوجه كل غيور على المسلمين الى ضميره بهذا السؤال اي الأسلحة امضى في نصرة الاسلام وتزيينه في عقول المخالفين وتقريبه من قلوبهم سلاح الحرب والقتال ضد حكومات البلاد المخالفة وجيوشها وهي التي ستكون بالقطع ضد شعوبها ام سلاح النهضة الاسلامية المؤسسة على الوعي الناضج بحقيقة الاسلام الدين والاسلام والحضارة تلك التي ستحول عالم الاسلام وبلاد المسلمين الى شاهد صدق على عظمة الاسلام وتقدميته وجدارته بأن يكون الدين الذي تدين به الانسان الراشدة دون سواه؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.