محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتذرت عن العربية.. والاعتزال هو قراري الأخير
يفك طلاسمها عبر اليميدان الرياضي:
نشر في اليوم يوم 16 - 01 - 2003

مر المهنا.. يبدو ان هذا الاسم أصبح قضية كبرى في عالم التحكيم المحلي.. كيف لا وكل أمر يختص به يصبح حديث الصحافة.. وحديث الجماهير. اعتذر عن لقاء الاتحاد والهلال بسبب الاصابة, كأي حكم يعتذر ولكن ردة الفعل تجاه المهنا لم تكن طبيعية, كما هي ردة الفعل لو اعتذر باقي الحكام.
المهنا أيضا اعتذر عن عدم المشاركة في بطولة الأندية العربية التي يستضيفها نادي اتحاد جدة, ولكن هذا الاعتذار قوبل باتهام آخر وهو انه متخوف من الفشل من اختبار الكوبر!!
وفي كل ملف تكون للمهنا قضية وفي كل قضية يكون للمهنا ملف...(الميدان) واجه المهنا ووجه له هذه الاتهامات ليدافع بنفسه.. فماذا كانت اجاباته؟! تعالوا معنا نقرأها.
هذه هي الحقيقة
@@ بدون مقدمات.. أنت حكم خواف, فالاصابة التي ادعيتها قبل مباراة الاتحاد والهلال هي من باب التهرب وليس من باب الشعور بحقيقة الإصابة؟
سمعت مثل هذاالاتهام وسمعت ايضا مثل هذه الأمور, ولكن أحب ان أؤكد للجميع انه لو انني لا أثق في قدراتي وفي خبرتي وفي امكانياتي لاعتزلت التحكيم ولكن لان الثقة موجودة, فقد قررت مواصلة التحكيم, وأحب ان اؤكد ايضا انه ليس عمر المهنا الذي يعتذر عن اللقاءات سواء كانت للفرق الكبيرة او الصغيرة لأنني كحكم أحاول ان أؤدي واجبي على أكمل وجه, وأحب هنا ان اشدد على من يروج مثل هذه الشائعات ان المهنا ادار لقاءات كبيرة هذا الموسم او غيره من المواسم فما الذي يجعله يعتذر عن لقاء الاتحاد والهلال لولا عامل الاصابة؟!.
الإصابة ليس لها وقت
@@ ولكن زادت الشكوك حول ادعاء الاصابة والتهرب من المباراة, عندما أجريت أشعة للكشف عن موضع الإصابة وسمح لك الطبيب بالمشاركة في بطولة الأندية العربية بجدة فما ردك؟
اعتقد ان الكشف أكد ان الراحة لمدة يومين وانه بالامكان المشاركة في بطولة الأندية العربية ولكنه أكد أي الكشف الاصابة وهذا يعني ان اعتذاري عن لقاء الاتحاد والهلال كان في محله, وكان الاعتذارهو الحل الأمثل.
لا للمغالطة
@@ ولكن ماذا عن مشاركتك في بطولة الأندية العربية بجدة, بعد ان اجريت الكشف وأكد سلامتك من الإصابة؟
ولماذا هذه المغالطة, الكشف أكد سلامة موضع الإصابة, والطبيب نصحني بالراحة حتى لا تعاود الإصابة او تتفاقم في حالة عودتها, ومن هنا فضلت الاعتذار عن عدم المشاركة لان الذي يهمني ليس المشاركة وانما التمثيل المشرف للحكم السعودي في المحافل والتظاهرات الخارجية, وطالما هناك نصيحة من الطبيب, وايضا احتمالية الضرر المؤكد لموضع الإصابة فمن الأفضل ان يكون الاعتذار عن عدم المشاركة في تحكيم مباريات البطولة العربية هو الحل الأمثل.. لاسيما ان الحكم السعودي معروف بمستواه المتألق في قيادة مباريات البطولات والمسابقات الخارجية, ومن الظلم اذا كانت هناك احتمالية لاصابة المهنا في هذه البطولة ان يغامر المهنا في المشاركة ويحرم حكما سعوديا آخر من المشاركة وكل ما آمله هو ان يدرك البعض ان لجنة الحكام الرئيسة والأب المثالي للحكم السعودي عبدالرحمن الدهام قد غرسوا فينا نحن الحكام روح الأسرة الواحدة, فليس هناك ما ينبىء عن تلك الاجتهادات التي يحاول البعض ان يؤكدها عبر وسائل الإعلام وهي بعيدة عن الصحة والواقع.
الهروب من اختبار الكوبر
@@ ولكن البعض يؤكد ان سبب اعتذار المهنا عن بطولة الأندية العربية يعود لتخوفه من النجاح في اختبار الكوبر الذي سيجرى للحكام قبل بدء البطولة؟
ضحك المهنا قليلا وقال (كل هذا لمجرد اعتذار, وكل هذه التوقعات لمجرد ان حكما أصيب ومطلوب منه ان يخلد للراحة؟!, اعتقد ان البعض يستهوى مثل هذه الأمور لكنني اعتقد انها ليست مفيدة للقارىء, ولا تقدم ولا تؤخر, وانا كحكم سعودي اتدرب يوميا مع حكام الشرقية ولياقتي تؤهلني لاجتياز اختبار الكوبر, ولن اعيد ما قلته في السابق عن أسباب الاعتزال.
نجاح المطلق نجاح لي
@@ بصراحة دعني أسألك هذا السؤال.. وهو طرح يتداوله أغلب المتابعين.. والسؤال متمثل في ان المهنا في السنوات الماضية كان هو الأنسب للقاءات الهلال والنصر, ولكن نجاح الحكم علي المطلق في إدارة مباراة الفريقين الاخيرة والرضا التام من قبل مسؤولي وجماهير الفريقين جعلا المهنا يفقد تلك الميزة؟
أحب ان اؤكد هنا ان نجاح المطلق يعتبر نجاحا لاي حكم سعودي آخر, ونحن فرحون لنجاح المطلق في تلك المباراة ونجاح اي زميل في قيادة أي مباراة سواء محلية او خارجية ولكن احب هنا ان أشير الى جانب هام في طرح سؤالك.. لماذا عمر المهنا بالذات؟ ولماذا هذا التفريق وهذا التمييز؟ المهنا حكم مثل أي حكم دولي آخر يقود مباريات النصر والهلال وغيرها من المباريات التي تسند اليه فلماذا خصصت مباريات الهلال والنصر للمهنا فقط؟!.
الدلال انتهى
@@ دعني أصدقك القول ان هناك فئةمن الرياضيين وحتى الحكام يؤكدون ان المهنا ظهرت نجوميته ابان دلال اللجنة السابقة التي كان محمد المرزوق يترأسها.. وعندما غادر الأخير.. انخمدت نجومية المهنا؟
هذا الكلام هراء لان عمر المهنا ظهر للساحة ابان لجنة الأب المثالي للحكام السعوديين الاستاذ عبدالرحمن الدهام, والمهنا عومل من قبل جميع اللجان المتعاقبة بتقدير واحترام لكفاءته وهو الآخر بادل الآخرين نفس المعاملة.
إبعادك .. من الشقير
@@ ولكن هناك من يؤكد ان لجنة الشقير الحالية لم تعطه الفرصة التي كان يأخذها في اللجان السابقة.. مما يعني ان هناك (غيما في الجو)؟
الحقيقة لا أعرف لماذا يحاول البعض الصاق تهمة محاربة الأخ العزيز/ عمر الشقير لعمر المهنا وهذه رؤية قاصرة, لان ما يربطني بالاخوة رئيس وأعضاء اللجنة الحالية أكبر من هذه الوشاية, وأتمنى ان يقفل هذا الباب لان مثل هذه المحاولات فشلت وما يربطني من صداقة مع الاخوة رئيس وأعضاء اللجنة اكبر من تلك الوشايات.
@@ نحن هنا لم نتحدث عن الوشاية او العلاقة الشخصية ولكن نتحدث عن مقولة البعض ان اللجنة الرئيسة حرمت المهنا من قيادة المباريات الكبيرة التي كانت تعطى له في السابق؟
هذا كلام مردود عليه والدليل مثال قريب جدا هو اسناد مباراة الاتحاد والهلال الأخيرة للمهنا لولا انني اعتذرت واعتقد ان مثل هذه التخمينات لا تخدم الحكام ولا الأجواء التي يجب ان تكون فيها الأجواء التحكيمية.
سأعتزل ولكن...!!
@@ هناك من أكد ان هذا هو الموسم الأخير للحكم عمر المهنا حيث انه سيعلن الاعتزال الرسمي مع انتهاء منافسات هذا الموسم؟
كل شيء جائز والاعتزال هو المحطة الأخيرة للحكم داخل المستطيل الأخضر.
ليس لضعف المستوى
@@ ولكن هل معنى ذلك (الاعتزال) انه اقرار من المهنا بضعف وتراجع مستواه؟
لماذا تسعى في أسئلتك لأن تقولني ما لم أقله فأنا لم اؤكد لك قرار الاعتزال فلماذا تقول ان ضعف المستوى هو سبب القرار دون ان يكون هناك أي قرار.. واعتقد ان مستواي ليس متراجعا بشهادة الجميع, ولكن قناعة الحكم في المواصلة وعدم المواصلة قرار يتخذ بين لحظة وأخرى, وأحب ان اؤكد ان الانجازات التي حققتها كحكم راض عنها تمام الرضا.
الزيد والطريفي
ومن قبلهما الشنار
@@ ولكن حلم كأس العالم لم يتحقق للمهنا, فليس كل طموحاتك كحكم تحققت لك فما رأيك؟
وهل بالضرورة ان يحقق الإنسان كل طموحاته.. بالطبع هناك طموحات لم تتحقق ولكن الذي اسعدني هو وصول حكام سعوديين لمونديال كأس العالم أمثال فلاج الشنار وعبدالرحمن وعلي الطريفي.
البركة في هؤلاء
@@ ما دام الحديث عن الطريفي, فهناك من يؤكد نجاحكم كلجنة للحكام بالمنطقة الشرقية في تنظيم مهرجان كبير لزميلكم الطريفي نال استحسان الجميع؟
الحمد لله والبركة حقيقة في رجال مجهولين أمثال صالح الشمراني وصلاح عبدالواحد وفهد الدريهم وغيرهم من حكام المنطقة الذين عملوا لساعات طوال من أجل انجاح هذا المهرجان, ولا ننسى الدور الكبير لراعي الحفل الشيخ/ فيصل الشهيل ورجال الأعمال ورؤساء الأندية أمثال المهندس أحمد الزامل والاستاذ عبدالعزيز الدوسري والمهندس عبدالله السيهاتي وغيرهم الذين ساهموا في انجاح هذا المهرجان.
واعتقد ان وجود نخبة من الرياضيين والداعمين أمثال تلك الأسماء من الطبيعي جدا ان ينجح المهرجان.
أتركها للأيام
@@ هل هناك وجوه جديدة سيقدمها المهنا من حكام الشرقية للساحة التحكيمية مثلما قدم الكثير من المواهب سابقا؟
المواهب كثيرة, لكنها تحتاج لعامل التشجيع, ونحن في اللجنة الفرعية بالمنطقة الشرقية همنا هو تشجيع تلك المواهب. ونتمنى ان نصل الى الطريق الذي نهنىء فيه الحكم الذي من الممكن ان يفيد الساحة التحكيمية.
موسم ناجح حتى الآن
@@ ألا ترى ان هناك ازديادا في حدة الانتقادات للحكام من موسم لآخر؟
اذا عرف السبب بطل العجب..!!
@@ هل هناك ايماءة في اجابتك السابقة؟
ليست ايماءة ولكنها الحقيقة.
@@ ولكن بصراحة ألا ترى ان اخطاء التحكيم زادت في الآونة الأخيرة؟
من وجهة نظر من زادت الأخطاء؟!.
@@ من وجهة نظر مسؤولي أغلب الأندية؟
اعتقد ان هذا الأمر ليس من اختصاصاتي, لكنني أحب ان اؤكد ان الحكم السعودي ناجح.
المهنا مع بوجسيم والطريفي في تكريم الأخير
من لقاءات الاتحاد والهلال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.