دون كيشوت وتنطق بالاسبانية (دون كيخوتة) الكتاب الذي ظفر بنجاح في اسبانيا منذ ظهوره عام 1605م ثم في بقية انحاء العالم يكاد يكون فتقطع النظير حيث طبع 500 مرة باللغة الاسبانية و 200 مرة في بالانجليزية وما يعادلها في الفرنسية وانه مترجم الى معظم لغات الارض. وفي هذا دلالة واضحة على انه عبارة عن قصة انسانية لم يقف تأثيرها عند شعب دون شعب ولم يقتصر نفوذها على زمان دون زمان. عندما ا صدر ميجيل دي سيرفانتس 1547-1616م روايته هذه عام 1605 لم يكن يكن معروفا في الاوساط الادبية ولم يكن احد يتوقع له هذا النجاح الساحق بل كان مجرد جندي متقاعد يعاني الضيق المادي وله بعض المحاولات غير الناضجة في كتابة التمثيليات والروايات والنقد الادبي. الرواية وخلاصتها: دون كيشوت هو رجل نحيف طويل قد ناهز الخمسين - بورجوازي متوسط الحال يعيش في احدى قرى اسبانيا ابان القرن السادس عشر لم يتزوج من كثرة قراءاته في كتب الفروسية كاد يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية ثم يبلغ به الهوس حدا يجعله يفكر في ان يعيد دور الفرسان الجوالين وذلك بمحاكاتهم والسير على نهجهم حين يضربون في الأرض ويخرجون كي ينشروا العدل وينصروا الضعفاء ويدافعوا عن الارامل واليتامى والمساكين. فاعد عدته للخروج بان استخرج من ركن خفي بمنزله سلاحا قديما متآكلا خلفه له آباؤه فاصلح من امره ما استطاع واضفى على نفسه درعا ولبس خوذة وحمل رمحا وسيفا وركب حصانا اعجف هزيلا وانطلق على هذه الهئية شأن الفرسان السابقين الذين انقرضوا منذ اجيال. ثم تذكر وهو سائر في طريقه فرحا مزهوا ان الفارس الجوال لابد له من تابع مخلص امين فعمد الى فلاح ساذج من ابناء بلدته وهو سانشو بانزا فيفاوضه على ان يكون تابعا له وحاملا لشعاره ويعده بان يجعله حاكما على احدى الجزر حين يفتح الله عليه ويصدقه سانشو ويضع خرجه على حماره ويسير خلف سيده الجديد. اولى المعارك التي سعى هذا الفارس الوهمي الى خوضها كانت ضد طواحين الهواء اذ توهم (ولم يكن شاهد مثلها من قبل!) انها شياطين ذات اذرع هائلة واعتقد انها مصدر الشر في الدنيا فهاجمها غير مصغ الى صراخ تابعه وتحذيره ورشق فيها رمحه فرفعته اذرعها في الفضاء ودارت به ورمته ارضا فرضت عظامه. ثم تجىء بعد ذلك معركة الاغنام الشهيرة فلا يكاد دون كيشوت يبصر غبار قطيع من الاغنام يملأ الجو حتى يخيل اليه انه زحف جيش جرار فيندفع بجواده ليخوض المعركة التي اتاحها له القدر ليثبت فيها شجاعته ويخلد اسمه وتنجلي المعركة عن قتل عدد من الاغنام وعن سقوط دون كيشوت نفسه تحت وابل من احجار الرعاة يفقد فيها بعض ضروسه. ولا يسلم سانشو المسكين خلال مغامرات سيده المزعوم من الاذى فبالرغم من انه يحب السلم ويؤثر السكينة على القتال فان المشكلة تجىء من ان دون كيشوت بوصفه فارسا لا يباح له الا قتال الفرسان فاذا جاء العدوان او الاستفزاز من مدنيين فقد وجب ان يتكفل بهم سانشو والنتيجة الحتمية لذلك ان يتحمل سانشو اللكمات والصفعات والضرب بالعصى والرجم بالحصى والتقاذف في الملاءات! تماما كما حدث مع فريق من التجار الذين احتلك (بدون قصد) فرس دون كيشوت بافراسهم اثناء مسيرته وكما حدث مرة اخرى عندما رفض دون كيشوت ان يدفع اجر مبيتهما في فندق على الطريق اذ توهم انه بات ليلته في قلعة من قلاع الفرسان. وتتوالى مغامرات دون كيشوت الذي يجرجر وراءه تابعه المغلوب على امره وتتوالى هزائمه في كل المعارك التي خاضها وهو في كل مرة يدرك انه قد هزم بالفعل لكنه لا يفسر الامر على الوجه الصحيح فيرجعه الى جنونه هو وانما يفسره على ان خصومه من السحرة ارادوا حرمانه من نصر مؤكد فمسخوا بسحرهم العمالقة الشياطين الى طواحين هواء ومسخوا الفرسان المحاربين الى اغنام. ولعلنا لا نتجاوز الحق اذا قلنا ان هذه القصة تمثل الصراع الأبدي بين مثالية تتطلع الى الخير والحق والجمال وبين واقع عملي نفعي يفرض وجوده على البشر فدون كيشوت كان مبتغاه الاصلي ان يخرج ليملأ الارض عدلا بعد اذ امتلات جورا ولكن جهاده لا ينتهي الى شيء وربما انعكست الآية فجلبت عليه من المضرة فوق ما حدث له من الخير وتابعه سانشو بانزا يمثل الواقعية التي تطلب الفائدة الملموسة والنفع القريب.