أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكهرباء» تستثمر 30 مليار ريال لزيادة إنتاج 70 ألف ميجاوات حتى 2032
نشر في اليوم يوم 24 - 11 - 2013

كشف الدكتور عبدالله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج، إن صناعة الكهرباء تواجه في السعودية سلسلة من التحديات لمواجهة النمو الكبير، والتي تتضمن نسبة نمو الاستهلاك العالية، ونمو الحمل الذروي المتوقع استمراره بزيادة سنوي بمعدل 8%.
وقال محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، خلال الموتمر الصحفي الذي عقد على هامش فعاليات المؤتمر السعودي الثالث للتطبيقات الكهربائية الذكية، برعاية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، وزير المياه والكهرباء، ان الزيادة الكبيرة لقدرات التوليد وسعات شبكات النقل والتوزيع المطلوبة لمجابهة هذا النمو في الاحمال الكهربائية تعد تحديا يواجه القطاع، حيث إن التقديرات تشير إلى الحاجة إلى زيادة أكثر من 70 ألف ميجا وات بحلول 2032م، مما تتطلب استثمارات رأسمالية ضخمة تزيد على 20 إلى 30 مليار ريال سنويا، وكذلك تحسين جودة الخدمة الكهربائية المقدمة للمستهلكين، والتي لا تزال اقل من المأمول، والحد من مستوى فواقد الشبكة الكهربائية التي تتراوح معدلاتها من 9 إلى 10%.
وزاد: «من أجل مواجهة تلك التحديات قامت الجهات المسؤولة في قطاع الكهرباء، بتحديد حلول لتلك التحديات، واطلقت في نطاق مهامها مجموعة من المبادرات، وها نحن من خلال هذا الملتقى نبرز احد تلك الخيارات والحلول لمجابهة التحديات المتمثلة في تنفيذ العدادات والشبكات الذكية التي تعتبر عنصرا مهما لرفع الكفاءة».
وشدّد الشهري على أنّ المورّدين ووكلاء الأجهزة الكهربائية وكذلك المصنعين ملزمون باعتماد الأجهزة ذات الجهدين الكهربائيين 230 و400 فولت، أو أن تكون الأجهزة قابلة للتغيير والعمل على كليهما، مبينًا أنّ جميع الأحياء السكنية الجديدة تعتمد هذين الجهدين منذ عامين، ومؤكّدًا على البدء في برنامج متدرّج لتحويل الأحياء القديمة إلى الجهدين المعتمدين حديثًا، مشيرًا إلى أنّ العمر الافتراضي لكافة الأجهزة الكهربائية الموجودة حاليًا سينتهي بعد عشرة أعوام، وهو الوقت الذي لن تقدّم «الكهرباء» فيه جهداً أقل من 220 (فولت).
وأكّد الشهري أنّ إيصال التيّار الكهربائي للمستهلكين الجدد بعد استيفائهم الأوراق والإجراءات اللازمة لا يزيد على 60 يومًا، مبينًا أنّه بدءًا من مطلع العام القادم (2014)، لن تزيد المدّة على 30 يومًا حتى تصل الخدمة للمستفيد، مرجعًا التأخير الذي يتجاوز الأشهر في إيصال الخدمة، إلى أنّ وجود جهات أخرى عدا شركة الكهرباء لها علاقة بالأمر، من البلديات وشركات الاتصالات وغيرها من الجهات.
وأضاف الشهري: ان الجهد المفقود من الطاقة المباعة في الشبكات على مستوى المملكة، يصل إلى 10%، مؤكّدًا على أنّ النظام الكهربائي الجديد سيخفض هذه النسبة إلى ما دون النصف.
وحول الربط الكهربائي الخليجي، أكّد الشهري على نجاح التجربة الممتدة إلى ثلاثة أعوام حتى الآن، مشيرًا إلى مساهمة مختلف دول الخليج في حل مشاكل الانقطاع فيما بينها، وقال: «600 انقطاع كهربائي على مستوى دول الخليج حدثت خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ولم يشعر بها المواطنون في أي من دول الخليج»، ومبينًا أنّ نجاح التجربة مشجّع للتوسّع في الربط.
وكشف الشهري على أنّ شكاوى القراءة الخطأ للعدادات انخفضت في العام 2013 بنسبة 50% عن سابقتها، مشيرًا إلى أنّ الشركة حدّدت مكامن الخلل في الشبكة الكهربائية، حيث إن 10% من المغذّيات الكهربائية الممتدّة على مستوى المملكة تتسبّب فيما يزيد على 50% من الانقطاعات.
وبين الشهري: «إن تنفيذ العدادات والشبكات الذكية سيحقق اسهاما كبيرا وفوائد جمة في مواجهة تحديات الطاقة، ومن ضمنها توفير إمدادات طاقة موثوقة وإعطاء المعلومات اللحظية، وأيضا توفير التوازن الامثل، من خلال الترشيد وخفض أحمال الذروة، وكذلك المحافظة على البيئة، والحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري»، مشيرا إلى «ضرورة الالتفات إلى عوائق التنفيذ بعناية، والعمل على ايجاد حلول للتغلب عليها، والتي تصنف إلى ثلاثة أقسام ،اقتصادية وتكنولوجية واجتماعية».
من جهته، أكّد صالح بن حسين العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء، أنّ قطاع الكهرباء هو أهم المستفيدين من جميع مصادر الطاقة الأولية (النفط والغاز)، مشيرًا إلى أن النمو في الكهرباء أبرز التحديات، حيث يقدر الطلب ب 8% سنوياً، مشيرًا إلى انعكاس ذلك على القدرة المركبة، يعني استهلاك 60 ألف ميجاوات، حيث سنكون بحاجة إلى ما بين 4000-5000 ميجاوات من القدرة المركبة سنوياً خلال السنوات الخمس القادمة، وقال: «حسابياً سنحتاج ما بين 40-50 مليار ريال سنوياً للاستثمار في مجال الكهرباء فقط، وبحسب التقديرات نحن بحاجة لاستثمار ما مقدراه 500 مليار ريال خلال السنوات العشر المقبلة لمشروعات الكهرباء».
وأشار العواجي إلى أنّ قطاع المياه ليس ببعيد عن هذه التقديرات أيضاً، حيث تفيد بأن الحاجة لاستثمار ما بين 300-400 مليار ريال في مجال المياه سواء كانت بتحلية مياه البحر، او نقل وتوزيع المياه، أو معالجة مياه الصرف الصحي، وقال: «نهدف إلى رفع مستوى خدمة الكهرباء وتحسين موثوقية الخدمة، مشيرًا إلى انخفاض التكاليف في المملكة إلى أدنى مستويات ممكنة، والتطبيقات الذكية تعد من الأدوات الرئيسة والفاعلة في زيادة الكفاءة والقدرة على التحكّم بالشبكات، ولها مساهمات في التحكّم بجانب الطلب للمستهلكين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.