بقدر ما أكدت التجارب التاريخية حقيقة الحرب ليس باعتبارها مأساة إنسانية فقط تتمحور حولها بعض الحقائق ومعظم الأكاذيب ولكن كونها محطة اختبار مكثفة للمجتمعات "الكيانات والظواهر" الشعارات والمقولات، هذا عدا أنها فوق ذلك بمثابة القابلة التي تولّد الجديد أو قاطرة للتاريخ تنقله بسرعة قياسية إلى زمن آخر وأفق آخر، بمعايير ومقاييس ومواصفات جديدة على الرغم مما تثيره من دمار وتشويه مادي وخلقي. الكلام يتجذر على معظم الحروب قديمها وجديدها ، ولكن يبقى السؤال الأزلي على وزن البيضة والدجاجة أيهما أهم : الأسباب التي أوجدت الحرب في الأساس أم النتائج التي أفرزتها ؟ في بعض الحالات، يبدو الأمر مثل ملهاة إغريقية ، أو أسطورة عذاب كتلك التي أوجدها سيزيف في التاريخ القديم أو ربما نموذجا للاستسلام القدري الذي صنعه طغاة كان عليهم في لحظة تاريخية أن يدفعوا الثمن.. وكان على شعوبهم أن تدفع ما هو أغلى وأقسى وأفدح. ألمانيا الإمبراطورية في عهد هتلر .. نموذج مازال التاريخ الحديث يحفل بمأساته عبر حربين عالميتين أكلتا الأخضر واليابس وأطاحتا بآمال شعوب أريقت دماؤها برخص عجيب.. كل هذا نتيجة لمحاولة إرضاء غرور حاكم تشبع بنرجسية تضخمت وتشعبت وانتفخت حتى سقطت في النهاية بفعل عوامل تعرية تجمعت عليها من كل حدب وصوب وكان السقوط مأساويا. كاتب عربي ساخر كتب مؤخرا مهاجما أمريكا وبوش ونحن هنا لا ندافع عنهما ويمتدح ويشيد بشعبية صدام فى العراق فيقول: .... الرئيس الامريكى رجل رصين وقد ينصت لصوت العقل فيسحب قواته وينسى حكاية الديموقراطية لأن شعب العراق مبسوط ومرتاح ... مثار الدهشة أن الكاتب صادق في التعبير عن رأيه وفى نفس الوقت نعتقد بأنه يعبر عن رأى قطاع عريض من الجماهير المثقفة أو البسيطة.. والتساؤل هو : هل حقا أن الشعب العراقي مبسوط ومرتاح؟ الاستعراض البسيط للأحداث طيلة زمان هو عمر نظام بغداد لن يجيب بقدر ما ينتظر النتيجة النهائية لمجريات الأمور الحالية بعيدا عن العاطفة التي تأخذنا جميعا باعتبار أن ما يحدث حالة غير مسبوقة في التاريخ الحديث ستؤسس فكرا يتجاوز الواقع المؤسف، خصوصا ان البعض قد يرتد قوميا بدعوى أن سقوط بغداد إنما هو سقوط لكل النظام العربي دون أن يعترف أصلا بأن النظام العربي كله بحاجة لما نسميه غربلة شاملة في طريقة الفكر أو التعامل أو النهج أو الأسلوب أو الهدف. يجب أن نعترف بأن النظام الذي يجب أن يربط العالم العربي لا بد أن يتجاوز الشعارات الفارغة والأماني الطيبة ويكون تعبيرا عن رغبة حقيقية بين الجميع تضع المصلحة لا المجاملة في أولويات العمل المشترك ، ولنا في التجربة الأوروبية أسوة يمكن أن نتقدم عليها رغم عوامل الجغرافيا والتاريخ واللغة والدين والعاطفة. حاليا .. لا نريد أن نمارس جلد الذات نتيجة لهذا الصراع، ولا نريد أن نعلن ما وصل إليه بعض المتشائمين من وفاة العرب. الحالة العراقية للأسف ربما تكون شهادة الوفاة وهذا ما يجعلنا بالضرورة قبل أن نوقع على هذا الشهادة أن نخضع الأمر للتشريح ونراجع مسببات الوفاة هل هي بفعل فاعل أم أن السبب يعود إلى القضاء والقدر؟ نعترف كما قال أحد الكتاب بأنه في المنظور الثقافي السياسي العربي فإن الصراع في المنطقة وعليها ينتمي إلى مصطلحات الصراع على الوجود: أن نكون أو لا نكون، إما نحن أو هم، وفي صراع كهذا من الطبيعي أن يتم استدعاء الموروث المتراكم من الرموز الثقافية والدينية والنفسية والتاريخية (لا سيما بفعل مداخلات التجربة ضد الاستعمار وضد إسرائيل)، وفي إطار هذه الثقافة فإن الصراع على الأرض يكتسب مكانة قدسية. في حين أن الثقافة الغربية في مسارات تطورها وإنجازها مشروعها التاريخي، والتي انتقلت إلى ما بعد الدولة وما بعد القومية، ترى الصراع في معظم الأحوال لا يتمحور حول الوجود وإنما على شكل الوجود، وليس على الأرض وإنما على المصالح وعلى مكانة الأفراد في الدولة. وهكذا فإن بعض المخططين الأمريكان، بالتعاون مع مستشارين مستشرقين مثل: برنارد لويس ومعه اللبناني فؤاد عجمي والعراقي كنعان مكية حاولوا أن يفصّلوا مخططات معركة بحسب معاييرهم الثقافية هم، ولكن شعب العراق فاجأهم بمعركة مختلفة تتناسب مع معاييره وثقافته هو، معركة لم يخضها أحد في بغداد أصلا فكانت الصورة التي رأيناها جميعا، نيجاتيف أسود على غير العادة .. وربما هذا بالذات ما يقنع البعض ممن راهنوا على نظام صدام وأن الشعب العراقي مبسوط ومرتاح .. نظن هؤلاء الآن بعد رؤية الأصنام وهي تتساقط قد غيروا آراءهم بعد أن رأوا العراقيين بأنفسهم يوقعون شهادة الوفاة .