يدور فيلم «shine» حول قصة «ديفيد»، عازف بيانو أسترالي من أبوين بولنديين، وهناك اختلاف كبير بين القصة في الفيلم وقصة «ديفيد» الحقيقية، وكالعادة اعترضت عائلته على محتوى الفيلم بسبب المغالطات، الفيلم عرض سنة 1996م وحصل على عدة جوائز، منها جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي. هذا الشكل الفني هو الأصعب على الفنان، أن يبرز البصمة الشخصية لكل فرد، أن يظهر تناقضاته وانسجامه معها، أن يكشف الجوانب المختلفة في الشخصية الواحدة بانسجام لا يشعر معه القارئ أو المشاهد بالاضطراب أو القلق بين الجوانب المختلفة، هنا يبتعد الفنان عن (قصد) محدد، ويكون القصد هو الإنسان«ديفيد» في الفيلم شخصية عبقرية في البيانو، بدأت ملامح النبوغ عليه من السابعة، يعزف المقطوعات بشكل مدهش، والده تولى تعليمه، ثم يشاركه أستاذ من المدينة باحترافية أكبر، يريد السفر إلى أمريكا لإكمال دراسته، والده يمانع بشراسة، لأن قيمة العائلة عنده أهم من كل شيء.. والده يحبه لكنه قاس في هذا الجانب.. يستعمل كل قوته لمنعه من ترك العائلة.. هذا هو الخط الأول في الفيلم. الخط الثاني هو خلل عصبي يصيب «ديفيد» وتظهر أعراضه منذ الطفولة وتزداد مع الوقت.. في مسابقة «الكونشرتو» يقرر «ديفيد» عزف المقطع الثالث من سيمفونية «رحمانوف».. وهي من أصعب ما يمكن أن يعزفه متسابق شاب، هذا ما جعله يستغرق وقتا في التدريب، وفي المسابقة يتألق ويدخل في عالم يفصله عن ما حوله، وبعد الانتهاء من المقطوعة يسقط مغشيا عليه، وتبدأ جلسات العلاج بالكهرباء، في الخط الثاني أعتقد أن الفكرة لم تكن موفقة، الفيلم يتردد بين الخلل الطبيعي والحالة الصوفية (الدروشة)، هذه الحالة يتحدث عنها الصوفية في كل مكان، في لحظة من أقوى لحظات الفناء يفقد المرء عقله، ويبقى في عالمه الفاني ولا يعود إلى الناس، يفقد القدرة على التواصل مع هذ العالم، تبقى العبقرية مع الدروشة.. هذه الفكرة مع روعتها في الفيلم لكنك تشعر بأن شيئا ما ينقصها. الفيلم يحكي سيرة ذاتية، والسيرة الذاتية يكون جوهرها وفكرتها المركزية هو الإنسان بكل تعقيداته، في هذا النوع من الأفلام لا تستطيع أن تمسك بفكرة واحدة وتقول حولها يدور كل شيء، بل كل شيء يدور حول فرادة هذا الإنسان، هناك فكرة أو اثنتان أو ثلاث أو أكثر، وهناك الحياة التي تشتبك فيها الأحداث، هنا ثيمة لكل شخصية، أكاد أجزم أحيانا أن الكاتب والمخرج فهما الشخصية بتعقيداتها لكنهم لم يهتموا كثيرا بقصدهم منها. هذه الملاحظة موجودة في عدة أفلام، منها الفيلم الفرنسي الكوميدي «The Intouchables» التي تحكي حياة ثري فرنسي يلتقي بشاب أسود وتتشكل بينهما صداقة من نوع خاص، فيلم كوميدي من الدرجة الأولى، تلك الكوميديا الاحترافية غير المبتذلة، وأيضا هناك اختلاف بين القصة الحقيقية والقصة في الفيلم. وفيلم «You Don't Know Jack» تحكي قصة الدكتور «جاك» الذي ناضل من أجل فكرة القتل الرحيم، حين تشاهد الفيلم سيكون انطباعك الأولي أنه يحكي معضلة القتل الرحيم من الناحية الأخلاقية، متى يكون الانتحار أو القتل مقبولا في حالات المرض المستعصي، لكنك تفاجأ بأن موضوع الفيلم هو شخصية الدكتور «جاك» بكل تعقيداتها. ويمكن ملاحظة الفكرة نفسها في الروايات، رواية «زوربا» ل «نيكوس كازنتزاكس»، هذا الفيلسوف كتب سيرته الذاتية الرائعة (تقرير إلى غريكو) وفيها فصل عن شخصية غريبة التقاها في اليونان موطنه الأصلي، وعن صداقة دامت بينهما عدة أشهر، شخصية غريبة لا يمكن وصفها بكلمات، وأكبر ظلم لها أن تحاول وصفها، فالإنسان رائع وجميل بتعقيداته، يكفي أن تقرأها لترى نموذجا من الممكنات اللانهائية للبشر، تحولت إلى فيلم سينمائي وقام بدور «زوربا» الممثل «أنطوني كوين»، الذي قام بدور عمر المختار في رائعة مصطفى العقاد، وقد تقمص الشخصية وتلبس بها بشكل يثير الدهشة. هذا الشكل الفني هو الأصعب على الفنان، أن يبرز البصمة الشخصية لكل فرد، أن يظهر تناقضاته وانسجامه معها، أن يكشف الجوانب المختلفة في الشخصية الواحدة بانسجام لا يشعر معه القارئ أو المشاهد بالاضطراب أو القلق بين الجوانب المختلفة، هنا يبتعد الفنان عن (قصد) محدد، ويكون القصد هو الإنسان، هو هذه الإمكانات اللامتناهية من هذا المخلوق العجيب، بل تصبح أمنية الفنان أن يعثر على شخصية جديدة لم يكتب عنها أحد من قبل، لذلك لا يجذب انتباه الفنان أو الكاتب تلك الشخصيات السوية بقدر الشخصيات الجامحة القلقة المضطربة، في كلمة ألقتها الروائية «إيزابيل اللندي» تقول: إن الشخصيات الصالحة في المجتمع لا تصلح في رواياتها إلا في دور زوج سابق، ذلك الذي يأخذ الصفحات المعدودة، ويأتي بعده إنسان جامح ليأخذ دور العاشق البطل. تويتر @alhasanmm