بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    خبراء الكشافة: أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعض النقاد يخشى تحرر الشاعر الفلسطيني حرصا على إبداعه
درويش في الجامعة الأمريكية بالقاهرة:
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2002

في إطار تخصيص هذا العام عاما لفلسطين استضافت الجامعة الأمريكية الشاعر الفلسطيني محمود درويش مؤخرا, في الأمسية التي أقيمت في قاعة (إيوارت) أشهر قاعات الجامعة الأمريكية وأكثرها اتساعا وحضرها نخبة من رموز المجتمع العربي ومثقفيه منهم غسان سلامة وزير الثقافة اللبناني, والكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل, وعلي أومليل سفير المغرب في القاهرة, ومحمود أمين العالم والفنانة اللبنانية نضال الأشقر.
في بداية الندوة داعب محمود درويش الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل قائلا: يبدو لي أنها من المرات القليلة التي يجد فيها الأستاذ هيكل نفسه مستمعا فأرجو ألا أثقل عليه وعليكم! وأضاف: يسرني أن أشارك اليوم في عام فلسطين التي يبدو أن عمرنا كله لم يكن كافيا لنشهد لحظة تحررها واستقلالها, لكن شعبها المسكون بهاجس الحرية وجنون الحرية مصر على أن يجعل هذه اللحظة قريبة بأي ثمن ومهما كان الثمن, ما أصعب أن يكون المرء فلسطينيا وما اصعب أيضا أن يكون الشاعر فلسطينيا. إذ عليه أن يكون داخل نفسه وخارجها في آن واحد, عليه ايضا أن يحقق الجمال والانفعالي معا. عليه أن يتدبر سياسة الأسطورة وعليه أن يتبصر شعرية الواقع, عليه أن يكون اثنين في واحد شاعرا وسياسيا. فالإنسان كل لا ينفصل لكن نشاطاته ليست واحدة فلكل نشاط طبيعة تعبير مختلف وماهية مختلفة. فادراك العالم شعريا بأدوات الحلم والخيال وبرؤية الكلي في الجزئي يدفع بالسياسي المقيم في الشاعر إلى منطقة التخفي.كذلك يخرج الشاعر من السياسي عشية الاحتفال الأول بالوصول إلى السلطة, شعرية كانت أو وهمية .. ان الشاعر في مرحلة الطوارئ سياسي بالضرورة لأنه جزء من مقاومة الاحتلال وهو مطالب دائما بالوفاء للصورة التي يرصدها القارئ لدوره من جهة ومطالب أيضا بالتمرد على ما يتوقع منه كمنتج (خطاب) مباشر ولشعارات سريعة التأثير من جهة أخرى.. يبدو هذا التوتر بين حرية الشاعر في أن يرى العالم شعريا وبين ضغط اللحظة التاريخية التي تحدد حريته الإبداعية بتعبيرها عن الراهن امتحانا عسيرا جدا لقدرة الشاعر على الحياة خارج لحظة كتابته. لذا يهددنا دائما سؤال حائر: وماذا في اليوم التالي؟ ماذا عندما تتغير الظروف؟
لا يستطيع أحد التكهن بالإجابة أبدا إلا بالقول العام: إن الشعر لا يعرف بالأشياء التي يقولها وإنما بالكيفية التخيلية التي كتب بها, ولكن ما دام موضوع الإنسان والحرية هو موضوع الأدب الدائم فلماذا يسارع بعض نقادنا إلى التعبير عن خشية مبكرة من تحرر الفلسطيني حرصا على شعره الذي لا ملهم له إلا الاحتلال!إذا كان الأمر كذلك, فإن في وسع الفلسطيني الساخر أن يقول : ليذهب الشعر إلى الجحيم ثم نتدبر أمرنا. هذا جواب شامل, وإذا شئنا أن نكون أكثر جدية, فعلينا أن نلاحظ أن ضغط الراهن المتشابك على المخيلة الشعرية قد يهددها بالإرهاق ويسجنها في اليومي المتحول إلى عادي وإلى نمط حياة روتينية. إن علي الشاعر الفلسطيني أن يثبت المكان في اللغة دون أن تتحول اللغة إلى جغرافيا وأن يضع الراهن في سياقه التاريخي دون أن تصير اللغة تاريخا, عليه أن يحمي الواقع من شعرية الأسطورة وأن يحمي أسطورته من خفة الراهن. وعليه أن يجد في العاصفة الدائمة ما يشبه حيزا صغيرا لقيلولة وجودية ليتسنى له أن يطل على نفسه دون أن يفقدها.. فهل هذا ممكن؟ لا أعرف وكم يسرني أني لا أعرف!!ثم ألقى درويش قصائده من ديوانيه الأخيرين (حالة حصار) و (وجدارية).. كما ألقى عدة أبيات من روائعه منشدا: (لي حكمة المحكوم بالإعدام لا أشياء أملكها لتملكني / كتبت وصيتي بدمي / ثقوا بالماء/ يا سكان أغنيتي/ ونمت / حلمت أن الأرض/ أكبر من خريطتها وأصغر من مراياها ومشنقتي).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.