محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تحبط مخططا لاغتيال شارون على أيدي ثلاثة مقدسيين
عرفات يناشد ابن لادن الكف عن "الاستغلال"
نشر في اليوم يوم 16 - 12 - 2002

طلب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز من زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الكف عن استغلال القضية الفلسطينية مؤكدا انه لم يساعد يوما الفلسطينيين وعمل ضد مصالحهم، ودعت القيادة الفلسطينية الولايات المتحدة الى مراقبة الانتخابات التشريعية الفلسطينية المرتقبة.وقال عرفات اقول له ان يكف عن الاحتماء وراء القضية الفلسطينية. واضاف لماذا يتحدث ابن لادن الان عن فلسطين؟ فهو لم يساعدنا يوما.واوضح الزعيم الفلسطيني ان ابن لادن يتحرك ضمن اطار مختلف تماما وضد مصالحنا واعتبر انه كان اول مسؤول في (العالم العربي) يتحدى ابن لادن.
وردا على سؤال حول التعاطف الذي يحظى به ابن لادن في صفوف الشباب في غزة والضفة الغربية اعتبر عرفات ان هؤلاء الشباب لا يعرفون حتى من هو ابن لادن.
وقال اننا ضد اي محاولة (لتنفيذ عمليات) تستهدف المدنيين الاسرائيليين او المدنيين بشكل عام.
واضاف أن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون يريد تبرير هجماته ضد الشعب الفلسطيني تحت مسوغات جديدة، مؤكدا ان شارون يعرف انه لا علاقة بين القاعدة وفلسطين.
وبشأن حصاره في مقره الرئاسي فيما كان يعرف بحي المقاطعة في مدينة رام الله بالضفة الغربية قال ان الفرق الوحيد هو ان لدينا كمية اكبر من الاوراق. وتابع يقول لا احد يستطيع التنقل بسبب الحصار الاسرائيلي على مدننا وبالتالي يرسلون لنا تقارير.
ومضى يقول انني بحاجة الى رؤية الشمس نصف ساعة في اليوم لكنني غير قادر على الخروج بسبب القناصة الاسرائيليين المتمركزين في الخارج.
وقد أكدت اسرائيل ان عرفات ممنوع قطعيا من زيارة بيت لحم لحضور أعياد الميلاد في مهد المسيح.
وقال رئيس وزراء اسرائيل ارييل شارون ان الجيش الاسرائيلي سيبقى في بيت لحم خلال اعياد الميلاد وسيمنع عرفات من المشاركة فيها.
واعاد الجيش الاسرائيلي في 22 نوفمبر احتلال مدينة بيت لحم اثر عملية انتحارية في القدس، وفرض حظر تجول مشدد على سكانها ال 150 الفا.
واضاف المسؤول لا يمكننا الانسحاب من بيت لحم لاننا سنفتح الباب مجددا امام الارهابيين الذين يهددون حياة الاسرائيليين وزوار المدينة على حد سواء.
وقد وعد الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف الخميس الماضي زعيم المسيحيين الكاثوليك البابا يوحنا بولس الثاني خلال زيارة لدولة الفاتيكان في روما بان الجيش الاسرائيلي سينسحب من بيت لحم قبل عيد الميلاد اذا لم يتم تلقي معلومات منذرة بشأن اعتداءات ارهابية جديدة. واستبعد جيش الاحتلال في الوقت الراهن هذا الاحتمال.
ودعت القيادة الفلسطينية الادارة والكونغرس الامريكيين الى مراقبة الانتخابات الفلسطينية العامة القادمة منتقدة في الوقت نفسه تصريحات وزير الخارجية الامريكي كولن باول بهذا الشان.
ودعا بيان القيادة مساء أمس باول واعضاء الكونغرس الامريكي ليراقبوا هذه الانتخابات الديمقراطية في فلسطين عندما تتهيأ الظروف ويستعيد شعبنا حريته وينتهي الاحتلال وتزول الحواجز وفرق القتل والاغتيال وينتهي الاستيطان الذي يسرق ارضنا.
واوضح البيان الذي بثته وكالة الانباء الفلسطينية ان القيادة تنتظر من باول ان يدعو اسرائيل الى وقف عدوانها وانسحاب قواتها حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حياته الديمقراطية بكل حرية وينتخب كذلك رئيسه وممثليه بكل حرية بعيدا عن الاحتلال الاسرائيلي وبدون تدخل خارجي خاصة الاحتلال الاسرائيلي.
ومن المفترض ان تجري الانتخابات الفلسطينية الرئاسية والتشريعية في يناير العام المقبل في الاراضي الفلسطينية اي بعد حوالي سبعة اعوام من اول انتخابات تشريعية ورئاسية فلسطينية جرت في عام 1996 .
كما دعت القيادة اللجنة الرباعية الدولية لاعتماد خطة خريطة الطريق واصدارها عن مجلس الامن الدولي بالتعاون مع الامم المتحدة لتصبح ملزمة لكل الاطراف خاصة الطرف الإسرائيلي الذي تهرب ويتهرب من تنفيذ القرارات الدولية والتفاهمات.
واشارت القيادة الى ان لديها بعض الملاحظات على الخطة والخريطة تهدف الى ضمان توافقها مع الشرعية الدولية وقراراتها وحتى لا تلقى نفس المصير للقرارات والتقارير الدولية التي تهربت حكومة اسرائيل من تنفيذها.
وعلى صعيد مسلسل القتل والقمع، اعلنت السلطات الاسرائيلية أمس عن اعتقال ثلاثة فلسطينيين من القدس الشرقية اتهموا بالتخطيط لاسقاط مروحية رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وهجمات اخرى.
واتهم الرجال الثلاثة بالتخطيط لهجوم بالقذائف على مروحية شارون عند اقلاعها او هبوطها على مدرج مخصص للمروحيات قرب مقر رئاسة الحكومة وفق مذكرة الاتهام الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه.
واشارت المذكرة الى ان المتهمين كانوا يخططون لتنفيذ هذا الهجوم من منزل في القدس الغربية عمل احدهم فيه سابقا بعد ان لاحظ ان المروحيات التي تحط في هذا المطار والتي تقل شارون او غيره من كبار المسؤولين مثل وزير الدفاع شاوول موفاز، تمر على ارتفاع المنزل المذكور قبل الهبوط.
ولم تتضمن مذكرة الاتهام اي توضيح في هذه القضية. كما اتهم الرجال الثلاثة بالانتماء الى حركة الجهاد الاسلامي وبالتخطيط لهجمات بالمتفجرات والاسلحة الرشاشة على اهداف مدنية في القدس.
والرجال الثلاثة هم: عمر الاطرش (22 عاما) وحيدر ابو حيدر (22 عاما) وزياد الاطرش (25 عاما)، هم من سكان احد احياء القدس الشرقية المحتلة.
وقد اعتقلهم الشين بيت، جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي، قبل بضعة اسابيع ولكن لم يعلن عن حبسهم الا امس.
ووجهت اليهم الاتهامات الاتية محاولة القتل والانتماء الى شبكة ارهابية وحيازة اسلحة بشكل غير شرعي وتقديم المساعدة للعدو في وقت الحرب ونقل معلومات اليه. ومثلوا بعد ظهر امس الاحد امام محكمة منطقة القدس لتوجيه التهم اليهم رسميا.
وبطلب من هيئة الدفاع ارجأ رئيس المحكمة القاضي موشي ديفيد المحاكمة الى الاحد المقبل ومدد حجزهم على سبيل الاحتياط حتى ذلك الحين.
وحسب نص الاتهام فان عمر الاطرش جند في سبتمبر الماضي من قبل محمد مسلمة المسؤول المحلي في الجناح العسكري للجهاد الاسلامي في بيت لحم (الضفة الغربية).
وقد كلفه مسلمة خصوصا اختيار الاماكن الملائمة لتنفيذ عمليات انتحارية في القدس الغربية وتجنيد عناصر اخرين وقدم له لقاء ذلك، على مرتين، مبلغ الف دولار. وقام عمر الاطرش بتجنيد حيدر ابو حيدر وزياد الاطرش.
وبما انهم يعيشون في احد احياء القدس الشرقية، كان الرجال الثلاثة يحملون بطاقات اقامة اسرائيلية تتيح لهم التنقل بحرية.
وفي نهاية نوفمبر الماضي سلم المسؤول عن الرجال الثلاثة في الجهاد الاسلامي في بيت لحم مجنديه عبوة متفجرة بزنة 40 كلغ لكي تشغل عن بعد بواسطة هاتف نقال على ان يتم وضعها امام محطة باص في بسغات زئيف، حي الاستيطان اليهودي في شمال القدس الشرقية.
وفي 25 نوفمبر وقبل قليل من تنفيذ العملية اعتقل عمر الاطرش مع مساعديه.
من ناحية ثانية، افاد رئيس نادي الاسير الفلسطيني عيسى قراقع ان اضطرابات وقعت امس في سجن القاعدة العسكرية الاسرائيلية في عوفر بالقرب من رام الله في الضفة الغربية حيث يعتقل حوالى الف فلسطيني.
وقال قراقع ان حراسا اسرائيليين قاموا برشق السجناء بقنابل مسيلة للدموع وكان الاسرى يطالبون بنقل سجين اصيب بجروح خلال توقيفه الى المستشفى غير ان السلطات رفضت ذلك مما دفع الى تصعيد حركة الاحتجاج.
وفي اتصال هاتفي مع فرانس برس، اكد سجين قدم نفسه باسمه الاول عبد العال وقوع حوادث غير انه اشار الى عدم وقوع جرحى.
وقاعدة عوفر الاسرائيلية تعتبر المركز الرئيسي لاعتقال الاسرى الفلسطينيين الذين يبلغ عددهم الاجمالي سبعة الاف سجين.
وكانت اضطرابات اخرى قد وقعت في اغسطس عندما قامت صدامات بين مئات السجناء والجنود الاسرائيليين حسبما افادت عائلات المعتقلين.
ومساء أمس صرح رئيس المجلس القروي في بلدة برطعة بالقرب من جنين شمال الضفة الغربية بان القوات الاسرائيلية ابلغت اصحاب 30 منزلا و20 محلا تجاريا ومصنعين بقرار هدمها خلال اسبوع بحجة عدم حصولهم على تراخيص بناء.
وقال غسان كبها ان الادارة المدنية (ادارة الحكم العسكري الاسرائيلي) ابلغت اصحاب 30 منزلا و20 محلا تجاريا ومصنعين بقرار هدمها خلال اسبوع بحجة عدم وجود تراخيص بناء.
وباشرت الحكومة الاسرائيلية في يونيو الماضي اقامة جدار امني بينها وبين الضفة الغربية وادخلت اراضي قرية برطعة بشقيها داخل الحدود الاسرائيلية في تخطيطها للجدار دون ان تعلن عن ضمها ولكنها صادرت الاف الدونمات فيها.
ويفترض ان يمتد الجدار المؤلف من مجموعة من الاسيجة والخنادق والحواجز المجهزة بانظمة مراقبة الكترونية على طول الخط الاخضر الفاصل بين اسرائيل والضفة الغربية اي بطول 350 كيلومترا. وسيمتد القسم الاول من الجدار على مسافة 120 كلم من الشمال الى الجنوب من قرية كفرسالم في اراضي 48 الى بلدة كفر قاسم على مسافة 20 كلم شرق تل ابيب.
وقد وقعت أمس اشتباكات عنيفة بين طلبة جامعة النجاح بنابلس وقوات الاحتلال سقط خلالها عدد من الجرحى بين الطلبة بينما طوقت الدبابات مقر الجامعة وأبقى على حظر التجول المستمر منذ يوم الاربعاء.
وفي قطاع غزة، اصيبت طفلتان فلسطينيتان شقيقتان اصيبتا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال قيامه مساء امس الاحد بهدم ثلاثة منازل فلسطينية في عملية توغل قرب مستوطنة موراج برفح.
وقال الطبيب علي موسى مدير مستشفى ابو يوسف النجار برفح ان الطفلة ياسمين السلق (12 عاما) اصيبت برصاصة في الصدر فيما اصيبت شقيقتها سوسن السلق (13عاما) برصاصة في الرأس جراء اطلاق قوات الاحتلال النار من الدبابات التي تقوم بحماية جرافة عسكرية تهدم منازل المواطنين في رفح. واشار الى ان الجريحتين نقلتا الى المستشفى برفح للعلاج وحالتهما بالغة جدا.
واكد مصدر امني ان قوات الاحتلال مدعومة بعدد من الدبابات وجرافة عسكرية خرجت من محيط مستوطنة موراج وتقدمت في مناطقنا وشرعت بعملية هدم لمنازل المواطنين مضيفا ان دبابة فتحت النار من رشاشاتها الثقيلة بكثافة تجاه منازل المواطنين بهدف اخلائها وهدمها.
واوضح شاهد عيان ان الجيش الاسرائيلي هدم بواسطة الجرافة العسكرية وبحماية اربع دبابات ثلاثة منازل على الاقل بعد توغل لمائة متر في اراضي المواطنين. واشار شهود في المنطقة الى ان الجنود الاسرائيليين طلبوا ظهر يوم الجمعة الماضي بواسطة مكبر للصوت من اصحاب اكثر من عشرة منازل فلسطينية غير بعيدة عن محيط المستوطنة باخلائها تمهيدا لهدمها.
المقدسيون الثلاثة المتهمون يمثلون مقيدين امام المحكمة في القدس
المواطنون في الخليل يمنعهم جنود الاحتلال من التوجه الى محلاتهم في ظل حظر التجول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.