"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيبيتو "اسم وليس فعلاً" وأوسكار يمنحه صك التسريح
أجانب مقالب.. وآخرون عقارب
نشر في اليوم يوم 02 - 12 - 2002

خالف اللاعبون الأجانب الذين استعانت بهم أندية الدوري الممتاز لهذا العام توقعات المهتمين بالرياضة سواء أكانوا رؤساء أندية أو جماهير أو إعلاما أو خلافهم. فبعض هؤلاء اللاعبين لم تشفع لهم شهرتهم العالمية ومستواهم الفني العالي الذي كانوا عليه قبل سنوات رغم الصدى الإعلامي الواسع الذي حظي به بعض هؤلاء النجوم قبل وصولهم أما البعض الآخر فأكدوا أنهم مكسب لفريقهم بعد أن فاجأوا الجميع بمستواهم الراقي رغم التعتيم الإعلامي عليهم..
ومن خلال الجولات الخمس الماضية من مسابقة الدوري كشفت حقيقة اللاعبين الأجانب سواء بالسلب أو الإيجاب ولعل ابرز ما أفرزته تلك الجولات إخفاق اللاعب العالمي بيبيتو الذي كلف خزينة نادي الاتحاد مليونا ومائة ألف دولار قبل أن يتقلص هذا المبلغ الضخم إلى النصف بعد أن ألغي عقده قبل أيام بناء على مرئيات المدرب أوسكار الذي أكد عدم جدوى بقائه.. فاللاعب بيبيتو (38سنة) الذي تألق مع منتخب السامبا في نهائيات كأس العالم 94م بأمريكا وساهم في حصوله على كأس العالم لم يبق في جعبته سوى سمعته العالمية.. فاللاعب لم يضف أي جديد لخط الهجوم الاتحادي بل كان الأسوأ ويبدو أن عامل السن أثر على مستواه بشكل كبير خصوصاً في ظل انخفاض لياقته وقلة حركته داخل المستطيل الأخضر رغم امداده بعدد كبير من الكرات التي كان يفقدها بسهولة. أما زميله بالفريق النيجيري بابا نجيدا فلم يكن أفضل حالاً من سابقة حيث ألغي عقده بعد مشاركة لم تتجاوز 35 دقيقة نال مقابلها ستمائة وخمسين ألف دولار.. ويسعى الاتحاديون إلى استردادها من خلال إعارته لأحد الأندية الخليجية. ومع أن اللاعب لم يأخذ فرصته كاملة على غرار بيبيتو إلا أن المؤشرات الأولية أكدت عدم الاستفادة منه لاسيما أنه لم يشارك مع فريقه أياكس إمستردام الهولندي في الموسم المنصرم وانقطع عن التمارين قرابة ستة أشهر ساهمت بشكل مباشر انخفاض مستواه وبالتالي عدم إمكانية التألق خلال فترة قياسية نستطيع القول عنها إنها فترة الدوري الممتاز.
ومع أن البعض أكد أن الاتحاديين استعجلوا في إلغاء عقدي بيبيتو وبابا نجيدا إلا أنه كما يقال ( الكتاب يعرف من عنوانه) بمعنى أن هذين اللاعبين ليس لديهما ما يقدمانه لفريقهما (الاتحاد). في المقابل يظل النجم البرازيلي سيرجيو ريكاردو الذي يلعب للعام الثالث على التوالي مع الاتحاد هو الأبرز في الدوري السعودي فهذا اللاعب ( المشاكس) وصاحب المزاج المتقلب واصل نجوميته المطلقة وقاد فريقه لخمسة انتصارات متتالية في الدوري بفضل أهدافه التي لم يسلم منها حراس المرمى والتي أكد من خلالها ومن خلال عطائه المتدفق ومستواه الثابت أنه موهبة فذة قادرة على التألق والإبداع متى ما وجدت المناخ المناسب الذي يساعدها على ذلك. وما ينطبق على بيبيتو ينطبق تماماً على مواطنه صوماليا المحترف بصفوف الهلال.. فهذا اللاعب رغم الهالة الإعلامية التي صاحبت حضوره لاسيما أنه كان هدافاً لقارة أمريكا اللاتينية مازال دون المستوى ولم يحقق أي إضافة لهجوم الهلال الذي بدأ يخطط لإلغاء عقده والبحث عن بديل مناسب. أما في النصر فقد تجلى في خط هجومه الكنغولي روك بوسكاب واستطاع أن يفرض نفسه كأحد الاسماء البارزة في الدوري من خلال الأداء الرائع والأهداف التي يسجلها من مباراة لأخرى مؤكداً أنه صفقة ناجحة لخط هجوم النصر الذي فقد بريقه منذ اعتزال النجم ماجد عبد الله. ومازال زميله بالفريق النجم الدولي البوليفي خوليو سيزار يواصل عروضه المميزة كصانع ألعاب ماهر. فهذا اللاعب يعتبر رمانة الفريق النصراوي ومفتاح فوزه لاسيما أنه يجيد صناعة اللعب إلى جانب تسجيل الأهداف.وذهب الأهلي كبش فداء للاعب السنغالي ماما ديالو الذي أثبتت التقارير الطبية أنه يعاني إصابة مزمنة في أسفل الظهر الأمر الذي جعل إدارة الأهلي في موقف محرج لاسيما أنها دفعت ستمائة ألف دولار من أجل التعاقد مع هذا اللاعب الذي من المرجح أن تستغني الإدارة عن خدماته خلال اليومين المقبلين. وعلى النقيض سرق المصري محمد بركات الأضواء من الجميع وأكد أنه صفقة رابحة بكل المقاييس فقد استطاع هذا اللاعب أن يقدم مستويات مذهلة مع فريقه الأهلي توجها بعدد من الأهداف الرائعة التي أثبتت أن بإمكانه الاحتراف في الدوري الأوروبي.
وبرز مهاجم الطائي اللاعب البرازيلي سيلسو كوستا في هذا العام بشكل لافت ورغم إمكانات فريقه التي لا تقارن بإمكانات الفرق الكبيرة إلا أنه استطاع أن يتصدر قائمة الهدافين برصيد (5) أهداف وذلك بفضل موهبته التهديفية التي منحت فريقه سبع نقاط احتل بها أحد المراكز المتقدمة في الدوري. أما لاعب الاتفاق السنغالي مأمون ديوب وسليمان سيسي فلم يأخذا فرصتيهما كاملتين بسبب التجاهل الذي وجداه من المدرب المقال الهولندي وليم بيرغن.. ومن المؤكد أن تظهر بصماتهما مع الفريق في مبارياته المقبلة.
وفي القادسية كتب المدافع التونسي فريد شوشان اسمه ضمن قائمة اللاعبين المميزين حيث استطاع قيادة خط دفاع فريقه لبر الأمان من خلال الأداء الراقي الذي ساهم به في التصدى لجميع محاولات الخصوم ونتيجة لهذا التألق لم يخسر فريقه من جملة مبارياته الأربع سوى واحدة وكانت الافتتاحية أمام الاتحاد بهدف وحيد. أما بقية اللاعبين الأجانب فمستوياتهم لا بأس بها حيث يسعى الكل لإثبات جدارته بارتداء شعار فريقه والدفاع عن ألوانه حسب إمكاناته.
سيرجيو نجومية متواصلة الاتحاد
بيبيتو صفقة خاسرة الاتحاد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.