محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رصف الأسفلت بطريقة يعمل بها لأول مرة بالمملكة
بالغنيم خلال تفقده مشروع تطوير شارع الملك عبدالعزيز:
نشر في اليوم يوم 01 - 11 - 2002

بين معالي أمين مدينة الدمام المهندس ابراهيم بن سليمان بالغنيم ان مشروع تطوير شارع الملك عبدالعزيز وشارع الظهران في الخبر يتم تنفيذهما بكل دقة وتنسيق ويحظيان باهتمام الأمانة من حيث استخدام احدث الانظمة والتقنيات الحديثة ومزودين بأنظمة تحكم بالاشارات الضوئية لاول مرة بالمملكة, واضاف معاليه بعد قيامه بجولة تفقدية للمشروع أن هذين الشارعين سيضاف لهما لوحات ارشادية بتصميمات جديدة بالتنسيق مع ادارة المرور, وكذلك لوحات ارشادية بأسماء الشوارع وسيتم افتتاح جزئي للمسار الاوسط مع اول يوم من الشهر الكريم.
وشملت هذه الاعمال:
اعمال السفلتة
اعتماد طريقة Super paved لتصميم الأسفلت المستعمل في رصف المشروع وهي طريقة جديدة يتم التصميم بها لأول مرة في المملكة, بالإضافة الى تحسين خواص الأسفلت المستخدم في اعمال الرصف للحفاظ على حالته الأصلية اطول فترة ممكنة.
اعمال الإنارة
تم اختيار أعمدة الإنارة الرئيسية بارتفاع 14م يحتوي كل عمود على (4) كشافات قدرة كل واحد منهم (400) وات صوديوم, بالاضافة الى اختيار شكل جديد حديث للذراع الحامل لكشافات الإنارة يعطي شكلا جماليا متميزا لأول مرة بالمملكة, الى جانب أعمدة الانارة التجميلية للأرصفة الجانبية بارتفاع 5م بطول شارعي الظهران والملك عبدالعزيز بلغ عددها بشارع الظهران 61 عمود انارة رئيسيا و122 عمودا تجميليا وبلغ عددها بشارع الملك عبدالعزيز 50 عمود انارة رئيسي و100 عمود تجميلي وتم البدء في تركيب اعمدة الانارة الرئيسية في شارع الظهران وتشغيل بعضها وجار العمل للانتهاء من تركيبها في الشارعين في اسرع وقت.
أعمال الزراعة
تم اعتماد تصميم زراعة الشارعين لإضفاء اللون الاخضر على الشوارع الرئيسية وتم اعتماد اختيار النخيل لزراعة الجزر الجانبية في شارع الظهران والجزيرة الوسطية في شارع الملك عبدالعزيز, وبلغت بشارع الظهران 250 نخلة, حيث تجري زراعة النخيل حاليا في الموقع وبشارع الملك عبدالعزيز (75 نخلة) ايضا تم عمل 300 حوض زراعة في الارصفة الجانبية لشارع الظهران و250 حوضا في شارع الملك عبدالعزيز, تتم زراعة هذه الاحواض بأشجار زينة مزهرة والزهور.
وزراعة جزء من احواض الزراعة بالجزيرة الوسطية لشارع الظهران بالنجيل الأخضر, والجزء الآخر بنباتات الزينة والزهور.
ويجري العمل الآن على انهاء اعمال شبكات ري هذه الزراعات وتجهيز التربة للزراعة في الجزيرة الوسيطة والجزر الجانبية لشارع الظهران والجزيرة الوسطية لشارع الملك عبدالعزيز.
وقد تمت مراعاة اختيار نوعيات جديدة من النباتات والاشجار التي لم تستخدم من قبل في مشاريع سابقة مما سيضيف منظرا جماليا مميزا.
المجسمات
ولتأكيد اللمسة الجمالية المتميزة للمشروع, سيتم اعتماد وضع مجسمات جمالية بطول الشارعين, وجار العمل في وضع اللمسات النهائية لتصميم هذه المجسمات, وبلغ عدد المجسمات الخاصة بشارع الظهران 24 مجسما جماليا وبشارع الملك عبدالعزيز 12 مجسما جماليا.
المواقف
تمت اضافة مواقف طولية بطول الشارعين شارع الظهران بعدد 900 موقف وشارع الملك عبدالعزيز بعدد 500 موقف.
كما تم اعتماد تركيب بلاط الانترلوك بدلا من البلاط الاسمنتي العادي للأرصفة الجانبية والجزر الوسطى والجزر الجانبية, اماكن عبور المشاة عند التقاطعات واختيار نوعيات عالية الجودة لهذا الغرض.
ويجري العمل على انهاء اعمال الأسفلت في الطريق الرئيسي لشارع الظهران واعمال الانارة والبلاط للجزيرة الوسطية, تمهيدا لافتتاحه جزئيا في رمضان القادم كمرحلة اولى, ويتبقى اعمال طريق الخدمة والأرصفة الجانبية.
كما اشاد معالي الأمين بالتعاون البناء من جميع الأجهزة ذات العلاقة المباشرة (مصلحة المياه والصرف الصحي, الشركة السعودية الموحدة للكهرباء وشركة الاتصالات السعودية, ومرور محافظة الخبر) لما ابدوه من تعاون في سبيل انهاء وتعديل وتحسين بعض الخدمات التي تتعارض مع سير المشروع. وقد صرح معاليه بان تنفيذ المشروع صادفه الكثير من العقبات لوجود خدمات تحتيه متعارضة مع المشروع وهي متهالكة, كانت بحاجة الى تحديث وتمثلت في وجود العديد من كابلات الهاتف وكابلات الضغط العالي والمنخفض كانت بحاجة الى حماية وعمل عبارات جديدة وخطوط صرف, تم الغاء جزء منها وتم حقن جزء منها وتعديل مسار جزء منها, وعمل خطوط جديدة وايضا العديد من غرف التفتيش بطول الشارعين, والغاء جزء منها وتعديل مناسيب جزء منها لتتناسب مع المناسيب الجديدة للشارعين.
كانت لهذه الاعاقات الدور الرئيسي في تأخير تنفيذ اعمال المشروع حيث تسببت في تعطيل اعمال المشروع بالكامل والكثير من التوقفات الكلية والجزئية للاعمال بالمشروع, على الرغم من حرص الأمانة المستمر على التنسيق مع كل المصالح المخلتفة, والتي بذلت هي الاخرى جهدا كبيرا لانهاء اعمالها بالمشروع وان هذا المشروع سيضيف نقلة نوعية تطويرية وجمالية عند اكتماله من حيث الانارة والأرصفة والمجسمات الجمالية والاشجار والزهور.
واختتم معالي الأمين تصريحه بالاشادة بالجهاز الفني الذي يتولى الاشراف والتنفيذ وجميع العاملين بالمشروع, والشركة المتعهدة المنفذة على ما تم انجازه حتى الآن.
الشارع في مراحل العمل
الشارع بعد الرصف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.