جزاكم الله خيرا معاشر المصلين على محافظتكم على صلواتكم، وأرجو أن نكون ممن قال الله تعالى فيهم (والذين هم على صلواتهم يحافظون) المؤمنون: 9. ولكن لي بعض المصلين عتب، وللآخرين نصح، وهو ان كثيرا من المصلين لا تهدأ جوارحهم في صلاة الفريضة فضلا عن النافلة، فيده تعدل الشماغ أو الغترة أو الثوب، أو تحك الجسم، ورجلاه تروحان بين بعضهما من طول القيام! وعيناه تنظر يمينا وشمالا وأماما، وبعد ذلك ينصرف من المسجد، وكأنه لم يصل، فلا هو تدبر في الآيات، ولا هو انتفع بالتسبيحات والدعاء. اما الصلاة التامة التي يقبلها الله تعالى، فهي الصلاة الخاشعة التي قال الله تعالى فيها (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) المؤمنون:1،2 وهي الصلاة التي قال النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فيها: (إذا توضأ العبد فأحسن الوضوء ثم قام الى الصلاة، فأتم ركوعها وسجودها والقراءة فيها، قالت: حفظك الله كما حفظتني، ثم اصعد بها الى السماء ولها ضوء ونور، وفتحت لها ابواب السماء، واذا لم يحسن العبد الوضوء ولم يتم الركوع والسجود والقراءة، قالت: ضيعك الله كما ضيعتني. ثم اصعد بها الى السماء وعليها ظلمة، وغلقت ابواب السماء، ثم تلف كما يلف الثوب الخلق، ثم يضرب بها وجه صاحبها) رواه الطبراني ورجاله ثقات. وهي صلاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي كان لا يتم الفاتحة من الخشوع والبكاء. وهي صلاة عمر رضي الله عنه الذي كان نشيجه من وراء الصفوف يقرأ (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله) يوسف: 86. وهي صلاة عباد بن بشر الذي ضرب بالنبل وهو يصلي فلم يقطع صلاته. وهي صلاة عبدالله بن الزبير الذي كان يرمي بالمنجنيق وهو حول الكعبة يصلي فلا تتحرك منه أنملة. اخواني المصلين.. إن للصلاة حلاوة إذا ذقناها فلن نستغني عنها بعد ذلك، هذه الحلاوة هي مايسمى بلذة المناجاة والعبادة. فمما يجلب لذة الصلاة: التأمل في الآيات القرآنية، لا مانع أن تكرر الآية أو السورة في صلاة الفريضة أو النافلة، كما كان ذلك الصحابي يكرر سورة الإخلاص فأثنى عليه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، إلا أن ذلك لا ينبغي أن يكون هو الأصل. ومما يجلب لذة الصلاة: استشعار الموقف بين يدي الله تعالى، حتى إذا نظر المصلي يمينا ويسارا، يقول الله له: تلتفت إلى من هو خير مني؟ ومما يجلب لذة الصلاة: تأمل حقيقة ان هذه الصلاة هي آخر صلاة تصليها، فربما فجأك الموت اثناء الصلاة أو بعدها مباشرة، هل تحب ان تختم حياتك بصلاة خاشعة أم لاهية؟ ومما يجلب لذة الصلاة: إطالتها والسكينة فيها، وعدم الاستعجال, واسوأ الناس سرقة الذي يسرق في صلاته، فاياك ان تكون من السارقين. ومما يجلب لذة الصلاة: قطع التفكير في أي شيء سوى الصلاة، لان التفكير في الدنيا يشوش الذهن، ويشغل الشيطان به المصلي، فإنه يجئ أول الصلاة فيضع خرطومه على قلب المصلي يقول له: اذكر كذا، فإذا استعاذ بالله منه انصرف. ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى رسالة (وقوموا لله قانتين) التي تتحدث حول هذا الموضوع، وإني لأرجو الله تعالى لكم صلاة خاشعة، والله المستعان،،، *أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران