محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطالة واصلاح الاقتصاد والعلاقة مع امريكا .. المهمات الصعبة فى انتظار شرويدر
بعد فوزه باغلبية ضئيلة
نشر في اليوم يوم 24 - 09 - 2002

فاز الحزب الديمقراطي الاشتراكي بزعامة المستشار الالماني جيرهارد شرويدر وحزب الخضر المتحالف معه في الانتخابات التي جرت امس الاول الاحد باغلبية ضئيلة يواجهان بها مهمة صعبة هي اصلاح اكبر اقتصاد في اوروبا. وقال شرويدر صباح امس الاثنين لحشد من انصار حزبه بعد ان تقلصت اغلبيته في مواجهة احزاب المعارضة مجتمعة الى تسعة اصوات بدلا من 21 في الانتخابات الماضية تنتظرنا اوقات صعبة.
وامام حكومة يسار الوسط الالمانية وهي في هذا الموقف الضعيف مهمة صعبة هي اصلاح اكبر ثالث اقتصاد في العالم والذي يعاني من ارتفاع الضرائب ويخضع لقيود صارمة مثل اقتصاد اليابان.
وعلى شرويدر ان يسارع ايضا لاصلاح علاقة المانيا والولايات المتحدة التي توترت بسبب معارضته القوية لتوجيه ضربة عسكرية امريكية للعراق وما نسب لوزيرة العدل الالمانية هيرتا دويبلر جميلين التي قيل انها شبهت اساليب الرئيس الامريكي بوش مع العراق بتلك التي كان يستخدمها الزعيم النازي ادولف هتلر. وتنامت التكهنات بان وزيرة العدل التي اغضبت واشنطن لن تحتفظ بمنصبها في حكومة شرويدر الجديدة وستكون هذه خطوة اولى على طريق المصالحة مع الولايات المتحدة. ونفت دويبلر جميلين صحة تقارير صحفية اشارت امس الاول الى انها ستستقيل بعد الانتخابات العامة الالمانية. وكانت صحيفة بيلد قد نقلت عن مصادر حكومية قولها ان دويبلر جميلين ستعلن استقالتها بعد اغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الالمانية مساء امس في مواجهة تصاعد حدة الانتقادات داخل حزبها وتزايد غضب واشنطن. وقال رئيس مكتب الانتخابات الاتحادي ان الحزب الديمقراطي الاشتراكي فاز بنسبة 5ر38 بالمئة من الاصوات ليحصل على 251 مقعدا من بين 603 مقاعد في البرلمان الجديد بينما حصل الخضر على 6ر8 بالمئة ليفوزوا بخمسة وخمسين مقعدا. وفاز الائتلاف الحاكم بذلك باجمالي 306 مقاعد. وتراجعت نسبة الاصوات التي حصل عليها الحزب الديمقراطي الاشتراكي 4ر2 نقطة بعد ان عاقبه الناخبون لفشله في خفض معدلات البطالة في فترته الاولى. وفاز الديمقراطيون المسيحيون المعارضون وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي الموالي لهم بنسبة 5ر38 بالمائة وسيحصلون على 248 مقعدا بارتفاع 4ر3 نقطة. وانقذ حزب شرويدر وانقذ التحالف الذي يعرف باسم تحالف الحمر والخضر نسبة الاصوات التي حصل عليها شريكه حزب الخضر والتي بلغت نسبتها 6ر8 في المئة ومثلت زيادة قدرها 9ر1 نقطة عن الانتخابات السابقة. اما الديمقراطيون الاحرار فقد فازوا بنسبة 4ر7 بالمائة ليحصلوا على 47 مقعدا وهو اقل بكثير مما كان متوقعا لحلفاء شرويدر المحتملين. وضمن تحالف الحمروالخضر شغل 306 مقاعد في البرلمان بينما شغل الديمقراطيون المسيحيون المعارضون والاتحادالاجتماعي المسيحي والديمقراطيون الاحرار 295 مقعدا. وسيتقلص هذا الفارق الى تسعة مقاعد فقط اذا انضم الى تحالف المعارضة الحزب الشيوعي الديمقراطي الاشتراكي الذي يشغل مقعدين. وبدا زعيم المعارضة ادموند شتويبر سعيدا على الاقل لما حققه المحافظون بزيادة عدد المقاعد التي سيشغلونها. ويدخل الخضر المدافعون عن البيئة محادثات تشكيل الحكومة الائتلافية من موقع قوة بعد ان انقذوا تحالف شرويدر من خلال ادائهم الجيد الذي دعمته شعبية زعيمهم وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر. ولا تزال مشكلة البطالة هي المشكلة التي تتصدر جدول اعمال الحكومة الالمانية القادمة بعد ان زاد اعداد العاطلين على اربعة ملايين دون تغيير يذكر عن عددهم حين تسلم شرويدر السلطة قبل اربعة اعوام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.