البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السريحي أضاع عمره في الحداثة ، والبازعي يزيد الغموض غموضا
د.القحطاني في محاضرة وصفها عمار بالمدرسية والمنصوري بالانغلاق:
نشر في اليوم يوم 09 - 09 - 2002

نظم نادي الطائف الأدبي ضمن مناشطه المنبرية محاضرة بعنوان "التيارات النقدية في المملكة العربية السعودية ،نشأتها واتجاهاتها" للدكتور سلطان بن سعد القحطاني عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، شهدها بعض محبي الثقافة والأدب بالمحافظة ، وأدار الأمسية الأستاذ خالد خضري.
بدأ الدكتور القحطاني محاضرته باستعراض نشأة النقد في المملكة منذ عام 1920م وأثرظهور صحيفتي أم القرى وصوت الحجاز في تبلور النقد الأدبي في المملكة على شكل يمكن تسميته بنقد "التصويبات".مؤكدا أن أغلب من دخل مجال النقد في ذلك الوقت إنما كان طالبا للشهرة فحسب.
ويرى المحاضر أنه من خلال الأسماء المستعارة ظهرت المدارس النقدية ومنها مدرسة المدينة المحافظة كما وصفها ومدرسة مكة المجددة والمحدثة ومدرسة الأحساء المحافظة كذلك . ومنها انبثقت التيارات الأدبية وبدأت المعارك الأدبية التي وجدتها الصحف المحلية مادة دسمة لاستثمارها في زيادة توزيع أعدادها فحاولت إشعالها بين النقاد . واستمرت هذه التيارات -كما يقول-إلى الثمانينيات بداية ظهور تيار الحداثة الذي طغى على جميع التيارات بفضل ازدهار حركة النشر وكثرة الصحف وانتشار الجامعات وسهولة الحصول على الكتاب .ويسترسل المحاضر في الحديث عن نشأة الحداثة مستشهدا بنصوص كثيرة دعت إلى محاربة الحداثة حتى في موطنها الأصلي أوروبا.
ويصف المحاضر ظهور كتاب عبد الله الغذامي (الخطيئة والتكفير) بأنه كان حدثا مهما أظهر الثقافة العالية التي كان يتسلح بها النقاد الحداثيون، ومقالات سعيد السريحي النقدية أظهرت بالإضافة إلى ذلك أنه متأثر بعبد السلام المسدي المتأثر بدوره بجاكبسون. ويضيف ، سعيد السريحي من أكبر العقليات لولا أنه أضاع عمره فيما أضاعه فيه لكان له شأن أكبر وأعظم.
وينتقل المحاضر إلى استعراض أمثلة للنقاد الحداثيين من مثل الدكتور سعد البازعي ويقف عند بعض قراءاته لنصوص سعد الحميدين ومحمد الثبيتي لينتهي إلى أنها لم تأت بأي تحليل أو إضافة لأي من النصوص التي قرأها الدكتور البازعي ،بل تزيده غموضا على غموضها. ويسخر المحاضر من كتاب الدكتور البازعي (ثقافة الصحراء) لأن ليس فيه شيء عن الصحراء داعيا إلى عدم العجب من هذه التسمية لأن من اقترح هذا الاسم هو عبد الله نور . !
ويزعم المحاضر أن النقاد الحداثيين قد فشلوا وتقطعت بهم السبل؛لأنهم غير متخصصين في الحداثة أولا ولأن قضيتهم أصبحت اكتب كما تشاء ولا أحد يفهم ، وهذا ما جعل عبد الله الغذامي يتخلى عن هذا التيار ويتجه نحو النقد الثقافي .
ولما فتح باب المداخلات بدأ الدكتور جريدي المنصوري بقوله إن المسألة معقدة أكثر مما يحاول الدكتور القحطاني تبسيطها . ويرى أن المحاضر قد أضاع وقته ووقت الحضور في الوقوف عند البدايات وموضوع جريدتي أم القرى وصوت الحجاز. ويختلف معه حول تقسيم المدارس والتيارات مذكرا بأنه لا ينبغي لنا أن نتناول الموضوع بمثل هذا الانغلاق والجمود الذي لا يجد له مبررا في هذا العصر ! ويقف الدكتور المنصوري أمام عبارة الدكتور القحطاني "إن التيار الحداثي قضى على نفسه بنفسه ولم يقض عليه أحد" معتبرا أن هذه الرؤية سطحية ولو نظرنا إلى جوهر الموضوع لوجدنا أنه لا يمكننا أن نتصور أن يكون التيار الحداثي قد اختفى أو اندثر كما يقرر المحاضر بل إن الحداثيين قد غيروا تكتيكهم بما يتناسب مع معطيات العصر دون أن يعلنوا عن هذا التغيير.
ويصف الدكتور محمود عمار في مداخلته محاضرة الدكتور القحطاني بأنها ذات طابع مدرسي ، ويدعوه إلى مزيد من الدراسة والتعمق في موضوعه هذا .
ويتساءل الدكتور عمار عن مفهوم المدرسة عند النقاد الكلاسيكيين هل تبلور أم أن هذا التقسيم من اجتهاد المحاضر؟
وفي رده على المداخلات أوضح الدكتور القحطاني أنه لم يستطع أن يقول كل ما عنده بسبب ضيق الوقت مؤكدا فساد الحداثة وانهيارها وخير مثال على ذلك قولهم بموت المؤلف .إلا أن لها أفضالا كثيرة على حركة النقد الأدبي منها تأصيل التيارات الموجودة في الساحة الأدبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.