محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قراءة النص» يوصي بمشاريع بحثية لإنشاء كشاف تاريخي وصفي للأعمال الأدبية والنقدية السعودية
نشر في الشرق يوم 26 - 04 - 2013

أوصى المشاركون في ملتقى قراءة النص بتأسيس مشاريع بحثية تدعمها وزارة الثقافة والإعلام، أو الجامعات السعودية، بالتعاون مع الأندية الأدبية في المملكة، «تختص بإنشاء كشافٍ تاريخي وصفي للأعمال الأدبية والنقدية المنجزة في المشهد الثقافي السعودي».
وطالبوا ب «توسيع دائرة المشاركة في الملتقيات المقبلة على المستوى الإقليمي والدولي إثراء للتجربة، وتحقيقاً لدرجة أعلى من المثاقفة»، وكذلك «الاستفادة من الأبحاث والمداخلات المطروحة في الملتقى في إصدار مشاريع علمية ونقدية مستقبلية يتبناها النادي».
كما أكد المشاركون في الملتقى، الذي اختتم أعماله أمس، أهمية استمرار النادي الأدبي الثقافي في جدة (الجهة المنظمة) في تقديم «رؤى موضوعية توثيقية تقويمية للحراك الثقافي والنقدي والأدبي في المملكة»، وأن يتضمن الملتقى المقبل «حديثا موسعا عن الشخصية المكرمة، وذلك بأن تخصص إحدى جلساته لدراسة هذه الشخصية وأثرها الثقافي والأدبي».
وأوصوا برفع الشكر والتقدير والعرفان لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد «على الدعم الكريم غير المحدود للنادي في عقد هذا الملتقى»، وتثمين «الدور الريادي للنادي الأدبي الثقافي بجدة في عقد ملتقى قراءة النص بصورة مستمرة وعبر 12 دورة هدفت جميعها إلى إثراء الساحة الثقافية والأدبية العربية بالأبحاث العلمية والدراسات المعرفية، إضافة إلى دور الملتقى في تقوية أواصر المحبة والوئام بين جميع الأدباء والمثقفين بمختلف أطيافهم».
وسيطرت مواضيع نقدية وأدبية تراوحت ما بين النظرية الأدبية وأزمة النقد والحداثة النقدية في المملكة على أوراق عمل الجلسات الثماني للملتقى، الذي استمرت أعماله يومين.
وعقدت أمس أربع جلسات، منها جلستان في الصباح (الخامسة والسادسة)، شهدتا غيابا واضحا من الجمهور الثقافي.
وقدم الدكتور حسن الهويمل في الجلسة الخامسة، التي أدارها الدكتور أحمد العدواني، ورقة تناول فيها تأصيل المنهج وتحرير الدلالة في قراءة النص، وأشار إلى أن المشهد النقدي المحلي واثق الخطوات، وأن العثرات مصيرها إلى التدارك. فيما تناول الدكتور محمد الشنطي النظرية النقدية في التراث العربي كما يراها الغذامي، حاول الشنطي فيها استقراء ملامح هذه النظرية في كتاب الغذامي المشاكلة والاختلاف. وناقشت ورقة الدكتورمحمد عبيد تعدد المناهج في الاستقبال التعاقبي عند الناقد عبدالله العطوي. في حين ناقش الدكتور حمد السويلم مسارات التأويل بين سعد البازعي وعالي القرشي.
وفي الجلسة السادسة، التي أدارها عبدالله عبيان، ناقش الدكتور عالي القرشي أسئلة نقد الشعر في المملكة، متابعاً المسارات النقدية التي تفاعلت مع نص الثبيتي. وفي ورقته تحدث الدكتور عبدالله بانقيب عن دالية المعري والنقد العربي. واختتمت الجلسة بورقة للدكتور أيمن ميدان قرأ فيها الشعر الجاهلي وتعدد القراءات.
وكان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، افتتح مساء أمس الأول فعاليات الملتقى، الذي نظمه النادي الأدبي الثقافي في جدة تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز الخوجة، على مدى يومين، خلال حفل تضمن كلمة لرئيس النادي عبدالله السلمي وقصيدة للشاعر محمد إبراهيم يعقوب. وتم فيه تكريم الناقد الراحل عبدالله عبدالجبار، حيث عرض فيلم وثائقي عن سيرته، وألقيت كلمات عنه قدمها كل من حسين بافقيه، أسامة فلالي، فاطمة عبدالجبار، ومحمد الحافظ.
وأقيمت في اليوم الأول أربع جلسات قدمها باحثون ونقاد سعوديون وعرب، بداية من الجلسة الأولى، التي أدارها الدكتور محمد ربيع، وقُدم فيها خمس أوراق عمل، حملت الورقة الأولى للدكتور معجب الزهراني عنوان «الأدب يقترح نظرياته». وفي الورقة الثانية تحدث الدكتور عاطف بهجات عن المفاهيمية النقدية. وتساءل الدكتور محمد التلاوي في ورقته عن النقد المعلوماتي وكيف يمكن للنقد الأدبي أن يجسد ابتكارات العصر. وتناول الدكتور محمد الحارثي موضوع الحرية والإبداع، فيما قدم توفيق الزيدي ورقة بعنوان «إشكالية التحديث.. التراث النقدي مشروعاً».
وأدار الدكتور أبوبكر باقادر في الجلسة الثانية، التي قدم فيها فخري صالح ورقة عن أزمة النقد العربي في الوقت الراهن وتراثنا الحضاري. وتساءل الدكتور محيي الدين محسب في ورقته التي حملت عنوان «الإدراكيات والتأسيس المعاصر لعملية النقد الأدبي»، عن إمكانية قيام نقد أدبي جديد نسميه «النقد الأدبي الإدراكي». وقدمت ورقة عبدالله العشي تساؤلات حول «مآزق التحديث في النقد الأدبي المعاصر». ووضع إبراهيم الهدهد التناص في ميزان النقد، مفصلاً في آليات التناص وتطبيقاته في الغرب والشرق.
وفي مساء أمس الأول انعقدت الجلسة الثالثة برئاسة يوسف العارف، وقدمت فيها الدكتورة لمياء باعشن ورقة تناولت فيها الاستيراد النقدي وافتقاد النمط الافتراضي. وقدم الناقد محمد العباس ورقة عن «جيل النظرية النقدية». وقرأت ورقة الدكتور سلطان القحطاني «المقدمات التاريخية للتحديث الأدبي والنقدي في المملكة»، فيما تناولت ورقة فهد الشريف أثر صحيفة صوت الحجاز في حركة النقد الأدبي.
وفي الجلسة الرابعة تناول محمد القاضي «الحداثة النقدية في المملكة بين الكونية والتأصيل». وقدم الدكتور سعيد السريحي ورقة حملت عنوان «حركة الحداثة.. البحث عن مظلة». وحملت ورقة الدكتور سعد البازعي «نص الصحراء ومصائر الحداثة» عودة لمفهوم ثقافة الصحراء التي تناولها في كتابه الذي يحمل العنوان نفسه. وتضمنت الجلسة ورقة بعنوان «تيار الممانعة لأدب الحداثة»، قدمها محمد أبوملحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.