ضيفنا لهذا العدد شاعر من الشعراء الشباب الذين رسموا لأنفسهم طريقا مختلفا نحو النجاح , لا يرى نفسه في القصيدة التقليدية ويعتبرها نتاج قراءات لذلك فهو متعصب جدا للقصيدة التجديدية وفق أساليب الشعر الحقيقية , حجاب بن طايع المطيري شاعر لا يتملق لأحد من أجل الظهور ويعتبر أن كل ما يجب عليه عمله هو التفرغ لخدمة القصيدة وما عدا ذلك فليس من شأنه , لذلك لا نراه في سباق محموم نحو الظهور كما يفعل الأكثرية من الشعراء الشباب ومن هذه الجزئية بدأنا حوارنا مع ضيفنا : * هل تعتبر المنافسه القائمة بين الشعراء الشباب شريفه ؟ وماهي الظواهر التي تراها سيئه في هذا الجانب ؟ -الصحافه وحدها هي المسئولة !عن خلق جو هذا التنافس الشريف لاالشباب انفسهم 0الكثير منهم اتى بصفاء ونقاء مشهودين لاهم لهم سوى تقديم مالديهم باي شكل من الاشكال والاغلبية ابتلع الطعم. الى حد كبير هناك من يمثل هذه المنافسة الشريفة وهذا العزاء. هذه الظواهر السيئة هي: فالاخير نتاج حتمي لهذا التقديم المجاني لعلة من الملاحظ اختفاء البعض بنفس سرعة الصاروخ التي جاء بها 00بينما يبقى خلف الكواليس من الامور مايجب ان نرقى بحديثنا هذا عنه * ماهو شكل القصيدة التي تميل اليه اكثر من غيره ؟ * احترم جدا القصيدة المحدثة وليس الحداثيه بمفهومها المعروف !القصيدة المحمله بلغه راقيه لاتفقدها اهميتها وتحوي كذلك على فكرة جديدة وخيال رحب وشاسع. فالقصيدة التقليدية المتهالكة البعيدة عن ماهو جديد ومن يكتب ذلك فذلك لايتجاوز كونه نتاج قراءات . لايلبث الا ان يفقد السيطرة على بلورتها ونسبتها له والذائقه لاتزال سليمه ولديها القدرة على عملية الفرز السليمة بين الجيد والسيئ. * حدثنا عن امسياتك السابقة 00وهل وجهت لك دعوات هذا العام من أية جهه؟ * اقمت في السابق العديد من الامسيات لعل اهمها واكثرها يقتصر بين مدينتي ينبعوالمدينة 00احداهما بدعوة من الحكير هابي لاند بينبع واحدها من قبل المهندس يحي سيف رئيس الجمعية في المدينه. هاتان الامسيتان كانتا ناجحتين بشهادة الجميع 00لدي في هذه الفتره دعوتان احداهما في تبوك ولم اقرر بشانهما شيئا الا انني لااجيد التعامل كموظف سنترال للتنسيق في مثل هذه الامور لفرض نفسي على أي من المهرجانات كما يفعل البعض o (عادي تجي وتروح ) قصيدة ممهوره بتوقيع عناد المطيري وحجاب طايع 0وتعتبر فكرة جديدة في ساحة الشعر الشعبي 0من الذي فكر بها انت ام عناد0ومن كتب مطلع القصيدة ؟ o كما تقول هي فكره جديدة وليست بمستغربة على عناد فهو لاياتي الا بالجديد بعيدا عن التكرار الممل في هذه الساحه اتى عناد بهذه الفكرة وتناقشنا في امكانية تنفيذها فاحدثت هذه الضجة (واصبحت ظاهرة عناد وحجاب) بل انها تجاوزت مسمى القصيدة العادية التي تنشر وتنسى 000000مازال الجميع تواق الى تكرارها بشكل أو بآخر , اما البداية فكانت لعناد وقد ذكرت هذا في السابق o مع انها كانت تجربه ناجحة وكانت حديث الساحه وجمهور الشعر 0ولكن على حسب ماسمعنا انها افسدت العلاقة بينك وبين الشاعر عناد المطيري الى اليوم فمامدى صحة هذا القول ؟ ماحدث في السابق لايعدو كونه اختلافا في وجهات النظر لايمكنه ان يفسد مابيني وبين عناد المطيري فهو (ابن عم) وصاحب تجربه كبيره وخطيرة في نفس الوقت أؤكد لكم بأنه على المستوى الشخصي لم يحدث مايمكنه ان ينهي الروابط الكبيرة التي بيننا 00مابيني وبين عناد اكبر من ذلك 0 عناد وحده يعلم تماما من احدث هذه الفجوه ويعلم بمكانته لدي فقط اعدكم بجديد بيني وبين عناد يحرض على استغلالة من جديد كقضية تشعل فتيل الساحه لسنوات قادمة 0 o مارايك في منح الشعراء القاب من قبل بعض محرري الصفحات الشعبيه ؟؟؟ o لايتوقف الامر على ذلك فقط بل ان البعض يقوم هو بطرح اللقب الذي يريد !! ولكن هل يعني ذلك تمرير ذلك على المتلقي 00لااعتقد ومن المؤكد أن أغلب هذه ألقاب تذهب ادراج الرياح بمجرد نفادا نسخ المطبوعه من الاسواق بينما يبقى من الالقاب ماياتي دون ترتيب مسبق * هل فكرت في ممارسة شعر المحاورة ,ومارأيك بالمحاورة كفن مستقل من فنون الشعر ؟ * ربما حدث ذلك في حدود معينة لا تجاوز الصدف التي تقودني لذلك الا انني لم افكر يوما باحتراف المحاورة كفن يتطلب الالتزام والسفر فظروفي لاتسمح لي بذلك ولايمكن ان نقلل من اهمية المحاورة كفن مستقل له عشاقه الا انه فقد اهميته منذ سنوات 0تحديدا بعد ليلة الاتفاق المزعوم في الطائف بين كبار شعراء المحاورة !! والجمهور يدرك جيدا انه لم يتبق منه الا استنزاف المادة وعدم الالتزام بالمواعيد المستقبل الآن فقط للقصيدة , هناك مكتب على غرار مكتب القصير لشعراء المحاورة ولكن هذه المرة لشعراء وشاعرات النظم سنرى بعدها ماذا تبقى من المحاورة ! * نلاحظ تواجدك في اكثر من منتدى للشعر الشعبي ,هل يهدف حجاب من خلال هذا التواجد المكثف للترويج لاسمه وقصائدة ؟ * لست بحاجه الى الترويج الذي ذكرت. ماقدمتة خلال السنوات السابقه يشفع لي بالبقاء في الذاكرة ان لم يعرف بي ماقدمت فلن استطيع التعريف بنفسي من خلال هذه المنتديات 0 ولعلي اضافة لتلك المنتديات وليست هي من تضيف لاسمي شيئا. هذه الحقيقة 0اماتواجدي في اكثر من منتدى فهو لانني اضيف لها والا لما استدعيت 0ثم اني اكرم بكثير من ان ارد طلبا كهذا لكل محب لحجاب طايع 0بقي ان اقول انني اجدني الآن فقط في النداوي شيخ المنتديات وديمة النخبويه تمثل وجه آخر للساحه الشعبيه 0 * ماهي وجهة نظرك الشخصيه في مايسمى بالشعر النسائي؟ وماهي ابرز الاسماء النسائية التي لفتت نظرك موخرا ؟ بامكاني اعادة صياغة السؤال من جديد وحذف(مايسمى هذه) لان حفيدات الخنساء ومويضي البرازية جديرات بان يحافظن على الشعر النسائي ثم ان الجوانب السلبية موجودة ولاننكرها ولكنها لاتلغي ان هناك اسماء بقيت في جدار الذاكرة وهن امتداد للاجيال السابقة 0هناك العديد من الاسماء فوق الاحتفاء والاطراء معا 0فقد ثبتن انفسهن بالكثير من الاعمال العالقة في الذهن هناك عابرة سبيل 0وحيدة السعوديه 0بنت ابوها الراسية 0واسماء كثيرة لا تحضرني قدمن مايمثل الشعر النسائي ويحافظ عليه فقط هناك الآن من قدم الصورة المثالية للشاعرة المثقفة الواعية حنين الشمال صاحبة القلم الذهبي والقصيدة الفارهة سحايب فيصل صاحبة اللغة الجامحة والقصيدة الغير شكل وينت القبايل كاسم قادم للساحه بقوة هناك من الاسماء النسائية خرجن بالشعر النسائي لدائرة الأمان * ماطبيعة علاقتك بالصحافة الشعبيه والقائمين عليها؟ * علاقتي بالصحافة امتداد للقائمين عليها. هناك من يبحث عن تقديم نفسه وتحجيم دور الآخرين بينما هناك من لايلتفت. من يقوم بتثبيت اسمه صحافيا يبحث وينقب للخروج عن التكرار والغاء دائرتة. لنا في محمد العنزي خير مثال فهو لايعترف بالتوصيات (من تحت الطاولة) ويكفيه ماقدمة من عمل فريد وشهادة استاذنا فهد عافت ومع ذلك فعلاقتي لازالت جيدةباغلب القائمين على الصحافة 0 * متى يشعر الشاعر بالتشبع من الظهور وكتابة الشعر عموما ,هل هناك مرحله عمرية معينه لذلك,ام ان هناك امورا اخرى تسهم في ذلك ؟ * ربما يجد الشاعر نفسة محاطا بملل كبير يساورة التفكير في الابتعاد لكن هذا لايعدو كونة ترتيبا لماهو جديد والعودة. كم من النجوم الآن غابوا عن الساحة لاكثر من عام والعودة ستلاحظونها , التشبع بصياغتة المقصودة ليس موجودا بين الشعراء الشعبيين خاصة كما انة لايوجد مرحلة عمرية محددة الا تلاحظ كم من تجاوز الخمسين عاما ؟ مازالوا بنفس الدقة ونفس الاحتفاء باي قصيدة تنشر لهم (لايوجد اكتفاء ذاتي ) بيد ان الدافع الحقيقي هو من يسهم في بث القصيدة الروح بشكل وآخر والدفاع عن قضية معينة لها النصيب الاكبر في اشتعال فتيل الشعر لدى الشاعر . * لماذا تكثر الاتهامات بان الشعراء الشباب يكررون انفسهم وان هناك تناسخا فيما يطرح من قبلهم؟ هذا واقع لدينا من وضعتهم الساحة الشعبية على الاغلفة وطبلت لهم امتداد لغيرهم ونسخة مكررة تأثروا بمن قبلهم ولم يخرجوا من دائرة التأثير برغم ايماننا بقضية التأثر هذه في البداية لكن الشاطر وحده هو من يتجاوز ذلك , أما الشعراء الشباب بينهم من رسم له خطا مغايرا ومختلفا عن الجميع وبينهم من تجده في قصائد الآخرين وهم كثر (عد واغلط) . * هل انت ممن يرون أحقية بعض الشعراء لمايسمى بالنجوميه في الساحه ؟ وماهي المواصفات اللازم توفرها ليكون الشاعر نجما ؟ * النجوم الحقيقيون هم من أوصلتهم عطاءاتهم للنجومية هذه بينما يبقى هناك الكثير نجوميتهم وقتيه ونجوم ورق ليس الا. نعم هناك مواصفات للنجم الحقيقي بان لاترتكز نجوميته على مايقدم من اعمال بل النجم الحقيقي هو من يكون لديه كيفية الربط بين النجوميه على الاغلفة والنجوميه كتعامل وانسانيه هناك من يلغي نجوميته بموقف سخيف او تضخم فالعادة يصاب به نجوم الورق ماذا يقول حجاب بن طايع لهؤلاء ؟ عناد المطيري / الشاعر صاحب الخبره والتجربه الفريده المهمه 0هو الوحيد الذي لايمكنه ان يحضره دون ان يعقب الضجيج المحتمل ويبقي وراءه الكثير من علامات الاستفهام . الحميدي الحربي /ركن مهم من أركان الصحافة الشعبية لايمكن ان نلغي تماما اهمية ابوحمد الا ان له الكثير من القناعات التي لا اوافقه عليها . تركي المريخي / صحفي قدم الكثير وشاعر جيد اتى بقصيدة ناصر القحطاني الشهيرة وفقدنا وجوده بهذه الساحه الآن 0 حبيب العازمي / يبقى العازمي صاحب الجماهيريه والرقم الصعب هذه حقيقة 0لدي الكثير ساختار الوقت والزمان والمكان لاثير الغبار في وجه الامكنه للعازمي لدي مقالة هي جزء يسير من حقة قريبا 0 نايف المطيري / الصحفي الرزين والشاعر الحزين افتقدنا وجوده في الساحه برغم وجوده في ملحق المدينة .كلمه اخيره /بنفس الصدق لكم مايميزكم في هذه الصفحات تنويعكم وطرحكم اجدكم مع ملحق المدينة تشكلون الملف المتكامل والماده الجزله فانتم تعرفون من أين يبدأ الهم الصحفي وفي أي محطة يجب ان ينتهي .