ان دراسة منهج العمارة في الجامعة تتطلب الكثير من التجارب للحصول على الافضل من خلال طرح المشاكل والحلول ووضع الطلاب والتهيئة لهذه المهنة من خلال المعرفة على اسس التخصص وكيفية التوجيه. فالممارسة والتدريب العملي بدون فهم محتويات التخصص وماذا يهدف اليه وكيفية التعامل مع المشاكل سوف يحدث فجوات كثيرة. الشرح النظري وربطه بالعملي يزيد من المقدرة على الفهم بمحتويات التخصص اذا طبق حسب قواعده، فالمعماري تقني فني لانه يجمع بين عدة تخصصات مختلفة ومرتبطة بنفس الوقت فاثناء الدراسة يكون توجيها فنيا تقنيا مهنيا. المعماري يملك الحس الفني اذا بني على اسس متدرجة في التعليم وكيفية ترغيبه في اظهار الابداع الاخراجي الفني في التخصص. ان الحد من بعض التصاميم ووضع القيود تحدان من الابداع فتصبح النظرة للمعامري كأنه تنظيم للفراغات لتوفير الاحتياجات الانسانية فقط. ان ربط الاستديو والمحاضرات لابد ان يعتمد على البداية من ناحية التوجيه والاسس المعمارية وكيفية التسلسل الذي جعل المعماري يشعر بالنسب والتكوين وتذوق الاشكال مع كيفية ربطها معماريا وانشائيا وهذا لا يأتي الا بعد معرفة النظريات لتطبيقها عمليا في الاستديو. ومادة التصميم المعماري والرسم والاخراج المعماري من اهم البرامج في بداية التدريس لان الطالب يتعرف فيها على محتوى التخصص ويكون الهدف في الترغيب في الاظهار والاخراج المعماري للوصول الى الغاية التي سوف يعتمد عليها مستقبلا. ان المعرفة لدى الطلاب تكمن في التأسيس منذ السنة الاولى فترغيب الطالب في عملية الاظهار والاخراج وتعريف الطالب بمحتوى اسلوب التخصص ومعرفة الافضل تزيد الطالب فكريا وذهنيا لكي يكون لديه من المهارات المختلفة سواء في عملية الرسم او عملية الاخراج او الاظهار المتنوعة. فأي طالب يبدأ دراسة المعمار بدون ادراك محتوياتها وكيف يتعامل مع الجماليات والرسم والتخيل والتركيب المعماري مع عملية الاخراج والاظهار فتهيئة الطالب كي يكون فنانا منذ بداية السنة الاولى سوف يكون لها اثر ايجابي في السنوات القادمة. اما بالنسبة للسنة النهائية وبعد الانقطاع عن التصميم المفرد فهي عملية ناجحة لان الطالب يكون لديه مشاريع بحجم كبير فاذا قدم الى السنة النهائية تكون المشاريع في السنة النهائية اكثر ابداعا نظرا لحجم المشروع ولان التركيز يكون في مبنى واحد فقط. اما ممارسة المهنة فمثلا اذا كانت من السنة الثالثة ممكن ان تكون عاملا ايجابيا للتعامل مع الاخرين وكذلك مع المشاريع المختلفة حتى السنة النهائية لكي تكون فترة كافية لفهم المهنة وممارستها وتحسب من ضمن خدمة الطالب في مجال عمله. ان الاشكالية بين الاستديو والمواد النظرية تكمن في عملية اختيار المشاريع لان وضع اي مشروع مختلف عن الاخر فاذا درس الطالب ما ينطبق على المشاريع بصفة عامة سوف يكون هناك ربط قوي في عملية التصميم وبين المواد النظرية. اما اذا كان المشروع مختلفا عما درس الطالب فلن يكون هناك تطبيق نظري عملي خاصة في طريق التصميم الانشائي وربطه بالتصميم المعماري وهذا يعتبر من اهم النقاط الواجب أخذها في الاعتبار فاعداد الطالب في كيفية انشاء مبنى متكامل يؤهله للعمل في السوق المهنية مع الاحساس الكامل بان هذا المشروع سوف ينفذ بالواقع ومعرفة مدى صلاحيته.