رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللغة العربية أساس نجاحي في الحياة
الناقد والمترجم الدكتور محمد عناني:
نشر في اليوم يوم 08 - 07 - 2002

الدكتور محمد عناني من كبار المتخصصين في الادب والنقد والمسرح، وقد حصل مؤخراً على جائزة الدولة التقديرية وهو أستاذ بقسم اللغة الانجليزية بكلية الاداب - جامعة القاهرة، وقد قدم العديد من المؤلفات باللغة العربية، منها: النقد التحليلي، فن الكوميديا، الادب وفنونه، فن الترجمة، في الادب والحياة، التيارات المعاصرة في الثقافة العربية، قضايا الادب الحديث، المصطلحات الادبية الحديثة، الترجمة الادبية بين النظرية والتطبيق. وله عدة مسرحيات منها: البر الغربي، المجاذيب، جاسوس في قصر السلطان، وله العديد من الترجمات، منها: الفردوس المفقود لملتون، ومما ترجمه لشكسبير: روميو وجوليت، تاجر البندقية، يوليوس قيصر، حلم ليلة صيف، الملك لير. وأصدر د. عناني سيرته الذاتية تحت عنوان (واحات العمر). وقد اجرينا معه هذا الحوار بمناسبة فوزه بجائزة الدولة التقديرية، حيث قال: الجائزة في رأيي انتصار للغة العربية، لأنها الأساس في كل ما حدث ويحدث في حياتي، وهي اللغة التي تعلمتها في "كتاب القرية" وانا فخور بانني نشأت في فترة الكتاب الذي اصبح الان لا مكان له في عالم الكمبيوتر، ولكنني لا احتاج الى الكمبيوتر اليوم، لان الكتاب كان الكمبيوتر الحقيقي بالنسبة لي، واعتقد ان اللغة العربية ليست مجرد كلمات وعبارات ومعان، وانما هي فكر وثقافة وتاريخ، ومن يتعلم اللغة العربية في صباه ويجيدها الاجادة الصحيحة يكون قد وضع اقدامه على الطريق الصحيح الموصل للفكر السديد، ويكون ايضاً قد تشرب ثقافة هذه اللغة وثقافة قومه وتاريخهم، واللغة العربية هي اسلوب حياة ووسيلة تفاعل روحي مع الكون، وهي تختلف عن اللغات الاوروبية في انها لغة القرآن والحديث النبوي والشعر العربي الذي هو حقاً ديوان العرب، وانها مرتبطة بثقافة عريقة وبدين.
وانا انبه الجيل الجديد الذين تسحرهم اللغات الاوروبية الى انهم لن يبلغوا شأوا في الآداب الاجنبية الا اذا استطاعوا احكام معرفتهم بلغتهم الام، فهي حقاً امنا التي نستمد منها طرائق الفكر والاحساس والتفاعل مع الحياة.
مدارس اللغات
@ ما رأيك في نظام مدارس اللغات.. وهل يبعد التلاميذ عن اللغة العربية؟
* مدارس اللغات نبت طفيلي زائف زرع زرعاً في بلادنا، وانا اناهضها بكل قوة، ومن يلتحق بمدارس اللغات اشبهه بمن يرقص على السلم، لا يراه من هم اعلى ولا من هم اسفل، لانه يتعلم الرطانة، وهي حطام اللغات الاجنبية المستخدمة في لغة المحادثة اليومية، وليست هي اللغة الاجنبية كما ينبغي ان تكون، وكذلك هو محروم من تعلم اللغة العربية كما ينبغي ان تكون، وانا اهيب بالمسئولين ان يركزوا على اهمية اللغة العربية في مطلع حياة الطفل، وبعد ذلك من الممكن ان يلتحق بمدارس اللغات بشرط اجادته اللغة العربية، ومدارس اللغات لا يعرف التلميذ من اللغة العربية فيها الا العامية، وهي لهجة قاصرة غير تامة الاعضاء، فهي لغة حديث وعمل وقضاء مصالح، اما التفكير فيكون بالفصحى وكذلك نكتب بالفصحى، وحتى من يفكر بالعامية يجد انه يترجمها الى الفصحى عندما يكتب، نحن في الوطن العربي مقصرون في حق لغتنا، لاننا رحبنا بما يسمى بمدارس اللغات، حيث يهيأ لنا ان الطفل اذا تكلم الانجليزية سيغنيه ذلك عن اللغة العربية، لا، فأنا لم أبدأ في تعلم اللغة الانجليزية الا بعد ان تركت الكتاب، بعد ان اصبحت اعرف اللغة العربية.
اقسام اللغات
@ أنت ممن ربطوا اللغة الانجليزية بالثقافة العربية.. هل يفعل الآن خريجو اقسام اللغات نفس الامر ام حادوا عن الطريق؟
* التركيز كله في اقسام اللغات - بكل اسف - على اللغة الاجنبية، والتخصص في اللغة الاجنبية يقيم ما اخشاه واخشى استفحاله، الا وهو العزلة، خصوصاً ان معظم دارسي اللغات الاجنبية من النساء، وهن بطبيعتهن منعزلات، لان البيت له الاولوية الاولى لديهن، وهذا شيء طبيعي، اذا اضفنا اليه اللغة الاجنبية وجنبنا ان العاملات في اقسام اللغات يواجهن عزلة مضافة، فدارسة أي لغة لا تعرف شيئاً سوى حياتها في الجامعة ومنزلها، وهذا يشكل عقبة، لأن الأصل ان تنصب دراساتنا للغات الاجنبية في معرفتنا باللغة العربية والادب العربي، لا ان تصبح بمثابة جزر منعزلة داخل الوطن العربي للغات اجنبية تصب في ذاتها مثلما تنبع من ذاتها، وهذا يمثل اضاعة للجهد والوقت والمال، ولذلك كثيراً ما يعجب الناس: ما فائدة هذه الاقسام؟ وقد نشأ الاتجاه الجديد نحو دراسة اللغة لذاتها باعتبار اقسام اللغات اقساماً لتعليم اللغة، وفي هذا ظلم فادح، لان الاصل هو دراسة اللغة وادابها، لذلك نجد ان ما يسمى بعلم اللغة اسم مضلل، لان دراسة علم اللغة دراسة فلسفية للغة من حيث هي لغة، اما تعليم اللغة الانجليزية باعتبارها لغة اجنبية فهذا تخصص لا علاقة له باقسام الاداب الاجنبية في جامعاتنا.
النقاد والمبدعون
@ هل هناك صراع بين النقاد والمبدعين؟
* سيظل الصراع قائماً ما دام الادب والنقد، لان الادباء يزعمون ان النقاد ادباء فاشلون، النقد علم من العلوم الحديثة، والمتخصصون ادباء فاشلون، النقد علم من العلوم الحديثة والمتخصص فيه ينبغي ان يحيط بمبادئ الادب الذي يدرسه ومبادئ الفن واللغة، دون ان يكون مطالباً بالانتاج الادبي، لاننا هنا نطالبه بما هو خارج تخصصه وخارج حدود النقد، ولكن الافضل ان يكون الناقد متمعاً بقدر ولو محدوداً من الموهبة، ان ناقد الشعر ينبغي ان يكون قد قرأ وحفظ شعراً وقد يكون شاعراً متواضع المستوى، لان ذلك يساعده في تقييم ما يقرأ من شعر، وقد لا تكون لديه موهبة ويكون في النقد اعلى كعباً من الادب الابداعي.
المسرح العربي
@ ما رأيك في مستوى المسرح العربي في الوقت الحالي؟
* المسرح العربي يمر بأحلك لحظاته، لانه انصرف - محاكاة الغرب- الى مسرح الحركة بدلاً من مسرح الكلمة، والمسرح حتى في الغرب قام على الكلمة، فاليونان تركوا نصوصاً مكتوبة، وشكسبير كتب المسرح شعراً، وعندما احيا احمد شوقي تقاليد المسرح كتب المسرح الشعري، اما الآن فنجد من يدعو الى ان يقتصر العرض المسرحي على الحركة والموسيقى والالوان، أي يكون استعراضاً لا عرضاً، وهذا ضد طبيعة الاشياء، لان الكلمة هي ام الفنون، واذا احببت ان تحكم حكماً صائباً على المسرح فاحسب عدد من يكتبون المسرح الشعري اليوم، لقد كتبت مسرحيتين شعراً، وكتب فاروق جويدة ثلاثا، وكتب صلاح عبد الصبور خمسا، وهذه اعداد هزيلة، وهناك من يكتبون الشعر المسرحي الذي يعتبر اقرب الى الشعر الغنائي منه الى الشعر الدرامي، انا غير متفائل بالمسرح في الوطن العربي بسبب جهاز جديد اكرهه هو التليفزيون الذي اصبح يقدم الدراما للناس في بيوتهم، فما حاجتهم الى الشعر واللغة الجميلة والمسرح الشعري؟!
وأيضاً التليفزيون ينمي ما اسميه بثقافة الصورة، واعتقد انها ثقافة هدامة، لأن اللغة مرتبطة بالفكر، وثقافة الكلمة هي ثقافة الفكر، اما ثقافة الصورة فليست ثقافة فكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.