فيصل بن فرحان: اتصالات سعودية - دولية لرفع العقوبات عن سورية    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    حسام بن سعود يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً للباحة    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط تهريب (645) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في عسير    أسواق التميمي" تفتتح فرعها الجديد في حي النرجس بالرياض    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأعراب أشد كفراً و نفاقاً
نشر في الوئام يوم 18 - 12 - 2010

من هو البدوي؟ هناك نوعان من البدو, البدو الرحل والبدو المقيمون, ومفردة بدوي لا تعني الترحال وإنما تعني مواطن المجتمع الرعوي, فالترحال صفة زائدة هنا, والدليل أننا نجد في الجزيرة العربية قبائل متفق على بداوتها, ما زالت مقيمة منذ عهود قديمة, مثل بعض شمر وعنزة والخوالد, ومجتمع الجزيرة العربية قبل تأسيس المملكة لم يكن فيه سوى حاضرتين, هما الحجاز والإحساء, أما باقي الجزيرة فكانوا إما بدواً رحل أو بدواً يقيمون في القرى حيث أضافوا الزراعة لتربية المواشي, أما العادات والتقاليد والسمات الشخصية فهي نفسها بدون فرق يذكر. و البدوي ليس بالضرورة عربي, بل هم موجودون في كل بقاع الأرض, وتنفصل العروبة عن البداوة في كون العروبة أممية وليست عرقية, فكل من انتمى للثقافة العربية الإسلامية هو جزء لا يتجزأ من الأمة العربية.
استفز الناس مقال منصور النقيدان ( وهم احترام الخصوصية ) بعبارات وردت فيه مثل (انحطاط الأعراب) و (العادات المنفرة) و (عدد من سور القرآن؟ تذم الأعراب ويتساءل الناس: من وراء هذا المقال؟ وكيف أجيز نشره؟ ومن أين خرج هذا الحقد؟
رجعت للمقال الذي تبدأ فيه الركاكة من عنوانه,ثم وجدته كالعادة , يتناقض في السطر الواحد. فمن الانفجار العظيم المنكر للأديان, والذي يقول الفيزيائيون إنه حدث منذ 15 مليار سنة, إلى الاحتجاج بالقرآن الكريم في نفس السطر, والجمع بين الاحتجاج بفلسفة عصور النهضة والتنوير إلى الاحتجاج بابن تيمية, ” و اسر يا ساري ” !!
لقد أخطأ ابن تيمية ( وهو كردي الأصل بحسب رأي الأغلبية الساحقة من الباحثين المستشرقين ) في أنه قرن بين المشركين والأعراب,وذلك في كتابه ” اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ” . هذا الخطأ الشنيع انتقل تدريجياً للفقهاء الذي انطلقوا منه فبثوا في مجتمعاتنا نظرة عنصرية لا إنسانية ضد شرائح معينة من البدو, تسببت في ظلم تاريخي طويل تراه في تفاصيل كثيرة وقصص لا تنتهي, وكانت وقوداً للكراهية المتبادلة التي تمزق مجتمعاتنا وتبث فيها الفرقة, كل هذا الجور الذي نراه من مئات السنين كان بسبب ذلك الخطأ الفادح الذي وقع فيه ابن تيمية.
لنعد لمنصور, فالبدو الذين يقصدهم ولم يستطيع تحديد هويتهم, هم الذين قاتلوا وضحوا بأرواحهم مع الملك عبد العزيز طيب الله ثراه لتوحيد هذا الوطن,والبدو اليوم تحت قيادة عبد الله وسلطان , هم حماة الدين والوطن في قواتنا المسلحة, ومن ناحية اقتصادية محضة, البدو هم من يحفظ الثروة الحيوانية التي لا يمكن أن تقوم دولة بدونها. البداوة ليست انحطاطاً فقد لقد كان الملك عبد العزيز وأبناؤه من بعده بدواً يحبون الإبل والخيل ويفرحون بمكفاخ الطير إذا رأى الحبارى, والإمارات التي يقيم فيها منصور يحكمها البدو الذي أسسوا دولة عظيمة نفخر بها كعرب, وفي الوقت ذاته هي منتجة برنامج شاعر المليون ومشجعة لسباقات الهجن. إلا أن المقالة ستتملص من كل هذا, فهي لا تخلو من مراوغة قديمة, فتحديد هوية البدوي لا تجدها واضحة, فإن قيل إن هذه المقالة وصفت الغالبية الساحقة من مجتمعنا ( بالانحطاط ) فسيكون الجواب هو الاعتذار والقول بأن المقصود بالأعراب هم سكان الصحراء الرحل, وليس أبناء القبائل العربية الذين انتقلوا للعيش في المدن والعمل فيها, إذن فالخصم هنا شبح ٌغير موجود لأنه لا يوجد بدوٌ رحل اليوم و القضية مدونة ضد مجهول,عندها لا بد أن يتسلط الضوء وتظهر الحقيقة وأن المقصود ليسوا أشباحاً بل هم أبناء القبائل العربية المقيمين في المدن.
عندها أقول إن( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً ) نزلت في أفراد من قبائل محددة ولا تشمل كل الأعراب فهي مرتبطة بأسباب نزول معروفة. وهنا أسأل, هل يمكن أن تشمل هذه الآية ذلك الرجل البدوي المتدين الذي يصلي في مساجد المسلمين خمس مرات في اليوم و الليلة؟ هل هذا أشد كفراً ونفاقاً؟ ألا ترون أنه اصطلاح هلامي مائع؟
إن تلك الآية تشبه آية ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ) من هم الناس في المرة الأولى؟ ومن هم في الثانية؟ بالتأكيد إن المقصود ليس كل الناس لا في الأولى ولا الثانية, ولن يفسر هذا سوى أسباب النزول, أما تطبيق القاعدة الفقهية ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) فهي قاعدة متهافتة كارثية, وإن استخدمت فيجب استخدامها بحذر.
القضية كبيرة, وقد قيل لي ( فوّتها ) لكنني لن أفوّتها, فالخلية التي لا يكون لديها انسجام داخلي هي التي تتحرك بطريقة غير متجانسة وتلك هي الخلية المسرطنة, فالسرطان كائن عضوي ليس له ارتباط بالكيان الكلي, ولا يتعاون معه بل يقتله في النهاية. إن كنا حريصين على وحدتنا الوطنية فلا بد أن يكون لدينا وعي بسرطان الكراهية الذي يبثه العبثيون الكارهون لمجتمعاتهم والذين لا يهمهم سوى لفت الانتباه ولا يغيضهم سوى البعد عن الأضواء. إن كنا نحب وطننا, فلنبتعد عن أجواء الحقد هذه ولنكن كالخلية الحية الصحيحة المتصلة ببعضها وبالكيان الواحد, و الصلة لا يمكن أن تكون إلا بالحب والاحترام, فهما وحدهما ما يحقق المزيج والانسجام والسلام والطمأنينة.
* خالد الغنامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.