رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    دفعة قوية للمشاريع التنموية: نائب أمير الشرقية يفتتح مبنى بلدية القطيف    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرمائي في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض الاثنين القادم
نشر في الوئام يوم 19 - 06 - 2011

بعد تقديم فرقة محترف كيف للفنون المسرحية لتجربة البرمائي المسرحية الشهر الماضي في جدة تستعد الفرقة تقديمها على مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض الإثنين القادم الخامس والعشرين من الشهر الجاري ضمن برنامج مهرجان الفرق الأهلية المقام بالرياض والذي ينطلق تحت رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة مساء يوم الخميس المقبل وهذه التظاهرة المسرحية الأولى من نوعها على مستوى المملكة تأتي بتنظيم جمعية المسرحيين السعوديين حيث يقدم خلالها ستة عروض وعدد من الندوات والجلسات النقدية والتحليلية.
ويعتبر هذا المهرجان خطوة مهمة جدا في الحراك المسرحي الذي أصبح ينشط من خلال جمعية المسرحيين التي تحاول تقديم الكثير لتحقيق اهدافها في رعاية واحتضان الفرق المسرحية الأهلية التي شكّلت في السنوات الأخيرة عنصراً رئيساً في دعم حراك المسرح المحلي،ويعد فرصة مهمة للقاء بين المسرحيين ومناقشة مختلف شؤونهم وقضاياهم.
وينظر المسرحيين إلى هذا المهرجان بعيني الامل أن يكون مناسبة دورية ليتحقق رفع مستوى الفرق ودعمها لتعزيز المسرح المحلي وإرساء نماذجه وتأريخ ماينجزه المسرحيين السعوديين
و يحتوي الجدول العام للمهرجان على ستة عروض هي مسرحية «الرؤيا» لفرقة مسرح الشباب، ومسرحية «مزحلي/ جدلي» لفرقة السمار المسرحية، ومسرحية «كنا صديقين» لفرقة مسرح الطائف، ومسرحية «مريم وتعود الحكاية» لفرقة نورس المسرحية، ومسرحية «سعيدان والزير سالم» لفرقة تبوك المسرحية،ومسرحية «البرمائي» لفرقة محترف كيف المسرحية حيث تقام العروض مساء كل يوم طيلة المهرجان بمسرح مركز الملك فهد الثقافي كما يلحق كل عرض جلسة نقاشية لنقد العمل المقدم، في حين يشهد المهرجان كذلك عقد ندوة عن الدراسات العلمية النسائية السعودية في المسرح وذلك في العاشرة من صباح يوم الأحد المقبل بمقر إقامة المشاركين في فندق كوب لرجال الأعمال.
الجدير ذكره ان التجربة المسرحية (البرمائي) والمقدمة تكريما للراحل غازي القصيبي ستكون ضمن العروض المقدمة لجمهور الرياض وتاتي التجربة التي أطلق عليها التجربة الجريئة حيث جاءت صادمة بشكلها التفاعلي المبتكر ومضمونها الذي قدمت من خلاله الكثير من القضايا وزاوجت بين النخبوية والجماهيرية حيث جاءت طارحةً الكثير من القضايا الاجتماعية على المستوى المحلي، بل وعلى المستوى العربي، عبر برنامج إذاعي حواري جمع مذيع (أدى دوره مخرج المسرحية ياسر مدخلي) واستضاف فيه البرمائي، وهي مسرحية مقتبسة من رواية للأديب الراحل غازي القصيبي بعنوان «أبو شلاخ البرمائي»، قدم فيها المخرج مدخلي أسلوبه التهكمي الذي لطالما انتهجته أغلب مسرحياته التي يخرجها أو يشرف على كتابتها، فالبرمائي (والذي قام بدوه الممثل زياد السلمي) كان بعد أن اندلق عليه فنجان القهوة مضطراً لأن يخلع ثوبه ليكون عارياً من كل شيء سوى من ملابسه الداخلية، والتعرية هنا إسقاط غير مباشر أراد المخرج توظيفه في حبكة المسرحية التي كان البرمائي بطلاً فيها، ذلك البطل الذي يرى نفسه داعماً للثورات العربية، إضافة إلى تطرّقه إلى قضايا الشعرالفصيح والنبطي وظاهرة السرقات الشعرية والاسترزاق من الشعر، إضافة إلى تناول بعض القضايا المستجدة وليدة الأحداث المحلية ومنها: قضية قيادة المرأة للسيارة، وكذلك تأخر الخدمات والمشاريع في جدة مقارنة ب ناجازاكي اليابانية والتي أطلقت عليها القنبلة الذرية إبّان الحرب العالمية الثانية واستطاعت أن تقوم من جديد على أنقاض ما دمّر خلال عامين، وهو ما ألمح إليه البرمائي مقارنة بكوبري في جدة تستغرق مدة الانتهاء منه 5 سنوات مقارنة بجزيرة أقيمت على أنقاض ما دّمر في وقت وجيز مقارنةً بحجم جزيرة هيروشيما اليابانية.
«البرمائي» تناول أيضاً قضية بيع المرأة لمستلزماتها النسائية، إضافة إلى الكثير من القضايا الاجتماعية كالإرهاب بجميع أنواعه وفق ما أسقطه البرمائي سواء كان فكرياً أم دينياً أم غيرها من أدوات الإرهاب والترهيب الأخرى.
المسرحية لم تخلُ من بعض المداخلات من الجمهور خلال أحداثها، وهو ما انتهجه المخرج مدخلي في مسرحيته ذات الطابع التفاعلي لتنتهي بإطلاق البرمائي الرصاصة الأخيرة على رأسه ليودع قتيلاً داخل أستوديو الإذاعة.
هذه المسرحية من نوع الديودراما تنتمي للمذهب التجريبي حيث تمتزج بين التعبيرية والرمزية والعبثية وبرغم أنها مستوحاة من رواية إلا أن المدخلي كثَّف النص واختصر فيه للتركيز على قضايا محددة مما يخدم التجربة المسرحية التي ينوي بحثها والمعتمدة على تساؤل رئيس يبحث عن علاقة الجمهور بالإيقاع العام للمسرحية خصوصا إذا ما اتيحت له الفرصة للمشاركة الحوارية أثناء المسرحية لرصد مدى تفاعل الجمهور لرفع رثم المسرحية ومحاولته للتحكم بإيقاعها من خلال إتاحة الفرصة له بالمداخلات الهاتفية (عبر مكبر الصوت)، والتجربة العميقة لم تثن المخرج عن طريقته في استخدام السينوغرافيا الفقيرة فالديكور كان عبارة عن طاولة وكرسيين وإكسسوارا واحدا هو مايكروفون واقتصرت الإضاءة على مصباح واحد.
ويقول المدخلي : عندما قرأت الرواية لأول مرة لم يدر في بالي تقديمها كمسرحية لأنها سردية طويلة وبين شخصيتين لكن بعدما تبلورت التجربة المسرحية في (كيف) أصبحت أبحث من خلال التجربة المسرحية عن بعد المعايير والمحددات التي تدعم تصميم نموذج مسرحي يحقق علاقة أكبر بين فنوننا وهمومنا وله ملامح من هويتنا، الحقيقة أني اشتغلت في هذا العمل في ورشة الإعداد والدراماتورجيا مع صديقي الفنان محمد بحر الذي أشرف على الورشة إداريا وقمت أنا بالعمل على النص ثم قام بدراسته والاطلاع على الرواية ومن ثم قمت أنا من هلال البروفات والتدريبات المسرحية بالتركيز على التجربة خصوصا بعد تقديمنا مجموعة من التجارب والأبحاث التي درست فيها طبيعة الجمهور لتلقي نوع المسرح الجديد وأسلوب (الكيف) الذي أشتغل عليه منذ سنوات بالمزاوجة بين النخبوية والجماهيرية.
وتعتبر كيف اليوم كيانا مسرحيا مهما ومؤثرا في الحركة المسرحية حيث برزت مؤخرا كمحترف يحتضن قسمي الفرقة المسرحية وقسما للحرفية المسرحية بجانب الأقسام الإدارية والإعلامية و”كيف” تبشر بظهور حراك مسرحي شبابي مختلف عن السائد حيث يؤكد رئيس مجلس الإدارة الفنان وائل سليمان أن جميع أعمال “كيف” تهتم بالجمهور(المجتمع) كعنصر محوري للعملية المسرحية المنتجة، فنحن نهدف إلى تصميم نموذج مسرحي مميز له هوية خاصة من خلال إشراك الجمهور في التجارب البحثية التي يشرف عليها ويصممها الزميل ياسر المدخلي منذ تأسيس المحترف كفرقة ويتمنى أن يجد المحترف التقدير والدعم محليا خصوصا وانه وصل إلى مكانة جيدة وسمعة طيبة على مستوى الوسط المسرحي العربي ويؤكد سليمان أن المحترف يسعى نحو تحقيق غايته وهي رفع مستوى الوعي المسرحي لدى المشتغلين في الفنون المسرحية وخلق حراك مسرحي ونقدي بجدة.
ويقول زياد السلمي بطل المسرحية أنها تعد خطابا اجتماعيا عميقا وبقدر صعوبة التصميم المسرحي إلا أني أعتقد أننا قد وُفقنا في تقديمه بشكل يليق بالتجربة وبجمهورنا وغاية هذا المحترف متقبلين النقد برحابة صدر ونعلم أن الجدلية حول المسرح مستمرة.وأشكر “كيف” على هذه الفرصة التي حققت لي الكثير من التطور والتغيير وشكرا بشكل خاص لياسر مدخلي وما يقدمه من نشاط على المستوى المسرحي والاجتماعي فضلا عن كونه من أهم المسرحيين الذين يصممون التجربة المسرحية بنموذجية وحرفية مميزة.
ومن جهته صرَّح رئيس مجلس إدارة المحترف أن كيف تستعد ببرنامج لحرفية الممثل من خلال دورات تفاعلية في الفنون المسرحية بعد ان تنتهي الورشة الكتابية التي تشرف عليها كيف في موقع عالم من خيالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.