كشف القاص السعودي فهد المصبّح عن جراحه التي تسببت في ولوجه عالم القصة والحكاية وكانت مكونا رئيسيا للقصة وتعلقه بها منذ الطفولة، وذلك في أمسية دعي إليها في نادي المنطقة الشرقية الأدبي. وعن تلك الجراح التي جعلت منه قاصا بارعا أشار أن أولها فقده لإمه وهو طفلا ليدخل عالم اليتم باكرا ويقف بين أقرانه فاقد الأم فهو يقول كنت أرى أطفال الحي لديهم أمهات عداي فتكونت لدي معضلة بسبب هذا الأمر عوضتها لي جدتي التي وردت في أكثر قصصي خاصة في مجموعتي (( رداء الذاكرة )). وأكد أن انطوائيته بمزاج متكدر على الدوام جعلته يمتلأ قصا من نسج الخيال قائلا بأن مشاهدته للأفلام المصرية في تلفزيون الظهران جعلته يحتبس في داخله حكايات يريد أن ينفثها من صدره ليرتاح، وهذه المؤشرات والمؤثرات زادت من شغفه بالقصة لحد الهوس. وأضاف بأن الشيء الذي كان يضايقه كثيرا عندما يتعرف على أحد الأدباء ويخوض معه تضاعيف القص يقفز فورا إلى الشعر ويقول أسمعنا من شعرك فيصمت منكسرا وفي جوانحه حكاية لم تدون فيكتب وعينه تبحث عن رجل قص أو حكاية في وسط يلهج بالشعر والشعراء . ثم انتقل في الحديث عن تجربته القصصية إلى الجانب الفني في كتابة القصة قائلا إن القصة لا يجب أن تجيب على كل الأسئلة ويكفي أن تطرح لأن بعض الأفكار يعجز الكاتب عن تدوينها لأنها أكبر من إمكانياته مع انه يرويها بدقة وإتقان. وعن تأثره بغيره من الكتاب يقول المصبح لقد تأثرت في البدء بالمنفلوطي ثم محفوظ وانتهاء بتشيكوف, وأشار أن الدخول في حالة الترميز والغرائبية والفلاش باك وأمور أخرى في القص تعني الهروب من شيء يخشاه الكاتب حيث يتناوب عليه اثنان داخلي وهو العجز وخارجي وهو الرقيب. وألمح بأنه قد تدرج في القصة من نص الوعي إلى نص اللاوعي ووصولا إلى النص المشترك الذي يمزج بين الاثنين, وأستنكر على من يقول أن الأدب صنف إلى رجالي ونسائي وأطفالي, وكشف عن سر انتكاسة القصة وذلك بسبب تعاملنا معها بشكل خاطئ في أمسياتنا حيث تسمع كالشعر علما بأن النصوص تختلف فهناك نص جماهيري يسمع ونص يقرأ ونص يشترك فيه القاص والمتلقي ونص يحكى ولا يكتب وبهذا نحارب القراءة بأن نكتب النص ونقرأه وربما نشرحه فماذا يتبقى للمتلقي إذا، واختتم حديثه عن تجربته بقول أن الحياة قصة ولكل قصة بداية ونهاية وقصتي لا تريد أن تنتهي لأنها لم تبدأ بعد. وفي الجولة الثانية من عمر الأمسية التي أدراها الكاتب والناقد عبدالله الملحم قرأ المصبّح نصوصا قصصية بدأ بنص ((انقلاب)) ثم نص آخر بعنوان (( غبار الذاكرة)) وقرأ نص بعنوان سؤال إجباري وكذلك نصين من وحي ذاكرته واختتمت الأمسية بتوقيعه على مجموعته القصصية الجديدة ((جدران باردة)) والتي صدرت عن نادي الرياض الأدبي.