أصبح معلوما اليوم الحكم الشرعي بعدم مشروعية الخروج على الحاكم لما ينتج عنه من ضرر عام وفساد كلي لمناحي الحياة، كما اخبرنا ويخبرنا دوما دعاة ربانيين عن أقوال سيد المرسلين،عليه الصلاة والسلام، ناقلين من كتب الأثر والسلف وأيضا من كتب ومحاضرات الخلف وتسجيلاتهم التي تشهد على تناقضهم المخجل. لكن الموضوع المتجدد الآن هو جلب الأجنبي لغزو بلاد العرب والمسلمين ونصرته والتعاطف معه والدعاء له بحجج كثيرة واهية وتأصيل مخجل ما انزل الله به من سلطان ،كحجج القرضاوى المصرح بها وأمثاله كما هو حال غيره من الفرحين بالأجنبي دون تصريح وتأصيل،أن هذه المواقف وضعتنا نحن الجماهير في موقف حرج أمام الاسلامويه السياسية وتعاطفنا الوجداني معها ،،،، واكتشفنا خطأنا اليوم،حيث كنا نخلط بين الإسلام والمسلمين،، وبين المسلمين والمتأسلمين، وبين المسلمين والمؤمنين، وبين المتأسلمين والدعاة الربانيين ،وبين الاسلاموية والإسلام ،.اكتشفنا انه لأفرق بين السياسي المسلم والسياسي المسيحي، السياسي المسلم والأخر الليبرالي، بين السياسي المسلم ونظيره اليساري ،،، وأخيرا بين السياسي المسلم السني والأخر الشيعي ،،،،،،، حيث أن السني والشيعي في الاسلاموية سواء ،كلهم فرح وطلب واستعان وجلب الأجنبي في تاريخنا المعاصر اليوم،،،،، فسياسيو الشيعة هللوا وطبلوا وجلبوا الأمريكان بالعراق ،، وخونتهم جماهير السنة وملئوا الأرض والسماء كتابات تخوين ونعتهم بأحفاد ابن العلقمي اللعين جالب الغزاة الشياطين أعداء الملة والدين ،،،، فكم علقمي نحن أحفاده في جلب الغزاة لضرب سوريا اليوم .؟ أن السياسة والمصالح هي الوحيدة القادرة على كشف الفرق بين المسلم والمؤمن والاسلاموي والمتأسلم ، لكنها لاتساعدك على التفريق بين السني والشيعي. فإذا كان : المسلم هو :_ القائل بأركان الإسلام ،والمؤمن هو :_القائل باركان الإسلام وأركان الايمان ،،،، والاسلاموي في رائي هو :_ ذالك المسلم الذي حول دين الإسلام السمح الآتي رحمة للعالمين إلى نسق مغلق من القطعيات ليحوله إلى ايدولوجيا كغيرها من ايدولوجيات البشر التي لا ولن تكون إلا دكتاتورية جمعيه يقودها أفراد ،بينما الإسلام أسمى من أن يكون ايدولوجيا ونصوصه الدنيوية مفتوحة وليست مغلقه وقطعيه بكل تأكيد ،كما أن نصوصه مليئة بأفكار حرية الاعتقاد وصيانة الحقوق للبشرية وأهمها الأرواح ، حولوا الإسلام إلى ايدولوجيا تؤمن بجلب المصالح مقدما على درء المفاسد،،وتؤمن بالبراغامتيه الميكافيليه السياسية ،ايدولوجيا تلغي الأخر حتى من نفس المعتقد ، ليس بسجنه والتضييق عليه فحسب ،بل بقطع رأسه مع التكبير معلنا أن الله اكبر من المقتول ، ونسي انه اكبر من القاتل أيضا. أما المتأسلمون في رائي هم :_ أولئك اللذين يتبعون الاسلاموي لمصلحة لهم متى أرادوا ويتخلون عن الايدولوجيا متى أرادوا أيضا ليعودوا عبادا وزهادا بعد أن يصيبوا ما أرادوا ،،، فهم أولئك اللذين يطلبون الدنيا ،بعمل الاخره، وبشعارات الاخره. أما السني والشيعي الاسلامويين المؤدلجين سواء ،لافرق بينهما ،رغم أن السني والشيعي الغير مؤدلج بينهما فروق يعرفونها ولكنك لاتكاد تراها في تصرفاتهم وتعاملاتهم.بسبب غياب تلك الايدولوجيا التي شوهتهم وشوهت الإسلام الذي يدعون. الواقع أن اللذين يقفون مع سوريا اليوم ضد العدوان الأجنبي هم ليسوا شيعة فقط وليسوا مسلمين فقط وليسوا اسلامويين شيعه فقط وليسوا قوميون فقط وليسوا ليبرالييون ويساريوون فقط ، أنهم خليط من كل هذا ويزيد،،أفرادا وجماعات ودول مدفوعين بدوافع شتى ، تبدأ من الوقوف مع الحق كما يعتقدون ،مرورا بالعداء لإسرائيل والغرب ،، وانتهاءَ بالمصالح والاستراتيجيه .بل حتى الشعوب الغربية تقف كما وقفت ضد غزو العراق وأفغانستان ،لذالك فالمسالة فرديه يحدد فيها الفرد موقفه وقناعاته من العدوان بغض النظر عن الايدولوجيا ومدى التزامه بها ،فلا الوقوف مع سوريا أو ضدها ،مع جلب الأجنبي أو ضده يحدد هوية وانتماء وإيمان أي شخص مسلما كان أو غير مسلم. فمن العار علينا نقف ضد جلب الأجنبي بالأمس ونصفق له اليوم لغزوة أخرى، كما هو عار علينا استجلابه بالأمس لصالحنا وتخوين الطرف الآخر المرحب به فكلكم بالاسلاموية سواء. لايهم أين تقفون اليوم ووقفتهم البارحة ،، الأهم اين ستقفون غداً أمام السميع العليم . محمد الجرباء رابط الخبر بصحيفة الوئام: من الخُروج إلى الجلْب