نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    القيادة تتلقى المزيد من التهاني بمناسبة اليوم الوطني    ⁧‫أمير القصيم‬⁩ يطلق مسيرة اليوم الوطني 94    اليوم الوطني إشارات وبشارات    الرياض تحتل المرتبة الثالثة عالمياً والأولى آسيوياً في مؤشرات جودة الحياة والتطور التقني    سفارة المملكة في نيجيريا تقيم حفلاً بمناسبة اليوم الوطني ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    الملك وولي العهد يهنئان رئيس سريلانكا    النصر إلى دور ال16 من كأس خادم الحرمين الشريفين بفوزه على الحزم    السفير القطري: المملكة تمضي بخطى ثابتة في مسار تحقيق أحلامها    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    صالح الشادي.. الشخصية الوطنية لليوم الوطني ال 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    «الداخلية» تكتسي اللون الأخضر ابتهاجاً باليوم الوطني ال 94    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    المرهون : اليوم الوطني رمزاً للإنجازات التي حققتها المملكة على مر السنين    الى جانب العربي القطري والقادسية الكويتي.. قرعة بطولة الاندية الخليجية تضع الاتفاق في المجموعة الثانية    الأمر بالمعروف في جازان يشارك في فعاليات اليوم الوطني ال٩٤    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    مدرب القادسية يرفع راية التحدي قبل مواجهة الاهلي    "دار التوحيد".. أول مدرسة نظامية أسسها الملك عبدالعزيز    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41455 شهيدًا    سلمان المالك عضو مجلس إدارة شركة ركاء القابضة: اليوم الوطني ال 94 ملحمة الفخر والانتماء    غارات إسرائيلية غير مسبوقة.. رعب في أوساط «حزب الله»    وزير الصناعة يبدأ زيارة رسمية إلى أميركا للتعاون الصناعي والتعديني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    صعود الدولار والين يواصل الهبوط    مواجهات محتدمة في أم درمان.. و«حرب شوارع» في الفاشر    رئيس جمعية ساعد يهنئ القيادة الرشيدة والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني "94"    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولًا نوعيًا بفضل دعم القيادة الرشيدة    آل هيازع في اليوم الوطني 94 : الريادة العلمية قاطرة الاقتصاد المعرفي    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    بعثة المراقبة الدائمة لروسيا لدى منظمة التعاون الإسلامي تحتفل باليوم الوطني السعودي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    للمرة الأولى في المملكة .. "الدمام" تستضيف أول بطولة دولية في كرة الطاولة    التميمي: توظيف تقنيات الفضاء لمعالجة التغير المناخي    مناهج عصرية في التعليم.. الهدف بناء الإنسان    الشعر والعرضة والأهازيج الشعبية تزين احتفالات «مكس اف ام» بيوم الوطن    استدامة.. تطور وقفزات    قائد محور البقع ل«عكاظ»: اليوم الوطني.. احتفاء بمسيرة عريضة من الإنجازات    اليوم الوطني ملحمة التاريخ    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    «المونديال» في قلب السعودية    في كأس الملك.. النصر لا يخشى الحزم    اليوم الوطني السعودي.. هوية وطنية ونهضة مستمرة    بقيادة الملك سلمان وسمو ولي العهد.. السعودية.. أيقونة الازدهار والابتكار    شمس الوطن لا تغيب    أروح لمين ينصفني منك؟    يمثل أحد أهم مظاهر التحول التنموي والحضاري الكبير.. الحراك الثقافي في المملكة.. تحولات جذرية وانطلاقة عالمية    مسجلة في قائمة التراث العالمي في اليونسكو.. عجائب تراثية سعودية تبهر العالم    الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفراج لمصدري بيان الجهاد : لم تقولون ما لاتفعلون ؟
طالبهم بالجهاد بأنفسهم وأموالهم أولاً
نشر في الوئام يوم 21 - 06 - 2013

وجه الشيخ محمد بن أحمد الفراج نقداً شديد اللهجة لعدد من المشايخ الذين شاركوا في مؤتمر موقف علماء الأمة من القضية السورية ، وأصدروا بياناً يدعو للجهاد في سوريا ، وذلك في مؤتمر علماء المسلمين في مصر .
وقال الفراج في مقال مطول نشره عبر مدونته ، وعدد من المواقع ، وواجه بعده ضعوطاً شديدة اضطرته لحذفه إن الأمة شبعت وسئمت مؤتمرات وبيانات ، وانتقد مخالفة أقوالهم أفعالهم في المقال الذي اختار له عنواناً ( يا أيها المؤتمرون ( لم تقولون مالا تفعلون )) وبرر لاختيار العنوان بقوله " فعنوان المقال بعض آية من سورة الصف الكريمة:" ياأيها الذين آمنوا لم تقولون مالاتفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص"
إذن صدرت السورة بعد تسبيح الله بهذا النقد اللاذع والعتاب الرباني لطائفة من خلقه وما أكثرهم -وكلنا ذاك الرجل- والسياق والمقام والسورة إلى ختامها حول الجهاد والقتال.. " .
وأضاف موجهاً الخطاب للمشايخ " ياشيوخنا الأفاضل.. شكر الله لكم سعيكم وجهودكم وأسفاركم وتجشمكم، ولكن: ألا ترون أن الأمة شبعت وسئمت مؤتمرات وبيانات؟!؟!
في أعقاب مأساة القصير وتدخل حزب اللات السافر انتفضتم واأتمرتم، وكالعادة أسفار بالطائرات الوثيرة المكيفة بتذاكر مدفوعة الثمن (غالبا)، وإقامة في الفنادق الوثيرة المكيفة، واستعراض المهارات الخطابية، ثم البيان الختامي والتوصيات، ثم رجوع بالسلامة إلى الأحباب والأوطان.
كل هذا والذبح مستمر، والقصف لا ينقطع، والطاغوت المعمم يخطب ويسخر من مؤتمركم ويتحدى..ألا ترون أنكم تضحكون على أنفسكم، وتُضحكون عليكم أحبابكم وأعداءكم؟!
ياشيوخنا الأفاضل.. هذا أوان المصارحة والمكاشفة.. لنغض الطرف عن لفيفكم قويكم وضعيفكم وجزلكم وسخيفكم وماتضمنه من حشو لا يعد بالعير ولا بالنفير ممن بالأمس يدعو للتقارب مع الرافضة إياهم، أو يقسم بالله جهد أيمانه أنه سيضحي بنفسه وماله في سبيل تمتعهم بحريتهم الدينية، هذه الحرية التي أروه إياها عيانا بالسكاكين والمدى والسواطير والخناجر، أو يلغي الجهاد ويقصره على أضيق نطاق، أو أو..بغض النظر عن هذا كله، ألا ترون أن برهان الصدق لمؤتمركم أن يعقد في بقعة من الأراضي السورية؛ لا أقول خطوط التماس ولكن المحررة الآمنة، أو على الأقل الحدودية هنالك في المخيمات حتى تروا الأمر صراحا، وتعاينوا الأرامل والأيتام كفاحا..
فهناك يقبل ماتقول ويهتدى
بالقول منك وينفع التعليم
وأضاف الفراج في مقاله " يامعشر المشايخ.. مامعنى إعلان الجهاد والنفير العام؛ لي ولغيري هنا عدة تساؤلات:
أولا: أتظنون أن راغب الجهاد واقف على استنفاركم منتظر إعلانكم؟!
ثانيا: أم تظنون أن إعلانكم سيجدي شيئا عن العازف عنه والناكف؟!
ثالثا: هل يخطر ببالكم أدنى خاطر أن أحدا سيصغي إليه ويمتثله وهو يراكم تَنْسِلون لِواذا، وتعودون أدراجا إلى أكناف نعيمكم؟!
إن عامة المسلمين لن يتسلل إلى قلوبهم أدنى مصداقية لمن يرون منه هذا التناقض (لم تقولون مالا تفعلون)، وستضج ضمائرهم من داخلها بأصوات تغطي على أصوات بياناتكم: "لو كان خيرا لسبقونا إليه"..
لن يثق الناس إلا بعالم يرونه أمامهم في الميدان تحت اللواء يتقدم الجموع، ولا يشح بنفسه عما يدعو إليه؛ أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية الذي تقدم الجموع في معركة شقحب، وكسر النصيرية على جبال كسروان، وأمثال عز الدين عبدالعزيز بن عبد السلام مع قطز في عين جالوت، وأمثال موفق الدين عبدالله بن أحمد بن قدامة المقدسي صاحب المغني وغيره الذي كان عن يمين صلاح الدين في حطين، وأمثال المنذر بن سعيد البلوطي مع عبدالرحمن الناصر في الأندلس، وأمثال محمد بن عبدالوهاب مع أميره محمد بن سعود، وماعنكم ببعيد الشيخان أحمد بن ياسين وعبدالله بن عزام رحمهم الله أجمعين وغيرهم كثير..
هنالك في الميدان ولو لم تصدروا أي بيان، ولو لم تتفوهوا بكلمة، ولو لم تفعلوا إلا التحريض والدعاء فإنه أبلغ من كل خطبة وأصدق من كل بيان، كما قال قتيبة بن مسلم لما رأى محمد بن واسع يبصبص بأصبعه نحو السماء: هذه الأصبع أحب إلي من مائة ألف سيف شهير، وشاب طرير..
أيها الشيوخ.. ولن تجد بياناتكم صدى ولو جلجلت بها الردهات، ودوّت في كل الجهات، ستتلاشى عند أول صوت طلقة أو أزيز طائرة أو بكاء نائحة أو صياح ثكلى أو ضراعة يتيم..
وإذا زغرد الرصاص وغنّى
يخرس الشيخ عنده والخطيب
سيصرخ في وجوهكم كل يتيم وجريح وحرة مستباة وحرمة مستباحة قائلا:
أيها الشاكي بلحن كُفّ عينا دامعة
إنما يحلو نشيدي يوم جردت الحسام
ثم صليت بساحي وقرأت الواقعة
وسبقت الخطو تعدو بين أرجاء الزحام
كي تذيقن الأعادي ما العوادي صانعة
كيف ردُّ الفعل منا في ضروب الانتقام
إن اعتذرتم – يا شيوخنا – وتعللتم بالأعمار، فتعليل ممنوع وعذر مقطوع ، بقوله عز وجل:" انفروا خفافا وثقالا"، وإن سلمنا بذلك فأخرجوا من أرصدتكم التي ضاقت بالدوانيق، وربنا يقول: "وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم"
تمنيت لو أن كل واحد منكم أعلن عن تبرع سخي وجهاد مالي بمبلغ يفرح به المؤمنون من ثروات هائلة -بارك الله لكم فيها- يعلم كل أحد أنكم جمعتموها بجاهكم الدعوي ، وبجاهكم أيضا تستطيعون أن تجمعوا أمثالها من الشعوب، ولا تخفى ضرورة الجهاد بالمال وحاجة حرب وقودها الناس والحديد والحجارة إليها.
قد تقولون: وما أدراك ما نفعل؟ وهل تنتظر منا خبرا؟ فأقول حسنا، وإن كنت أرى أحسن ما تدفعون به عنكم الألسنة وتسنون السنة الحسنة عملكم هنا بالآية "إن تبدوا الصدقات فنعما هي"؛ لأنكم في مقام نصرة واقتداء من الناس بكم وقد دعوتم للجهادا نفسا ومالا؛ فإذ لم تفعلوا نفسا فمالا.
ومما يذكر في مآثر سماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله، أنه لما تلي اسمه فائزا بجائزة الملك فيصل رحمه الله لخدمة الإسلام وقدرها مليون ريال، أعلن حالا التبرع بها للجهاد الأفغاني..
وأخيرا فإن حديثي للمجموع لا للجميع وللحافّة دون الكافة والدافة، فقد أعلم أن منكم فعالين أكثر منهم قوالين ومجاهدين بأموالهم وأنفسهم ويقيمون في المخيمات بين الأيتام أكثر من إقامتهم بين أولادهم، وربما قضوا هنالك الأعياد وقسموا بأنفسهم الحلوى والصدقات أعلم ذلك ويعلمه رب الأرض والسموات، فبجهادهم بعد الله نستدفع البلاء ونستنزل النعماء.. بارك الله فيهم وأكثر في المسلمين أمثالهم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فما أبرئ نفسي وإني من أشد الناس تقصيرا وقعودا واثِّقَالا إلى الأرض؛ وإنني والله يوم أشاهد مقطعا لأشلاء طفل تجمع بين الأنقاض ونائحة وثكلى تدعو علينا بالخيبة والثبور وعظائم الأمور وتستنهض همم أناس كأصحاب القبور -يوم أشاهد هذا وأنقلب إلى أشغالي أشعر أن كل حجر ومدر وشجر يبصق علي ويقلب نعلي في وجهي؛ فتبا لحياة الذل وبؤسا لعيش الصغار..
تاب الله علي وعليكم وعلى جميع المسلمين وجعلنا ممن يقولون ويفعلون، ورزقنا شهادة في سبيله مقبلين غير مدبرين صابرين محتسبين، وعجل الله لأحبابنا بالعز والنصر والتمكين ولأعدائهم بالخزي والعذاب مهين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وأصحابه والتابعين.
ثم ماذا ، مابعد هذا البيان ؟!!
أيها الخائضون بحر الأماني
ياشيوخا تجمعوا من بعيد
وقريب ، إجابة ، للأذان
قد ظننا قيامة الحرب قامت
نفخت صورها شيوخ الزمان
ومعالي الشيوخ من كل قُطْرٍ
قد علوا كل شٓطْبة وحصان
لن يصلّوا فريضة الصبح إلا
ركعة الخوف في ربى لبنان
فإذا الأمر بَهْرج واجتماع
وانفضاض من بعد ذا الهيلمان
سفر الطائرات ثم مقام
في ثنايا فنادق المِرْدِيان
ثم عود من بعدقول وقول
ثم قول إلى حمى الأوطان
فبمصر صراخهم يتعالى
ثم يأتي صداه من أردغان
يا شيوخ الزمان أي بيان
في وجوب الجهاد بعد المثاني
أوَ يحتاج أن تجيزوه حتى
يصبح الأمر نافذ البرهان
بِلِقاءٍ مُتَلْفَزٍ واأْتِمارٍ
ثم إمضاء ريش ووترمان
وملايين ذي الفنادق والحفل وأجر الطعام والطيران
ليتها للجهاد أو لليتامى
ولجرحى البارود والنيران
أي معنى تُرَى لإعلان حرب
إن رجعتم إلى خدور الحسان
انفروا يا شيوخ عصرٍ ثقالا
وخفافا وأبشروا بالجنان
ولتموتوا شهادة في سبيل الله حمراءَ وردة كالدهان
أي شيئ ترجون من بعد عقد
تاسع من سنينكم أوثمان
فإذا ما استطعتموه فشيئ
من ملايينَ في بنوكٍ سمان
كلنا – معشرَ الخوالف – مهما
نعتذرْ هل يفيد عذر التواني
كل شيئ في ذا الوجود أراه
حاقرا باصقا بوجه الجبان
أيها القاصفون في كل آنٍ
ببيان في كل حرب عوان
كسروها أقلامكم حطموها
واصنعوا كل صارم هندواني
أرسلوها أوراقكم لخيام
يحرقوها لطهي فضل الأواني
وفروا من موائد الحفل شيئا
من فتات لطاويات البطان
كم بطون من الترفّه غرثى
ما درت عن معذب جوعان
وانهضوا من أرائكٍ فارهات
واجلسوا فوق مدفع الميدان
وليُذَع أن واحدا مات منكم
باسم الثغر شاهدا بالبنان
مقبلا غير مدبر مستميتا
غارقا في نجيعه الأرجوان
هذه يا شيوخ أغلى وأحلى
من ملايين خطبة وبيان
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الفراج لمصدري بيان الجهاد : لم تقولون ما لاتفعلون ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.