الاحتفال السنوي في يوم عاشوراء بمقتل الحسين بن علي رضي الله عنه ليس مجرد مهرجان لطميات. فهو لا يخلو من دلالته الرمزية وأغراضه السياسية الثورية. فما هي يا ترى هذه الدلالة؟ لو أنك نظرت في كل المصادر التاريخية السنيّة وهي تروي القصة المؤلمة لمقتل الحسين, لوجدت أن القصة هي القصة بكل تفاصيلها عند الشيعة. وستجد أن المؤرخ السني لا يخفي انحيازه للحسين ويكتب بألم واضح من تلك الواقعة المؤلمة لكل مسلم. لكن لماذا هذا الاحتفال بالحسين بالذات؟ وأبوه علي بن أبي طالب الذي هو بلا شك أفضل منه, لا يحتفل به ولا يحيا يوم مقتله, برغم أنه قتل مغدوراً على يد الخارجي عبدالرحمن بن ملجم وهو خارج لصلاة الفجر؟! سؤال منطقي جداً يجلس هاهنا وهو يبحث عن إجابة ممن يستطيع أن يجيب. في السنة الماضية تغيّر يوم عاشوراء وانتقل نقلة نوعية بحيث انتقلت الفكرة من التجريد إلى التجسيد, أو لنقل انتقلت الفكرة من الذاتية إلى الموضوعية بحسب تعبير الفيلسوف الألماني هيغل. فالثوار الصفويون في البحرين اصبحوا هم ” الحسينيون ” وأصبحوا يتحدثون باسم كل الشيعة, متجاهلين حقيقة أن عقلاء الشيعة لا يشاركونهم في هذا. وأهل السنة في البحرين تحولوا رغماً عنهم إلى ” يزيديين ” ! بمعنى أنك لو حلفت له وطلقت نساءك أنك تحب الحسين ولا تحب يزيد بن معاوية فلن يفيدك هذا شيئاً. فأنت ” يزيدي ” بقرار من المرجعيات في قم, ولو خرجت من جلدك فلن يفيدك هذا شيئاً, فأبق عليك جلدك. الحقيقة فيما أرى أن الاحتفال بالحسين دون الاحتفال بمقتل عليّ, سببه أن الخوارج الذين قتلوا علياً ليسوا هدفاً للثورة. كما أن أمريكا وإسرائيل ليستا هدف الثورة. لنكن صرحاء,هدف الثورة هي الأمة السنيّة التي تمتد من المحيط إلى الخليج. هنا اتضحت الصورة لمن لديه أدنى قدر من عقل وأصبح الواحد منا يستعيد تلك الاحتفالات بموت الحسين فيسترجع لم كان هناك إصرار على إحياءها عبر كل هذه الأزمنة الممتدة وأصبح العاقل يدرك أن القضية لم تكن قضية ” لطميات بدعية بريئة ” وإنما كانت ” شغل سياسي ” وبرامج إعداد واستعداد واستكمال للثورة التي نقلها الخميني نقلة نوعية في القرن الماضي عندما جاء ببدعة الولي الفقيه التي تخالف المشهور في المذهب الشيعي من ترك القتال حتى يخرج الإمام الغائب . بقي أن نسأل سؤالا أخيراً : ما سر هذه الهجمة الجديدة هذه الأيام على الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان, ولماذا يبعثون التاريخ من جديد, وهل لمعاوية دلالته الرمزية كتلك التي اتضحت الآن للحسين وللطمات عاشوراء؟ جوابي هو : نعم . لقد أخبرنا نبينا عليه الصلاة والسلام أن خلافة النبوة ثلاثين سنة, هي مدة حكم الخلفاء الراشدين, وأنه في الفترة التي تليهم, يبدأ حكم المُلك العضوض. وهي فترة بلا شك أقل مرتبة من الخلافة الراشدة وأقل عدلاً. هذه لا خلاف عليها. لكن المنصف يعلم أن فترة حكم معاوية كانت فترة حاكم عربي مسلم اشتهر بالحلم والعقل واستقرت في زمنه البلاد الإسلامية, وليست حكماً شيطانياً كما قد يفهم البعض من مصطلح ” الملك العضوض “. لا تحتاج المسألة لتحليل فلسفي لكي نقول إن معاوية بن أبي سفيان هو أول ملك في الإسلام. إذن فمعاوية يرمز للملكية. وبإمكانك أن تقول وأنت مرتاح البال أنك عندما تطالع كتاب ” الحكومة الإسلامية ” للخميني وتسعى لتطبيق نظرياته وفلسفته وتبحث عن معاوية بين صفحات الكتاب وبين المشهد السياسي الواقعي, فإنك ستجد أن معاوية يرمز لملوك وحكام الخليج الذين أعلن الخميني بنفسه في ذلك الكتاب أنه لا يقر بحكمهم وأنه سيسعى لاسقاطه. وهكذا اتضحت المؤامرة التي حاولت أن ألفت الانتباه إليها والتحذير منها خلال الأشهر الماضية, وبقي أن أقول للذين ينكرون نظرية المؤامرة التي تحاك ليل نهار ضدنا, أنهم لا يخرجون من إحدى حالين بعد أن اتضحت لهم الحقائق. فإما أنهم حمقى ببطاقة تميز, ليسوا من الحمقى العاديين, وإنما حمقى يأخذون ” دورات مكثفة في الحمق ” من نوعية : ” كيف تصبح أحمقاً في خمسة أيام ” أو ” بادر وافعلها وكن أحمقاً ” . أو أنهم جزء لا يتجزأ من المؤامرة. *خالد الغنامي