مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليحيا: الفصام نجح في توظيف اللون البني ليرمز للتاريخ
نشر في الوطن يوم 27 - 06 - 2010

أحب إبراهيم ناصر الفصام الرسم والتلوين منذ نعومة أظفاره، والتحق بمعهد التربية الفنية في الرياض وتخرج فيه عام 1975، وبعد تخرجه عمل في مطابع الحكومة والأوراق ذات القيمة التابعة لوزارة المالية والاقتصاد الوطني مصمما لمدة سنتين، وانتقل بعدها إلى وزارة التربية والتعليم معلماً لمادة التربية الفنية، ثم انتقل إلى معهد العاصمة النموذجي مشرفاً تربوياً.
وخلال هذه المدة مارس الفصام الرسم والتصوير مجرباً الكثير من التقنيات التصويرية إلى أن استقر على دراسة التراث وتوظيفه في العمل التشكيلي.
وقد ساعده اطلاعه على بعض الملتقطات الأثرية خلال حقب زمنية مختلفة داخل الأراضي السعودية على توظيفها داخل نصوصه البصرية وفق أسلوب محدد ورؤية جمالية تخصه، فقد استحضر الفصام في نصوصه كثيرا من الرسوم الصخرية، والنقوش الكتابية حتى باتت تمتلئ بها سواء أكانت إنسانية أم حيوانية أم أشكالا مجردة قدمها في قالب معاصر وفق تقنية لونية تؤكد قدم هذه العناصر والرسوم التي استحضرها، شأنه في ذلك شأن كثير من الفنانين العرب الذين استحضروا جوانب من الملتقطات الأثرية والكتابات والنقوش الصخرية في نصوصهم التشكيلية، أمثال: الفنانة والناقدة الدكتورة آمنة النصيري، والفنان الدكتور إياد المصري. غير أن تجربة الفصام تعد امتدادا لتجربة سابقة وظف من خلالها الموروث التقليدي المعماري، وما يرتبط به من موتيفات شعبية، وشخوص تصور الألم، والعناء، وأحياناً البؤس والفقر.
وهو ما تؤكده الباحثة ليلى المنصور في رسالتها العلمية بقولها: يبدو الفصام في تكويناته الفنية معتمداً على العناصر الزخرفية بصورة أساسية، إذ يستخدم بعض الوحدات الزخرفية، مثل: الزخارف النجمية، والزخارف المعمارية الأخرى، ويؤلف بين كل هذه العناصر بأسلوب تجريدي مشوب ببعض القيم الأكاديمية، معتمداً على قيم الغامق والفاتح في إبراز الشكل والإيحاء بقليل من البعد الثالث بالدرجة التي تحفظ للشكل كيانه واستقلاليته، وكذلك موقعه من الشكل المجاور.
أما ألوانه، فيقول عنها الفنان التشكيلي والكاتب عبد الجبار اليحيا "اختار الفنان اللون البني (المعتق) ونجح في توظيفه لأن يرمز للقدم أو التاريخ ". وبرغم تشبع الفصام بالتراث إلى حد كبير، إلا أنه لم تغب عن نصوصه بعض القضايا السياسية ذات الهم الإسلامي المشترك، كالقضية الفلسطينية، ومعاناة شعب البوسنة والهرسك، وغيرها من القضايا التي تصور معاناة المسلمين، وما يتعرضون له من اضطهاد في شتى بقاع العالم.
يذكر أن الفصام المولود في مدينة الدرعية عام 1955، هو عضو مؤسس لجماعة ألوان للفنون التشكيلية، وله عدة مقتنيات، ومنها جدارية بمطار الملك فهد الدولي في الدمام. ومثل المملكة في عدة مناسبات تشكيلية، منها: معرض 25 فبراير في الكويت، ومعرض البينالي الدولي العاشر للرسم والطباعة عام 2001م في تايبيه، والإشراف على جناح الفنون التشكيلية المقام ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي بمدينة الرباط في المملكة المغربية، والمشاركة في معرض الفنون التشكيلية ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية المقامة في كل من الجمهورية التركية، ومملكة البحرين عام 2007، وحصل على الجائزة الأولى في المعرض السابع عشر للمقتنيات للفنون التشكيلية.
كما أن له مشاركات كثيرة، أبرزها: المعرض الجماعي الأول للفنانين التشكيليين المقام على صالة المعارض العالمية بمدينة الرياض، ومعرض الفن السعودي المعاصر الثالث، ومعرض الفن السعودي المعاصر الرابع، ومعرض المقتنيات الخامس, ومعرض 25 فبراير في الكويت، والمعرض التشكيلي الخليجي المتجول من قبل دائرة الثقافة والأعمال لحكومة الشارقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.