الولايات المتحدة تختار الرئيس ال47    مع سباق البيت الأبيض.. من يهيمن على الكونغرس الأمريكي؟    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    سيناريو التعادل .. ماذا لو حصل كل مرشح على 269 صوتاً؟    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    «DNA» آخر في الأهلي    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    تنوع تراثي    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض جماعة الخرج التشكيلي.. بين النحت والتجميع
نشر في الوطن يوم 13 - 03 - 2012

يلحظ الزائر للمعرض السادس لجماعة الخرج للفنون التشكيلية، الذي ضم بين جنباته أكثر من (55) عملا تشكيليا استخدمت فيها مختلف الوسائط والاتجاهات التشكيلية، أنه جمع بين الأعمال المسندية، والنحتية، والطباعية، والرسم، إضافة إلى الفن (التجميعي/التركيبي).. أبدعها (14) فنانا وفنانة من أعضاء الجماعة.
تنوعت أعمال ضيوف الشرف بين الأعمال المسندية والنحتية، فأعمال سعد العبيد تصور الواقع وفق أسلوب يجمع بين الكلاسيكية والتأثيرية وألوان قرمزية تبعث في النفس البهجة والانشراح رغم قسوة الصحراء. ويصف الدكتور إبراهيم العواجي هذه الحالة عند العبيد بقوله "ألوانه أكثر زهوا، على فضاءات أكثر انشراحا، ونفسه عفوي يتحقق فيه ما تتطلبه الفكرة". ومن خلال الاتجاه (الرمزي/التعبيري) وظف فهد خليف التراث من خلال استدعاء أهم ما يميز هذا التراث من فطرية في الأداء وبساطة في المعالجة، وما يمثله من قيم داخلية تستعصي على القراءة المباشرة، مستخدما الخطاب البصري المعاصر، ومن ثم إخراجه في قالب يجمع بين أصالة الماضي والحداثة، أما أعمال سلطان عسيري النحتية التي استخدم فيها الحجر فهي تنتمي إلى الاتجاه التجريدي اللاموضوعي وفق تكوين بنائي يزاوج بين الكتلة والفراغ، بينما استخدم فهد الأزوري خامتي الحجر والخشب وفق اتجاه تجريدي مموسق، إضافة إلى عمل (تجميعي/تركيبي) يصور إنسان المستقبل وسيطرت التقنية عليه.
أعمال وليد الرويبعة في المعرض الذي افتتحه السبت الماضي الأمين العام لجمعية التاريخ والآثار في دول مجلس التعاون الخليجي، الدكتور أحمد الزيلعي، في صالة الأمير فيصل بن فهد بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض، تنتمي إلى (التجريدية/ الرمزية)، مستخدما مساحات تحدد الحركة في اتجاهات مختلفة تؤكد على الإيقاع اللوني والشكلي في وحدة وتوزيع متقن للنصوص، ويشترك معه عبيد البراك في ذات الاتجاه، بينما تمثل أعمال هيفاء الوهيبي التعبيرية نوعا من الخصوصية من خلال اعتمادها على تحديد المشهد البصري في إطارات تحدد النصوص وتختصر المشاهد. وتحمل بعض أعمال زهراء الزيلعي طابع (التعبيرية/الرمزية) الذي تستطيل معه علامات الاستفهام، بينما تتجه أعمالها الأخرى نحو الطابع التجريدي وفق وحدة موضوعية وإيقاع يُحيل النص البصري إلى مشهد زخرفي يؤكد على دراسة واعية وقراءة متعمقة لهذا الإرث، تماما كما هي أعمال أسماء القريان ذات الطابع الزخرفي. وتتجه حور العلوي إلى التجريدية التي تعتمد على الضربات اللونية السريعة والتلقائية في التنفيذ للتأكيد على الحركة والإيقاع اللوني والخطي. ويستخدم عبد الله الخبيري اللون الواحد بدرجاته اللونية المتعددة في نصوصه البصرية الواقعية التي يصور من خلالها مشاهد الطيور الساكنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.