محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهور يقلص المشاركة السعودية بأبطال آسيا
اعتماد الهلال والأهلي والاتحاد .. والاتفاق يخوض التصفيات
نشر في الوطن يوم 24 - 11 - 2011

وصف الاتحاد السعودي لكرة القدم اعتماد نظيره الآسيوي مشاركة السعودية في النسخة المقبلة لدوري الأبطال ب 3.5 فريقاً بغير المنصف، وأعلن تقديمه احتجاجاً على القرار الذي صدر أمس وأقر مشاركة الإمارات أيضاً ب3.5 فريقاً مقابل 4 لقطر.
وقال الاتحاد السعودي في بيان له أمس" القرار لم يكن عادلاً ومنصفاً مع جميع الدول، حيث إن الدوري السعودي حقق جميع المعايير الآسيوية المطلوبة عدا الحضور الجماهيري الذي اعتمد فيه الاتحاد على تقارير البيع الفعلي للتذاكر، وقدم معلومات صحيحة ودقيقة وبشفافية عالية يهدف من خلالها لتقديم أرقام تساهم في العمل على رفع مستوى بيئة الملاعب، والتعرف على أفضل الطرق لتسويق التذاكر وجذب الجماهير، متجاوزاً عدد نقاط التقييم السابق؛ حيث ارتفع من 626 نقطة إلى 668 نقطة بزيادة 42 نقطة.. أما فيما يتعلق بالمبيعات الفعلية للتذاكر فقد كان متوسط الحضور الجماهيري 4204 مشجع للمباراة الواحدة من 182 مباراة، وكان بالإمكان إضافة أعداد من يدخلون بدون شراء تذاكر مثل الإعلاميين والأمن الصناعي والعاملين بالملاعب، بالإضافة إلى أرقام أخرى تمثل نسبة التسرب الذي يحدث في كثير من المباريات في أغلب دول العالم، لكن القائمين على تقارير الحضور الجماهيري حرصوا على تقديم الأرقام الفعلية لمبيعات التذاكر بهدف إعداد الدراسات التسويقية اللازمة لزيادة الحضور الجماهيري ورفع مداخيل الأندية".
" لقد فوجئنا بالتقرير النهائي للجنة التقييم الذي منح الأندية السعودية 3 مقاعد ونصف، بناء على نقص هذا المعيار الوحيد من المعايير الآسيوية ال11، وتقدم ممثلو المملكة باعتراض لدى اللجنة المؤقتة المشتركة للاتحادات والدوريات والأندية، فتفهمت الموقف وتقدمت بخيار آخر لتوزيع المقاعد يمنح المملكة 4 مقاعد وفق المعايير الآسيوية، وتم رفع الخيارين للجنة المسابقات التي درستهما بشكل مستفيض وأقرت بأغلبية 5 أصوات مقابل صوت واحد، تبني الخيار الثاني ورفعته للجنة التنفيذية، حيث تتم عادة المصادقة على قرارات اللجان، إلا أن تعارض الخيار الثاني مع مصالح عدد من الدول، أدى إلى نقاش طويل في اجتماع يعتبر الأطول في التاريخ الحديث للاتحاد الآسيوي، حيث استمر 7 ساعات، إحيل في نهايته القرار للتصويت وحصل الخيار الأول على أغلبية الأصوات، وحين وجد كل من رئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس لجنة المسابقات أن القرار قد تسبب في كثير من الشد والجذب والتوتر، طلب رئيس لجنة المسابقات من اللجنة التنفيذية منحه فرصة أخيرة للخروج بحل توفيقي يضمن حصول المملكة على الحد الأقصى من المقاعد لارتباطه بالمعايير الآسيوية التي تنطبق على الخيارين، مع ترجيح الخيار الثاني الذي يؤثر إيجاباً على الجوانب التسويقية للبطولة".
وتابع البيان" وافقت اللجنة التنفيذية على منح الفرصة لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المسابقات للوصول إلى ذلك الحل، إلا أن الجهود أسفرت عن الوصول لنفس المعضلة المرتبطة بالمصالح المتعارضة للدول الباحثة عن مقاعد التمثيل، فاعتمد الخيار الأول الذي لم يحظ بمباركة لجنة المسابقات.. والاتحاد السعودي إذ يعلن ذلك للأندية والجماهير ليؤكد للجميع أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية للمطالبة بحقوق الأندية من خلال القنوات الرسمية".
على الصعيد نفسه، هدد رئيس الدوريات في الاتحاد القاري ممثل السعودية في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد المدير التنفيذي لهيئة دوري المحترفين السعودي، محمد النويصر، بكشف الأوراق كاملة أمام الإعلام بعد وصوله إلى العاصمة الرياض قادماً من العاصمة الماليزية كوالالمبور مقر الاتحاد الآسيوي.
وقال النويصر" أوراقنا كانت سليمة 100% وقدمنا معلومات دقيقة وثابتة في عدد الحضور الجماهيري في مباريات دوري زين، بعكس بعض الدول التي قدمت أرقاما غير دقيقة".
وسيكون الاتفاق هو المتضرر من قرار الاتحاد الآسيوي أمس، حيث سيخوض التصفيات التمهيدية باعتبار أنه ثالث دوري المحترفين الموسم الماضي، فيما يشارك في دور المجموعات، الهلال بصفته بطل الدوري ووصيفه الاتحاد، وسيكون المقعد الثالث من نصيب الأهلي بصفته بطل كأس الملك.
وسيخوض الاتفاق تصفيات غرب آسيا بجانب أندية ذوب آهن والاستقلال الإيرانيين وناساف الأوزبكي وسالجاوكار الهندي والشباب الإماراتي والكويت الكويتي، على ان يتم تقسيم هذه الأندية إلى مجموعتين، يتأهل متصدرا المجموعتين رسمياً إلى دور المجموعات وإكمال فرقه إلى 16 فريقاً.
يذكر أن الاتحاد الآسيوي، قال أمس إنه اتخذ قراره بعد زيارات لجنة التقييم الخاصة بدوري الأبطال التي تضع معايير تشمل المستوى والمنشآت والجمهور، ونالت على إثره قطر نصف مقعد اضافي بعد أن كان ممثلها الرابع يخوض الدور التمهيدي (الملحق)، مقابل تراجع تمثيل السعودية من 4 فرق إلى 3.5 فريقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.