محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوليفارد القصيم وحرف جازان البحرية تجذب زوار الجنادرية
نشر في الوطن يوم 04 - 01 - 2019

يقدم جناح منطقة القصيم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33 بوليفارد القصيم التراثي، والذي أنشئ بطول 180 مترا، ويحوي أكثر من 200 إضاءة تم تركيبها على الطراز التاريخي المأخوذ من تاريخ المنطقة. يتضمن البوليفارد -والمقام للمرة الأولى- في المهرجان أكثر من 30 محلا تقدم خلالها 60 نوعاً من الأكلات الشعبية المعروفة عن المنطقة والمنتجة فيها، تشمل: الكليجا والحنيني والآيس كريم بالتمر، إضافة إلى المقهى الشعبي المطل على القصر التراثي والساحة الخارجية للجناح، ومنظر الجمال المارة خلال الساحة، والتي يزينها أكثر من 15 نخلة، ويقدم خلالها كثير من الجلسات المخصصة لزوار الجناح. ويقدم جناح منطقة القصيم -عبر 13 موقعا متفرقا- 60 ركنا متنوعا، تقدم عددا من الفعاليات التاريخية والحضارية اليومية في المهرجان.

حرف بحرية
فيما تسعى قرية جازان التراثية المشاركة في الجنادرية للتطوير وتقديم النماذج الحية التي تعكس موروث منطقة جازان كل عام، جذبت 5 حرف يدوية للبيئة البحرية اهتمام زوار الجنادرية وشكلت رحلة البحر اليومية جزءا من تاريخ أهالي جازان، إذ ارتبطت حياة أهل الساحل بالقارب الشراعي والمجداف والسنارة، وعدة الصيد، وأثر امتداد الحدود الساحلية لمنطقة جازان، من شاطئ الموسم شمال مرورا بمدينة جازان حتى الشقيق على نمط أبناء الساحل، ولعل مشاركة 3 محافظات «فرسان، بيش، الدرب» في المهرجان دليل واضح على ذلك.
وقال مشرف البيئة البحرية بالقرية التراثية في جازان موسى نامس ل «الوطن»، إن «5 حرف في البيئة البحرية تشارك في المهرجان، وهي: عمل القواقع البحرية في مجسمات جمالية، وصناعة شباك الصيد التقليدية، وصناعة الدناجيل المخصصة لجمع محار اللؤلؤ، وحرفة صناعة القوارب الشراعية، إضافة إلى حرفة صناعة الشراع».
5 آلاف شكوى للشؤون الإسلامية
استقبل مركز الاتصال الموحد 1933 في جناح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، المشارك في المهرجان، عددا من البلاغات من الزوار، تضمنت بعض الملاحظات والمقترحات المتعلقة بالمساجد ومنسوبيها، وشؤون الدعوة، والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، وشؤون الوزارة، خلال فريق يباشر طوال أيام المهرجان، ويرفع بها إلى المسؤولين للعمل على تلافيها ومعالجتها. وأوضح مركز الاتصال، أن «عدد البلاغات الواردة للمركز منذ تدشينه قبل نحو شهرين، بلغ أكثر من 5 آلاف بلاغ عن الأعمال والمهام التي تضطلع بها الوزارة، أكثرها حول منسوبي المساجد، وشركات الصيانة والنظافة التي تعمل بالمساجد في مناطق المملكة، وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، ويتم التعامل مع كل البلاغات بمهنية وشفافية وسرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.