البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارات إسرائيلية على أهداف إيرانية بسورية والجولان تعود للواجهة
نشر في الوطن يوم 10 - 05 - 2018

أعلنت إسرائيل إنها قصفت عشرات الأهداف الإيرانية في سورية ردا على هجوم مباشر ضد القوات الإسرائيلية في الجولان هو الأول من نوعه نسب إلى إيران، ليعيد ذلك هضبة الجولان السورية المحتلة إلى الواجهة بعد أن بقيت هادئة بالمجمل طوال عقود.
قصف متبادل
ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، أن «عشرات الصواريخ أطلقت ليلاً من الأراضي السورية باتجاه الجزء المحتل من قبل إسرائيل في هضبة الجولان، فشنت إسرائيل غارات قتل بعد منتصف الليل في عدة مناطق في سورية، قتل فيها ما لا يقل من 23 مقاتلا بينهم 5 من قوات النظام أحدهم ضابط، و19 آخرين ما بين سوريين وغير سوريين». وأعلن الجيش الإسرائيلي أن «الصواريخ التي أطلقت من سورية لم توقع ضحايا وإن الدفاعات الجوية اعترضت 4 منها بينما سقطت الصواريخ الأخرى خارج إسرائيل». وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس «أطلقت الصواريخ بعيد منتصف الليل (21,00 ت غ الأربعاء) من جانب عناصر فيلق القدس باتجاه الخطوط الأمامية للجيش الإسرائيلي في الجولان». وكانت إسرائيل اتهمت إيران ببدء التصعيد عبر قصف مواقعها في الجولان المحتل بنحو 20 صاروخاً وقذيفة.
ضرب البنى التحتية الإيرانية
قال وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرلمان في مؤتمر أمني أمس إن «الجيش ضرب كل البنى التحتية الإيرانية تقريبا في سورية».
وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء السورية الرسمية إن «الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مواقع قرب دمشق وهي كتائب الدفاع الجوي والرادار ومستودع ذخيرة»، من دون تحديد موقعها.
بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن الجيش الإسرائيلي استخدم 28 طائرة وأطلق 70 صاروخاً خلال ضرباته الكثيفة التي نفذها ليلاً على مواقع في سورية، موضحة أن الدفاعات الجوية السورية اعترضت ودمرت نصف تلك الصواريخ.
مواقع تابعة لحزب الله
أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن أن»الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مواقع عدة إيرانية وتابعة لحزب الله اللبناني في جنوب البلاد ووسطها وفي محيط دمشق».
وقال إن «الصواريخ طالت مواقع عدة في محيط دمشق، بينها في بلدة معضمية الشام حيث يتواجد حزب الله والإيرانيون، كما استهدفت مواقع يعتقد أنها تابعة لحزب الله جنوب غرب مدينة حمص، وأخرى تابعة للحزب ذاته في المثلث الواصل بين ريف دمشق الجنوبي ومحافظتي درعا والقنيطرة».
ولا تزال سورية وإسرائيل رسمياً في حالة حرب، رغم أن خط الهدنة في الجولان بقي هادئا بالمجمل طوال عقود حتى اندلاع النزاع في سورية عام 2011.
وتشهد الجبهة السورية توتراً شديداً بين إيران وحزب الله من جهة وإسرائيل من جهة ثانية. ويتزامن التصعيد الجديد وغير المسبوق بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الثامن من الشهر الحالي انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، الذي وقع مع القوى الكبرى العام 2015، وإعادة فرض عقوبات على إيران.
ضبط النفس
أدان البيت الأبيض أمس الهجمات الصاروخية الإيرانية ضد إسرائيل، وقال في بيان «ندين الهجمات الاستفزازية التي شنتها إيران من سورية ضد مواطنين إسرائيليين».
ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى نزع فتيل التصعيد بين البلدين، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس، أما روسيا فدعت إسرائيل وإيران إلى ضبط النفس، ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس إيران وإسرائيل إلى الحوار بعد الضربات الإسرائيلية ضد منشآت إيرانية في سورية والتي أثارت مخاوف من تصعيد عسكري في المنطقة، وقال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف «أجرينا اتصالات مع الجانبين وندعوهما إلى ضبط النفس»، بينما نددت الحكومة الألمانية بإطلاق الصواريخ، معتبرة أنه «استفزاز خطير» من قبل إيران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.