أثار الناقد عبدالواحد اليحيائي، سؤال «القاص المؤدي»، ذاكرا أن الأمسية القصصية قد تطلب من القاص شيئا آخر، كأن يكون مؤديا أحيانا، والقاص المؤدي قصة قصيرة أخرى. وقال مساء أمس في قاعة عبدالله الشيخ للفنون في فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، خلال تقديمه ورقة نقدية في أمسية للقاصة فوزية العيوني، في أمسية قصصية كهذه لعل القدرة على التأثير تعتمد في جزء منها على أداء القاص الحكواتي معبرا عن قصته في أفكارها وشكلها وعلاقاتها وأشخاصها. مرتع الأمسية أدارها القاص عبدالله الدحيلان، وصاحبها عزف موسيقي للفنان سلمان جهام، وبدأها الدحيلان بالتعريف بضيفي الأمسية: عبدالواحد اليحيائي، والعيوني التي قرأت قصصا، منها «شرشف، صاحب الرأس، اللصوص، نوستالجيا، ونصوص قصيرة جدا»، وأكد اليحيائي على أهمية الاطلاع والقراءة في أعمال القاصة، لأنها مشغولة بالهم الإنساني والدعوة إلى التغيير باتجاه الأجمل والأكمل. وقال عن نص «اللصوص»: هذا النص أشبه بواقعة شرح حال منه بالقصة القصيرة بين البداية والعقدة والنهاية، ولعل هنا خلاف لا بد منه، فالنقاد يحبون التصنيف والمبدعون لا يحبذونه، والقراء يحتاجونه للتفرقة بين الأنواع والصيغ النثرية المختلفة، والرسالة في نص اللصوص واضحة جدا، خاصة أنه أحد النصوص المؤرخة في مجموعة «تلويحة السراب»، 2009، أي في الزمن القريب مما اصطلح الناس على تسميته حينها «بالصحوة» ثم اختلفوا في التسمية بعد ذلك في سجال ليس مجاله أمسية قصصية. وتابع اليحيائي، أخشى أن القصة القصيرة جدا التي يمز لها ب«ق. ق.ج» أصبحت مرتعا لأولئك الذين لا تتسع أوقاتهم لقصة بتفاصيل أكثر: بنماذج وشخصيات وعلاقات وحوادث متشابكة، كما أخشى أنها أصبحت مؤخرا إحدى جنايات تويتر «140 كلمة» و»واتساب» (يلتزم النص بحجم الشاشة) على القصة القصيرة ليس في عالمنا العربي فقط، بل في العالم كله.