تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام تاريخية تغزو السينما وسط غياب لمسة فنية
نشر في الوطن يوم 19 - 10 - 2017

لا تشكو السينما الجزائرية حالياً من ندرة الأفلام التاريخية، التي تروي تاريخ البلاد وأبطال ثورتها التحريرية (1954-1962)، غير أنها تشكو من غياب اللمسة الفنية، وفق مختصين.
وشهدت الساحة السينمائية خلال السنوات الأخيرة توجها نحو تلك النوعية من الأفلام، لكن مختصين يرون أنّها لم تحقق الجدوى المطلوبة لأسباب فنية، إلى جانب قلة دور العرض لاستيعابها.
ودأبت وزارتا الثقافة والمجاهدين في الجزائر، خلال السنوات الأخيرة، على إنتاج العديد من الأعمال التاريخية حول أبطال ناضلوا لتحرير البلاد من الاستعمار الفرنسي (1830/‏1962) أو لتوثيق ما عايشه الجزائريون إبان الثورة التحريرية في خمسينات القرن الماضي.
أفلام المناسبات والتظاهرات
منذ 2007 حيث كانت الجزائر عاصمة للثقافة العربية، مرورا بالمهرجان الإفريقي الثقافي في 2009 وتلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية في 2011 وقسنطينة عاصمة للثقافة العربية في 2015، إلى جانب الاحتفال بخمسينية الاستقلال 5 يوليو 2012، سجلت الجزائر إنتاج قرابة 20 فيلما تاريخيا.
ووقع مخرجون جزائريون في هذه الفترات أفلاما ثورية عدة، منها «زبانة» للسعيد ولد خليفة (2012)، وأفلام المخرج أحمد راشدي حول شهداء الثورة، وهم «كريم بلقاسم» (2015) و«مصطفى بن بولعيد» (2008) والعقيد لطفي (2016)، في الوقت الذي يستعد فيه لعرض فيلم تاريخي تحت عنوان «أسوار القلعة السبعة».
وفي «2014» عرض إلياس سالم فيلمه «الوهراني» الذي يتناول قصة صديقين في الثورة الجزائرية، ولكن علاقتهما تصدعت بعد الاستقلال سنة 1962.
قصة إنسانية
كشف المخرج العالمي لخضر حمينة في السنة ذاتها عن «غروب الظلال»، وهو فيلم يروي خلفية الحرب الجزائرية، عبر قصة رقيب فرنسي يؤمن أن الجزائر تنتمي إلى فرنسا، فيتمرد جندي مواجهًا إياه عندما يطلب منه إعدام جزائري يطالب بالحرية.
وطرح لطفي بوشوشي فيلمه «البئر» في 2016، ليعالج عبر أحداثه قصة إنسانية، تبرز مشاركة الشعب الجزائري في الثورة التحريرية (1954-1962).
وفي 2017 عادت الشخصية التاريخية والدينية «عبدالحميد بن باديس» في فيلم سينمائي أخرجه السوري باسل الخطيب، حيث يتناول العمل دور رائد النهضة والإصلاح في مقاومة الاستعمار الفرنسي. كما جسدت زوجة آخر بايات الجزائر في العهد العثماني أحمد باي في فيلم تاريخي لبوعلام عيساوي بعنوان «الحناشية»، قدم عرضه الشرفي في 16 سبتمبر المنصرم.
أفلام تاريخية
نزل فيلم «أوغسطينوس ابن دموعها» (إنتاج جزائري-تونسي) لمخرجه سمير سيف إلى صالات العرض الجزائر في 28 سبتمبر الماضي. ويحكي حياة القديس الفيلسوف سانت أوغسطينوس (354-448) الذي ولد في «طاغاست» (شرق الجزائر) ويرتقب أن ينزل إلى قاعات السينما فيلم حول البطل الثوري «العربي بن مهيدي» للمخرج بشير درايس في الأيام القليلة القادمة.
حققت عدة أفلام تاريخية في سنوات الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي داخل وخارج البلاد، نجاحاً لافتاً.
ومن أشهرها «معركة الجزائر» (1966) لمخرجه الإيطالي جيو بونتيكور، «وقائع سنوات الجمر» (1974) للخضر حمينة الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان سنة 1975، وكذلك «الأفيون والعصا» ( 1969) لأحمد راشدي. غير أن المختصين يقللون من نجاح الأفلام التاريخية المنتجة في العشرية الماضية على المستوى التجاري وجدواها التاريخية لارتباطها بالمناسبات الوطنية ولأسباب تتعلق بغياب قاعات السينما وهاجس التوزيع.
وفق إحصائيات وزارة الثقافة
أنتجت الجزائر في ال60 سنة الماضية زهاء 70 فيلما روائيا طويلا منوعاً بين التاريخي والاجتماعي والدرامي
15 فيلماً وثائقياً وطويلاً وقصيراً أنتجت في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.