الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أرتيتا : أرسنال بحاجة لأن يكون أقرب إلى المثالية للتفوق على ليفربول    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    النصر يتغلّب على ضمك بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القادسية يتغلّب على الخليج بهدف قاتل في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    تعزيز حماية المستهلك    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخلاقيات كرة القدم
الحالة الأخلاقية المتدنية لممارسي لعبة كرة القدم داخل الملعب تطرح إشكالية متعددة الأبعاد خاصة في الثقافة العربية
نشر في الوطن يوم 02 - 12 - 2010

بعض الحوادث يعد شديد الندرة في ملاعب كرة القدم، من ذلك حين قام مدافع الفريق النيوزيلندي بإعادة الكرة، بكامل إرادته، لمهاجم الفريق الخصم ليحرز المهاجم هدفا سهلا، السبب في هذا التصرف المستغرب من معظم المعلقين هو أن المدافع كان قد منع الكرة من دخول المرمى باستخدام يده، متوقعا أن يقوم الحكم بطرده واحتساب ضربة جزاء، لكن الحكم لم ينتبه للعبة فما كان من اللاعب إلا أن قرر تصحيح الخطأ بطريقته، فأعاد الكرة للمهاجم ببساطة.
في حادثة مشابهة في الدوري المصري توجه لاعب نادي الزمالك السابق "علي خليل" إلى حكم المباراة معترفا بعدم صحة الهدف الذي أحرزه، بسبب دخول الكرة إلى شباك الفريق الخصم من جانب المرمى بسبب قطع في الشباك، على الرغم من أن الحكم كان قد احتسب اللعبة هدفا، اعتراف على خليل أدى لخسارة فريقه نقطة أبعدته عن المنافسة على بطولة الدوري.
بالمثل اعترف ماجد عبدالله في الثمانينيات بأن الكرة التي لعبها قد دخلت شباك فريق "أُحد" من جانب المرمى، منتصرا لقيمة الصدق ومضحيا بهدف كان الحكم قد احتسبه فعلا.
لا يتوقف الإعلام الرياضي طويلا أمام الحالات السابقة وما يشبهها، بل لقد طالت اللاعب النيوزيلندي بعض الإلماحات الساخرة، ولم ينج على خليل تماما من اللوم.
الأمثلة السابقة استثنائية بصورة مدهشة، على الرغم من القيمة الأخلاقية الرفيعة التي تؤكدها، فالشائع في ملاعب كرة القدم العالمية هو التحايل المسكوت عنه في معظم الأحوال، بما أكسبه صبغة شرعية وإن كانت ضمنية. من زاوية أخرى يتصف الاتحاد الدولي لكرة القدم نفسه بلا أخلاقية وفساد مذهلين، ولا أدل على ذلك من فضيحة بيع الأصوات الأخيرة التي كشفت عن طلب عضوين في الاتحاد الدولي لمبالغ مالية من أجل التصويت لصالح إحدى الدول كي يقام كأس العالم لديها. وعلى الرغم من انتباه مشرعي القوانين الكروية لفكرة التحايل داخل الملعب ومعاقبتها أخيرا بالإنذار، فيبدو أن هناك عرفا ضمنيا لم يزل أكثر سطوة، يبرر لأي لاعب أيا كانت مثله الأخلاقية خارج الملعب، أن يمارس التحايل ويقبل بنتائجه بعيدا عن قيم الحق والصدق والأمانة.
لكن لسوء حظ المحتال من اللاعبين أصبحت الكاميرات الدقيقة التي تنقل مباريات الكرة قادرة على أن تكشف التحايل إلى حد بعيد، ومن هنا أصبحت أخطاء التحكيم الناتجة عن قصور قدرات الحكم الفرد ومساعديه مستدركة عبر التكنولوجيا التي لا أشك في أنه سيتم الاعتماد عليها بصورة أكبر في تحكيم المباريات، ولكن غالبا حين يصبح اتحاد الكرة الدولي نفسه أقل فسادا.
الحالة الأخلاقية المتدنية لممارسي لعبة كرة القدم داخل الملعب تطرح إشكالية متعددة الأبعاد؛ خاصة في الثقافة العربية، لقد تحول أطراف لعبة كرة القدم - من لاعبين ومدربين وحكام ومحللين - لا صناعة لهم سوى الكلام المكرر عن تفاصيل أصبحت العامة تعرفها بصورة دقيقة - تحول هؤلاء جميعا إلى نجوم مجتمع، وخاصة اللاعبين الذين يلتبس الكثير منهم بصورة القدوة.
من زاوية ثانية يختفي كل شيء عن لاعب كرة القدم تحت غطاء من النجومية التي يصنعها الإعلام، والتي تقوم بالأساس على الوضعية الاقتصادية المرتفعة التي اكتسبتها اللعبة في العقدين الأخيرين. لا أحد يسأل عن مستوى اللاعب التعليمي أو الأخلاقي أو قدراته العقلية والشخصية، فكل ذلك يتم تهميشه لصالح الحضور الإعلامي القوي. اللاعب صار قدوة بقوة الإعلام، وليس من شيء يظهر عنه ويمكن أن يقتدي به النشء أكثر من سلوكه في الملعب.
يبدو لي أن الوضعية السابقة يمكن أن تكون كارثية ضمن الثقافة العربية تحديدا؛ حيث تفتقر عوام الشعوب، التي ترزح تحت الفقر والأمية، إلى المناعة العقلية التي تسمح بانتقاد النجوم وتحديد مساحة الإعجاب بهم.
على أننا يجب أن نعترف بتفاوت الأزمة الأخلاقية من ثقافة إلى أخرى، ومن لحظة تاريخية إلى أخرى، فحين وضع مارادونا هدفا بيده كان وقحا إلى الحد الذي جعله يقول إنها يد الله التي وضعت الهدف، في حين خرج تيري هنري لاعب المنتخب الفرنسي الذي سجل هدفا بيده أدى إلى صعود فرنسا لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا وحرمان الفريق المنافس، خرج اللاعب على الملأ معترفا بخطئه، وهو الاعتراف الذي أدى لتراجع بعض شركات الإعلان عن ارتباطها باللاعب لسوء خلقه، لكنه لم يؤد – للمفارقة – إلى تراجع اتحاد الكرة الدولي عن اعتماد صعود فرنسا. يمكن للمدقق أن يرصد عشرات الأمثلة للاعبين استخدموا أيديهم بصورة عمدية في إحراز أهداف، ناهيك عن عشرات الأمثلة لتحايلات صغيرة في كل مباراة تجتمع لتشكل لوحة فسيفسائية غاية في القبح لأخلاقيات لاعبي الكرة.
بالنسبة لثقافتنا سأتوقف عند هدف لاعب النادي الأهلي المصري في مرمى الترجي التونسي في البطولة الإفريقية، ثم هدف مهاجم الترجي في مرمى الأهلي في المباراة الثانية، وكلا الهدفين وضع باليد.
تكتسب حالة لاعب النادي الأهلي درجة أعلى من الخطورة بسبب الربط الذي اصطنعه اللاعب بين الهدف غير الشرعي والسجود شكرا لله، وهو الربط الذي يدل على شكلانية الفعل الديني وخوائه لدى هؤلاء اللاعبين، أقصد بهذا الفعل السجود الذي يبدو لي أيقونة ملهمة تتوازى مع رسم علامة الصليب في الملاعب الأوروبية وترد عليها، يمكن أن تمتد دلالة الفعل السابق لتشير إلى خواء الممارسة الدينية في المجتمع كله، إذ لم يعترض أحد من الجمهور أو المحللين– في مصر أو تونس لاحقا- بصورة واضحة على غش صريح لا لبس فيه، بل تبادل الجميع ابتسامات سخيفة فيها من التواطؤ أكثر مما فيها من الإدانة. يمنح فعل اللاعب على بساطته شرعية لا يستهان بها لهذا الخواء في الوقت نفسه؛ إذ لم يكتف اللاعب بالسكوت عن الغش الذي مارسه، وإنما توجه لتعميد هذا الغش وتغطيته عبر السجود المباشر، والسؤال الذي يحيرني هو: ما الذي كان يهمس به اللاعب في سجوده؟
قام لاعب الترجي التونسي بالفعلة نفسها – إدخال الكرة باليد إلى المرمى – بصورة أكثر فجاجة وعمدية من اللاعب المصري، ثم توجه نحو الجماهير محتفلا بانتصار وهمي يخلو من الشرف. وفي المباراة النهائية بين مازيمبي الكونجولي والترجي التي أقيمت في تونس نجد صورة أخرى لفكرة التحايل غير الأخلاقي؛ وذلك حين بصق اللاعب التونسي في وجه لاعب مازيمبي دون سبب واضح لنا، ثم لما أشهر الحكم البطاقة الحمراء لم يتورع اللاعب عن التوجه إلى الحكم معترضا على الطرد ببراءة مصطنعة واندهاش مدعياً كأنه لم يفعل شيئا.
تنفجر السلوكيات السابقة بكل ما تتضمنه من كوارث أخلاقية كقنبلة مسامير في وعي المتفرجين المنذهلين بنجومية النجم، والفاقدين للمناعة العقلية تقريبا. إنه تدعيم وتعميق لقيم الادعاء والكذب واغتصاب حقوق الآخرين بالتحايل، خاصة مع ضعف رد الفعل الشديد من قبل القوانين المنظمة للعبة.
أحسب أننا بحاجة لحملة منظمة على سلوك لاعبي الكرة أو على نجوميتهم التي تجعلهم ملء السمع والبصر في أجهزة الإعلام، ما يجعلهم يلتبسون مع موقع القدوة والمثل الأعلى وهم أبعد ما يكونون عن هذه المكانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.