أكد الباحث في معالم المدينةالمنورة التاريخية والسيرة النبوية عبدالله مصطفى الشنقيطي أن النبي صلى الله عليه وسلم أول من اهتم بهندسة أودية المدينة، وأعاد تخطيطها للاستفادة من منافعها ودرء مخاطرها بطرق أثبتت فاعليتها وحمت المدينة من السيول أكثر من 1000 عام، معتبراً (وادي نقمى) من الشواهد على الهندسة والحضارة الإسلامية التي يجب على الجهات المعنية الحفاظ عليه وإعادة تخطيطه بالطريقة النبوية للحفاظ على التراث والسيرة النبوية. دقة في العمل يقول الشنقيطي «السائر في وادي نقمى، يدهش عندما يشاهد أساليب النبي صلى عليه وسلم وأصحابه من بعده الهندسية وطرقها في سحب المياه من العيون عبر قنوات مفتوحة محفورة في الجبال لتسقي ضياعا متباعدة رغم اختلاف منسوب مجاريها. وأضاف: بقايا الحصون والضياع التي مضى على بنائها أكثر من ألف عام تقف شاهدة على قوة الهندسة الإسلامية الأولى وتخطيطها للاستفادة من مياه الأمطار وإيصالها لتلك المواقع مع السيطرة عليها في ظروف الجو المختلفة، وهذا يعتبر تراثا نبويا على الجهات المعنية بالتراث الحفاظ عليه ورسمه بالطريقة النبوية». طريق نبوي يعتبر وادي نقمى موقعاً من مواقع التاريخ الإسلامي ينبغي إظهاره و إشهاره لتعلقه بالسيرة النبوية بحسب الشنقيطي و هو متنزه لأهالي المدينة قديماً و طريقاً تاريخياً إلى خيبر و منها إلى شمال الجزيرة العربية، مضيفا «نحن في هذه السنة نحتفل بمناسبة المدينةالمنورة عاصمة للسياحة الإسلامية، وهنا أطالب الجهات المعنية بالعناية بالوادي الذي أصبح مرمى للنفايات والحيوانات النافقة». أقسام الأودية يقول الباحث الشنقطي إن أودية المدينة تنقسم من حيث بُعد منابعها عن المدينة إلى قسمين: الأول: الأودية التي تتكون على مشارفها «أشراف حماها» أي على بعد حوالي 20 كم، و هذا القسم يشمل كل أوديتها؛ مثل «مذينيب» و«مهزور» و«بطحان» و«المشاش» ووادي «أبي كبير» وغيرها كثير، وتكون المدينة بذلك كالروضة تحفها الجبال والحرار من جميع الجهات. الثاني: الأودية التي تبدأ من أماكن بعيدة من المدينة و هي الأودية الفحول الثلاثة، «العقيق» ومنابعه من جنوبالمدينة على بعد حوالي 120 كم، ثم وادي «قناة»، و يأتي من جنوب شرق المدينة من على بعد أكثر من 270 كم، و أخيراً وادي نقمى و هو ما نحن بصدد الحديث عنه ونطالب بحمايته ورسمه بالطريقة النبوية.
نقمى في التاريخ يورد الشنقطي بعض ما ذكر في كتب التاريخ والسيرة النبوية حول الوادي قائلا «ذكر ابن إسحاق وغيره من أصحاب السير في غزوة الخندق أن غطفان عسكرت عند ذيل نقمى بجانب أحد،أي: في المنطقة التي فيها سوق الماشية والخردوات الآن» مضيفا «يمتد المعسكر إلى نهاية طريق العيون غرب أحد، أي: في الزغابة، كما في المغازي للواقدي». وقال الباحث كذلك سلك النبي صلى الله عليه وسلم هذا الوادي في مسيره إلى خيبر، وينقل عن الواقدي قوله «فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة، فسلك ثنية الوداع، ثم أخذ على الزغابة، ثم على نقمى، ثم سلك المستناخ، ثم كبس الوطيح. وبعد أن قطع النبي صلى الله عليه وسلم مرحلة حط رحاله عند جبل عصر، وصلى عنده، وبنى له مسجدا، وعصر على مرحلة من المدينة». ويشير الشنقيطي إلى أنه بحث في مكان هذين المعلمين (المستناخ الوارد في نص الواقدي، وعصر الوارد عند ابن هشام)، فترجح لديه من التحقيق الميداني أن المستناخ يقع عند التقاء وادي الصهوة مع نقمى، و أن عصر هو الجبل المسمى اليوم «الأفيزر» وعنده المسجد. ويؤكد أن لديه شواهد وأدلة على هذا سيوردها في كتاب له عن أودية المدينة. وادي نَقَمَى 01 بفتح الحروف كلها مع القصر وهي إحدى خمس كلمات في العربية جاءت على هذا الوزن. 02 يبدأ تكون وادي نقمى من السفوح الجنوبية لجبال أبيض شمال المدينةالمنورة على بعد حوالي 50 كم 03 له فروع وروافد كثيرة جداً مما جعله من أغزر أودية المدينة ماءً، ويتضح ذلك من كثرة عيونه. 04 للوادي عدة خيوف و(الخيف ما ارتفع عن مجرى الوادي ونزل عن متن الجبل، و هو أفضل الأماكن للزراعة على ضفاف الأودية). 05 أشهر خيوفه * خيف البصل ويقع في نهاية السفوح الشرقية لجبال الحفياء، وفيه آثار عيون، و شرائع مجصصة وبقايا عمران من القرن الأول والثاني للهجرة. * خيف الزبير وما زال معروفا باسمه، وأورد الشيخ إبراهيم العياشي في كتابه (المدينة بين الماضي و الحاضر) رواية تدل على مدى غزارة الماء في هذا الخيف.