طالب الباحث في معالم المدينةالمنورة عبدالله بن مصطفى الشنقيطي هيئة السياحة والآثار بالتراجع عن قرارها بنقل قاطرة سكة حديد الحجاز المعطلة في محطة البوير إلى العلا، معللًا ذلك بما لمحطة البوير من المكانة التاريخية بوصفها كانت موطنًا لآل الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه، كما أنها تعد الخامسة من المدينة على طريق سكة حديد الحجاز، ووصل أول قطار إليها من المدينة في 22 رجب عام 1326ه، وتبعد عن المدينة 95 كم إلى الشمال الغربي على الطريق الزراعي المؤدي إلى شجوى والعلا والسليلة والعيص وغيرها، مبينًا أن هذا النقل يسوء كل مهتم بمعالم المدينةالمنورة وآثارها والأماكن المرتبطة بها تاريخيًا وجغرافيًا، «لأنه يدل على عدم الاعتراف أو معرفة ما لهذا المكان من شهرة ومكانة تاريخية في القديم وفي الحديث».وأضاف الشنقيطي قائلاً: إن من ذريّة عبدالرحمن بن عوف سكنت البوير ولا تزال آثار مساكنهم ومساقي عينهم ظاهرة للعيان في أسفل الوادي، و كانت تدعى في ذلك العهد «الحاضرة»، وفيها يقول المؤرخ أبوعبيد البكري محددًا مكانها والمعالم التي تحيط بها: «... فمن أودية الأجرد التي تسيل في الجلس: مبكثة وهي تلقاء بواط ويلي مبكثة رشاد و كان اسمه غوى فسماه الرسول صلّى الله عليه وسلّم رشادًا، وهو لبني دينار إخوة الربعة، ويلي رشادًا الحاضرة وبها قبر عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز وهي عين لهم ويصب على الحاضرة البُلَيَّ، وفيه نخل وهو لمحمد بن إبراهيم اللهبي. ثم يلي الحاضرة تيدد وبه عيون صغار عين لعبدالله بن محمد بن عمران يقال لها أذينة.. وعيون تيدد في أسنان الجبال». وأشار الشنقيطي إلى ما ذكره السمهودي أن الحاضرة والبلياء هما فرعان بهما نخل لجهينة وغيرهم، والحاضرة عين في صدر الحرار، ماضيًا إلى القول: إن النصوص التاريخية المذكورة وغيرها تنطبق على الوادي الذي تقع فيه محطة البوير فحدوده من الناحية الجنوبية تيدد (وتنطق الآن تيتد) وهي عيون في أصل جبل لها ذكر في السيرة النبوية عندما مر بها النبي صلّى الله عليه وسلّم واستقى منها وقال فيها قولًا يعتبر من الإعجاز في السنة النبوية؛ فقد أورد السمهودي أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال فيها: «لا أسهلت تيدد» فإلى وقتنا الحاضر ما زالت عيون تيتد تثج بالماء ولكنها لا تسقي السهل الممتد أمامها. ويحد الحاضرة (أو البوير) من الشمال فيفاء الفحلتين وهي كما نعلم مذكورة في السيرة النبوية وإحدى المعالم المشهورة على مرِّ التاريخ لمن يقصد المدينة على الطريق الشامي والطريق المصري الداخلي. والفحلتين تسمى الآن الفحلة جبل عالٍ له قنتان بارزتان كأنهما قلعتان. ويحد «الحاضرة» من الشرق حرة السويداء وتسمى الآن (المثناة) وبها المدرجة التي كان يهبط منها الحجاج والزوار للمدينة وعندها ينتهي الطريق الوعر ويستبشرون عندها بقرب قدومهم على بلد الحبيب صلّى الله عليه وسلّم، و كان أمراء المدينة يستقبلون خلفاء بني أمية عندها واستمر ذلك التقليد إلى أواخر الدولة العثمانية. ويحدها من الغرب جبل الأجرد المشهور أحد جبلي جهينة. وأكد الباحث الشنقيطي أن أهم الأحداث التاريخية في العصر الحديث للبويرة هو زيارة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- لها مستقلًا قطار سكة حديد الحجاز في زيارته الأولى للمدينة بعد توحيد هذا الكيان في ربيع الثاني 1345ه، وكانت رحلة القطار هذه هي مسك الختام لهذا القطار، فقد وضع في مستودعه في العنبرية ولم يخرج منه إلى الآن. وأشار الشنقيطي إلى أن قطار محطة البوير قد يكون هو الذي تعطل في الحرب العالمية الأولى عام 1917م حين قام الشريف عبدالله بن الحسين مع بعض الأفراد من ولد محمد من قبيلة حرب بمهاجمة محطة القطار بالبوير وتعطيل قطار كان يمر بها وهذا القطار يبدو أنه هو الذي تنوي هيئة السياحة نقله من مكانه. وأعرب الباحث عن أمله في أن تقوم هيئة السياحة والآثار بعمل دراسة تاريخية مفصلة لهذا المكان التاريخي بدلًا من نقل قطاره.