تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمري لأبكر: ثالوث الدم والنار والثأر ينفي مكية المزمار
نشر في الوطن يوم 30 - 07 - 2016

تواصل سجال فن "المزمار" والخلاف التاريخي حول أصوله وعلاقته بالحجاز، حيث رد الباحث عدنان عيسى العمري، على ما ذكره الباحث المكي عبدالله أبكر في عدد "الوطن" الصادر الخميس الماضي تحت عنوان "لعبة المزمار مكاوية ولا علاقة لأفريقيا بها" ردا على تعليق العمري في محاضرة بأدبي المدينة المنورة منتصف الأسبوع الماضي. وقال العمري: إن أبكر جاء بكلام دون إثبات، ينفيه المُشاهد والمنقول والمعقول عن لعبة المزمار التي تجمع ثالوث (الدم، النار، الثأر).

النار للطواف
تمسك العمري برأيه متحديا (أبكر) أن يثبت أن المزمار مكّي الأصل والهوية، وأنه لم يذكر مستندا أو مرجعا يثبت ما ذهب إليه، مؤكدا أن مكة لم تصدر يوما ثقافات مثل "المزمار" الذي يبدأ بطقوس وثنية وتتخلله أهازيج أعجمية ذات مدلولات غير جيدة وينتهي بشجار جماعي. وحول ما ذكره أبكر أن النار توقد في ميدان اللعبة لشد الطبول.
قال العمري: يعمد القائمون على المزمار على إحضار مؤثرات شد الأعصاب بين اللاعبين من "الشون" -هي العصي بأيدي اللاعبين- والنار المشتعلة وقارعي الطبول، وصفوف الجمهور المحرضين على العنف، مؤكدا أن النار ليست لشد الطبول، بل للطواف حولها، وحرص اللاعبون على إشعال النار للحفاظ على موروث اللعبة الوثني القديم، حسب تعبيره.
لعبة التحريض
أكد العمري خلال رده الذي أرسله إلى "الوطن" أن المهتمين بلعبة المزمار يسمونها لعبة الدم، ومن علامات نجاحها أن تصل الإثارة فيها للعراك الدموي، مشيرا إلى أنه وفقا للفيلم الذي أنتجه بعض محبي هذه اللعبة على "اليوتيوب" بعنوان (مزمرجي)، يؤكد من تحدث فيه أن المزمار لعبة دم، وأن أدوات المزمار وصفوف اللاعبين تدعمان الإثارة السلبية (المشاحنات) للوصول باللاعبين إلى أقصى انفعالهم الذي ينتهي بعراك جماعي وتشجيع المهزومين بالعراك على أخذ الثأر في أقرب مزمار يقام في المنطقة.
قرابين
زاد العمري: كشف أشهر ممارسي هذه اللعبة في الفيلم الوثائقي أن لعبة المزمار لها أعراف ومسميات وأدوات يعرفها المهتمون باللعبة تعتمد على إثارة اللاعبين للوصول بهم إلى حالة الهيجان، فالنقرزان (ضارب الطبل بكلتا يديه) تأتي ضرباته على كلمتين يصل صداها للاعبين ب"أبغى شر.. أبغى شر"، أما المقاطعة (وهو ضارب أكبر طبول اللعبة ويشبه الزير) فنغمته تعني لهم: يا الله وريني... يا الله وريني، أما حامل الأداة الثالثة -وهو ما يسمى "المرد"- فهو يردد بضرباته على الطبل بيد واحدة بنغمه: دم.. دم، وأضاف العمري "لا يعرف لاعبو المزمار لماذا هي لعبة دم؟ لكنهم يؤكدون أن الدماء تتناثر فيها قرابين تقدم للنار التي يدورون حولها بحسب طقوس اللعبة.
أبحاث توثق الحالة
استعرض العمري عددا من المصادر والمؤلفات التي ناقشت لعبة المزمار وأصولها. وقال: إن الباحثة هند باغفار في كتابها (الأغاني الشعبية في المملكة العربية السعودية) ذكرت أن اللعبة إفريقية، وذكرت الدوران حول النار أنه من أصول اللعبة وعن طريقة أداء اللعب ذكرت ما نصه: "يؤدى على شكل صفين متقابلين من الرجال وهم وقوف، وأحيانا بشكل دائري وبأيديهم الشون (العصا) وفي وسط الحلبة توقد نار يدور حولها اثنان من اللاعبين بالشون، ولا يمكن أن ينزل لاعب آخر إلا إذا أذن له، حتى لا يتعرض للضرب من اللاعبين".
وكتب الباحث محمد عبدالعزيز القويعي في كتابه (تراث الأجداد) عن المزمار أنه من الألعاب الوافدة للعرب من التراث الإفريقي القديم، وذلك لما فيها من إشعال النار والدوران حولها ما هو معروف في المأثورات ذات الجذور الإفريقية، فيما يؤكد أحد قدماء فناني مكة المكرمة محمد باجودة -رحمه الله- الذي يعد من رواد الفن السعودي في لقائه مع علي فقندش "أن المزمار لعبة إفريقية".
البلادي والغوغاء
يذكر العمري ناقلا عن المؤرخ المكي عاتق غيث البلادي -رحمه الله- في كتابه (الأدب الشعبي في الحجاز) أن "المزمار من الألعاب التي يترفع عنها عالية القوم، وذكر أنه يجتمع له غوغاء من أهل الحجاز (مكة وجدة والمدينة).
"وقال العمري لذلك فإن السلطات في الماضي منعت هذه اللعبة لما تسببه من مشاكل أمنية وأضرار على حضور هذه اللعبة، وإذا اعتبرناه فنا حجازيا فنحن نجني بتلك الترهات على الموروث الأصيل للحجاز.
ألفاظ أعجمية
يقول العمري في رده على أبكر: ما يدور من ألفاظ أعجمية لا علاقة للعرب به دليل على أنها من الثقافات المهاجرة، فمتى كانت.. (أنقدمي هيا.. واو. انقادا) عربية؟ كما أن هناك ألفاظا أخرى تؤكد وبجلاء أن هذه اللعبة لا علاقة لها بمكة والعرب على الإطلاق مثل "نومه تنومه دلما تدلما.. هوانيه، نامو نيه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.