يتناول محسن علي السهيمي في كتابه "أزمات الوعي، إشكالات فكرية وثقافية واجتماعية"، الصادر عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت 2015 أزمات الفكر والثقافة والمفاهيم والتيارات والتقوى. في التقاطه تناولها الكثير من الكتّاب للدلالة على غياب المحاكمة العقلية، أو التسلح بالحجة المقنعة عرّج الكاتب في نص "رأس النعامة.. إشكالية الإسقاط" على استخدام حالة النعامة دفنها للرأس لاتقاء المخاطر ليؤكد أن حركة النعامة هي من باب التعامي عما يحيق بها من مخاطر من دون معالجة عقلية للموقف للخروج من موقف أو مأزق ما، وهنا أراد أن يسقط ذلك على واقع الإنسان ليؤكد من خلال هذا الموقف على أهمية الحوار للارتقاء بالإنسان وخلاصه من كل أزماته. ("نحن الذين دفنا رؤوسنا، في حين أخرج الغرب رأسه ليعرف عنا كل شيء". 21ص). ويتعرض الكتاب الذي يقع في 210 صفحات من القطع المتوسط، عبر خمسة أقسام لإشكاليات ثقافية منها: نظرية المؤامرة في انتخابات اليونيسكو وعدم تمكن المثقف العربي من الفوز بترؤسها. وقال الكاتب: "من المآخذ على خطابنا الثقافي إهمال بعض رموزه لرسالته العظمى المتمثلة في حمل هموم المجتمع وآماله وتطلعاته في الدفاع عن هويته"، وتناول مسألة الهجرة العكسية للمثقف والعودة إلى مرابعه الأولى في قريته" معجب الزهراني نموذجا. وتناول السهيمي أزمة المفاهيم ودور سلطة القوة في قلب دلالة المفهوم، وعرّج على سيطرة القطب الواحد الذي أفرز انقلابا في سلطة المفاهيم. ولم يأت الكاتب بجديد حين قال "إن المؤرخ في ظل المؤسسة الرسمية مسيّر لا اختيار له ملزم بكتابة ما يوافق هواها وغير مصرح له بكتابة الوقائع"، لكنه لم يتناسى طرح سؤال في غاية الأهمية، لو أُعطي المؤرِّخون الحرية كاملة ليكتبوه بموضوعية تامة؟ كيف سيكون الحال؟ وفي قسم أزمة التيارات تطرق الكاتب إلى مسألة "اختطاف الإسلام من قبل جماعات إرهابية تلبس بلبوس الإسلام وتمارس إزهاق الأرواح وتدمير المنشآت، ومساهمتهم في قلب صورته وتشويه رسالته". وفي القسم الأخير من كتابه المعنون بأزمة التقوى تساءل الكاتب: هل الأزمات تصنع التدين، وأورد قصصا من الواقع، مستشهدا بالقرآن تدل على تحول الناس عما كانوا عليه من قبل، وذكر قص غرق فرعون حينما حلت به أزمة الغرق، وقال: "قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين".