يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاب يطلق زوجته لأنها "ليست التي رآها أول مرة"
عدم منح الخاطب وقتا للنظر إلى المخطوبة يوقع الرجال في مصيدة الخداع
نشر في الوطن يوم 20 - 09 - 2010

دائما ما يحلم الشاب أو الفتاة بشريك العمر، وغالبا ما يرسم له صورة محببة إليه في خياله وما إن يجد نوعا من التشابه بين تلك الصورة في مخيلته ومن يفترض الارتباط به يكون الرضا التام بالخطوبة وإتمام مراسم الزواج.
وتماشيا مع تلك الرغبة الإنسانية والحاجة النفسية الطبيعية شرع الإسلام الحنيف للمسلمين "النظرة الشرعية" عند التقدم لخطبة فتاة وهي حق للمرأة كما هي حق للرجل. وضمن الشرع في تلك النظرة للخاطب والمخطوبة ما يتحقق منه القصد دون تجاوز أو كشف للحرمات. فقد أجمع الفقهاء على أن الوجه والكفين مباح النظر إليهما عند النظرة الشرعية ودون خلوة. وعلى الرغم من وضوح الحكم الشرعي في "النظرة الشرعية" إلا أن العديد من الأسر توقع نفسها في جدل عقيم حولها إما بالتشدد المخل بالغرض أو التساهل المتجاوز له، بل هناك من يمنع "النظرة الشرعية" منعا باتا رغم ما جاءت به السنة الغراء أو يوافق بها ولكن وفقا لشروط وضعها ولي الفتاة بنفسه لتقف عائقا في وجه الخاطب. ولا يتوقف الجدل حول "النظرة الشرعية" عند حد قبولها أو رفضها بل يمتد إلى مدتها وهل هي دقيقة أو أكثر، وهل يتخللها التحدث بين الطرفين أم لا، ومن من الأهل يكون متواجدا مع الخطيبين كمحرم، وماذا تلبس الفتاة أثناء اللقاء، وهل تزينها للخاطب حلال أم حرام، وما مدى التزين المسموح به حتى لا يتحول الأمر إلى نوع من الخداع للخاطب بأن تظهر الفتاة نفسها لخاطبها بصورة غير صورتها الحقيقية التي سيراها على الطبيعة يوميا بعد الزواج؟. وقد ساعدت وسائل وتقنيات التزيين الحديثة في تغيير ملامح الفتاة إلى الحد الذي يسمح بالخداع بدءا من "العدسات اللاصقة" إلى تغيير لون البشرة إلى الرموش والأظافر الصناعية. ويرجع البعض الجدل حول الرؤية الشرعية لدى بعض الأسر إلى جانب العادات والتقاليد. مشيرين إلى أن التشدد في تلك المسألة أوقع الكثير من الرجال في مأزق القبول أو الرفض للفتاة التي يطلبها للزواج عند مواجهة أسرة تتشدد في ذلك الأمر ولا تقبل النظرة الشرعية إلا بعد إتمام الزواج.
ويرى المواطن أبو خلود أنه لا بد من النظرة الشرعية للخاطب، لكن لا بد أيضا أن تكون في حدود معينة بحيث تكون الفتاة بلبس محتشم لا يظهر جسمها. مشيرا إلى أنه سمح لخاطب ابنته برؤيتها بالعباءة بحيث لم يظهر منها سوى وجهها، وكان ذلك في حضوره معها أثناء الرؤية التي لم تتجاوز مدتها دقيقة لأنه يرى في ذلك حفاظا على عادات وتقاليد أسرته خاصة أن أبناء قبيلته يرفضون النظرة الشرعية للخاطب أثناء طلب فتاة من نفس القبيلة.
ويسرد خالد العتيبي قصته مع الرؤية الشرعية لزوجته حين تقدم لخطبتها فيقول: لم أر منها سوى يديها فقط فوجود والدها فرض علي التقيد في النظرة والحديث، فلدينا عادات بين الأسر لا يمكن تجاوزها، فالشاب إذا تقدم للخطوبة فلا بد أن يقبل بشروط ولي أمر الفتاة في تحديد النظرة الشرعية. والتشديد الواضح من قبل بعض الأسر في لباس الفتاة أثناء النظرة التي لا تتجاوز دقيقة واحدة وبحضور الأب، فهذا كان سببا في حدوث العديد من المشاكل الزوجية التي تنتهي بالطلاق بعد الزواج لعدم وجود تعارف بينهما خلال فترة الخطوبة. وعن تعرض الخاطب للخداع يقول سامر عبدالعزيز: وقعت ضحية نتيجة الزواج من فتاة بهرتني في وقت النظرة الشرعية، وفوجئت بها بعد الزواج فتاة أخرى غير التي رأيتها في وقت الخطوبة وشعرت بأنني وقعت في مصيدة وضحية لخطة محكمة لخداعي. وتابع: فوجئت بأنها من الفتيات صاحبات "الميك أب" و"العدسات اللاصقة" فلم أتحمل مظهرها الخارجي ولم أجد أمامي سوى التخلص من هذا الزواج. مؤكدا أن "النظرة الشرعية" حق من حقوق الرجل والمرأة قبل الزواج ورفضها سبب من أسباب العنوسة والطلاق وكثرة الخلافات الزوجية، وكذلك لا بد على الفتيات أن يظهرن بطبيعتهن والابتعاد عن أساليب الخداع والتزييف التي تلجأ لها الفتيات أثناء النظرة الشرعية. أما محمد ناجي فيقول: قبل زواجي تقدمت لخطبة فتاة وأثناء لقاء "النظرة الشرعية" كنت أشعر بحرج شديد بينما كان والدها يركز نظره علي بحدة مما أربكني كثيرا ولم ألمح من الفتاة سوى عينيها التي لاحظت جمال لونها بشكل غير طبيعي وقمت من المجلس متخذا قرار الارتباط بها رغم أني لا أكاد أتذكر ملامح وجهها. وفي أول زيارة عائلية قبل الخطوبة فاجأتني شقيقتي بأن ما رأيته لم يكن لون عينيها الحقيقي ولكنها كانت ترتدي عدسات لاصقة ورغم تأكيدها لي أن تلك العدسات لم تغير من مظهرها كثيرا إلا أنني قررت عدم دخول ذلك البيت مرة ثانية لأنني شعرت بالخداع وأرسلت لأهلها بالاعتذار عن عدم إكمال الخطبة.
ويرى عضو المحكمين في وزارة العدل، الباحث الإسلامي، الدكتور أحمد المعبي أن الجدل القائم حول النظرة الشرعية عند العديد من الأسر ينقسم إلى ثلاث فئات، فئة متشددة ترفض الفكرة ولا تسمح للخاطب برؤية مخطوبته إلا يوم الدخلة، وفئة ثانية سمحت بالنظرة الشرعية وانقسمت لفئتين، فئة متساهلة بلا حدود حيث يسمح للفتاة بالنظرة الشرعية مما يدفع الفتيات إلى المبالغة في جميع النواحي، وهناك فئة قليلة نلاحظ أنها تتخذ المسألة بشكل متوسط دون مبالغة أو تشدد.
وأكد أن النظرة الشرعية تتمثل في أن تكون في حدود معينة بحيث لا يرى الخاطب من مخطوبته إلا كما يرى المحارم من محارمهم. مشيرا إلى أن بعض الفقهاء سمحوا بأن يرى الخاطب من المخطوبة شعرها وذلك ليس شرطا.
وأضاف: هناك لباس مفترض للفتاة لكي تدخل به على الخاطب بحيث لا يكون مبالغاً فيه وتكون الفتاة على طبيعتها مع عدم المبالغة في الزينة، حيث هناك من الفتيات من يلجأن إلى تركيب الرموش المستعارة لتبدو العينان أجمل، وتركيب الشعر المستعار، وهناك من تلجأ لوضع كريمات التبييض و"المكياج" المبالغ فيه، وهذا الأمر فيه كثير من المبالغة والغش، وهنا قد ندخل في أمور قد تكون مخالفة. ويعتبر ذلك غشا للخاطب، وأشار إلى أن تحديد مدة النظرة الشرعية للفتاة يعود للأسرة من ناحية ثقافة هذه الأسرة والعادات والتقاليد، حيث نجد النظرة الشرعية تختلف من منطقة لأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.