«النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلا دور عرض أو أكاديميات.. شباب يقدمون أفلاما طموحة
مطالبات بتبني وزارة الثقافة دعم السينمائيين السعوديين
نشر في الوطن يوم 01 - 03 - 2015

تخطى مخرجون سعوديون شباب عقبات غياب دور العرض والمعاهد والأكاديميات المتخصصة التي يمكن أن تزودهم بالأساسيات ومناهج صناعة الأفلام، ومواقع أفلام أطلوا عبرها من نوافذ مهرجان الأفلام السعودية الذي اختتم الأسبوع الماضي دورته الثانية تحت شعار "في لمح البصر".
وأثبت هؤلاء المخرجون أنهم ينفخون السحر في اللقطة، ويملؤهم شغف التجريب وتفاصيل الأمكنة ومزجها بالزمن والأثر في تجاعيد بيت أو صدى موال وموجة أو حكايا الجدات، واقتناص التفاصيل في شارع أو ملامح، والتسلل من خلف كواليس على مكامن جديرة بالحياة.
وعن تجربته يقول المخرج يعقوب المرزوق الذي بدأ مشواره في صناعة الأفلام منذ عام 2005 مصورا فوتوجرافيا وكاتبا وممثلا أن الانتشار الواسع لأول تجربة فلمية كان نقطة مفصلية في تثبيت أقدامه كمخرج مستقل في إنتاج أعمال أكثر حرفية، فكان فيلمه الكوميدي القصير "بحلم بيك" الذي تم تصوير مشاهد منه في أوروبا، وهو يعمل حاليا على فيلمي (نفسي أطير) و(خردة) بعد التحاقه بورش عمل لكتابة السيناريو.
ويرفض المرزوق فكرة الاكتفاء بعرض الأفلام عبر مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب، فمن غير المقبول برأيه صنع فيلم سينمائي ليشاهد من شاشة جهاز نقال.
ويطمح أحد أصغر المخرجين المشاركين في المهرجان محمد الهليل لصناعة فيلم يرفع شأن الفن السعودي.
ولم يكتف المخرج السعودي الشاب المهند الكدم بارتجال التجريب والهواية، بل ذهب نحو دراسة الإخراج والتصوير السينمائي أكاديميا في مدرسة فانكوفر للإنتاج السينمائي في كندا، وتتجلى معرفته اللغة البصرية العالية والالتقاطات الإخراجية المتقنة في فيلمه (بصيرة).
ويتذكر مهند أول كاميرا اشتراها عام 1999 وبدايته على استحياء، إذ أخرج أول أفلامه (الخروج من البيضة) الذي شارك بمسابقة الشاشة لك وحقق جائزة لجنة التحكيم، ثم تحقيقه المركز الثاني عالميا بين 340 دولة مشاركة في مسابقة شركة مايكروسوفت.
وحول أفلام المهرجان يقول المهند "غلب عليها طابع واحد هو الاهتمام البصري اللافت جدا، لكن مستوى الفكرة والقصة والأداء بسيط جدا".
وهو يرى أن أفلام مواقع التواصل الاجتماعي تصنف ضمن الأعمال التي تعطي حلولا للمشكلات وتعالج قضايا يومية اجتماعية تنتهي بزوال القضية، بينما الفلم السينمائي يهدف إلى تخليد تاريخ أو صياغة رؤية مستقبلية.
وحول غياب دور العرض يقول "قبل المطالبة بالدور والصالات علينا الاهتمام بالمحتوى عبر فتح نوافذ لتدريس الإخراج والصورة، وتفعيل دور وزارة الثقافة في وضع لوائح تدعم المشتغلين بالسينما وتحفظ حقوقهم".
من جهته، عبر بدر الحمود أحد المخرجين الشباب الأبرز في صناعة الأفلام السعودية عن امتنانه لمشاركته في المهرجان بفيلم "سكراب"، ويرى أن الأفلام المشاركة مستواها عال جدا، وأن اليوتيوب منصة عرض يضطر لها البعض لغياب السينما.
من جهته، أبدى المخرج مهنا المهنا ابتهاجه بمنصة المهرجان التي تعد من أهم منصات العرض في الأوساط السعودية، وقال "هناك قفزة ملحوظة وتطور في صناعة الصورة والصوت والسيناريو مقارنة بالدورة الأولى عام 2008".
بدوره، قال المخرج محمد أسامة المصري: "شعور عظيم أن تشاهد أفلامك تعرض في وطنك"، مشيرا إلى أن بدايات تجربته في صناعة الأفلام من المرحلة المتوسطة بشكل بسيط وبدايته الجادة عام 2009 تجلت بإخراجه فيلم "وجوه"، واعتمد على ذاته في التثقيف سينمائيا من خلال الاحتكاك بخبرات في صناعة الأفلام.
ورأى مخرج فيلم "باص 123" حسين المطلق الذي عرض فيلمه سابقا في مهرجان دبي السينمائي أن "المهرجان فرصة حقيقية لاكتساب المعرفة في مجال السينما".
يذكر أن المهرجان شهد مفارقات لافتة تجلت بتشعب المواهب والأدوار للمخرجين الذي مارسوا أيضا كتابة السيناريو والتمثيل والإنتاج مثل عبدالله أحمد مخرج فيلم "نص دجاجة"، إذ ظهر ممثلا في فيلم "جناح الضيافة"، و"ثلاث عرائس" و"طائرة ورقية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.